التليفزيون هذا المساء.. إبراهيم عيسى: الشعراوى ليس له منتج فكرى.. وأنغام "سلطانة تتوضأ بالغناء".. أبو شقة: اعتراض رئيس الشيوخ على سفر النائب يشوبه عدم الدستورية.. وشوقى: لا إغلاق للمدارس ولا أبحاث مرة

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.. الشعراوى ليس له منتج فكرى.. وأنغام "سلطانة تتوضأ بالغناء" قال الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، إن الشيخ محمد متولى الشعراوى، ليس له منتج فكرى ثقافى، ولم يحصل على الدكتوراه أو الماجستير، متابعا: "الشيخ الشعراوى كان يعطى محاضرات لجمهور عام وليس له صقل معرفى كبير".

وأضاف عيسى، في حواره مع الإعلامى محمد الباز، عبر برنامج "آخر النهار"، أن الشيخ الغزالى أفضل من الشيخ محمد متولى الشعراوى، لأنه أنتج فقها وفكرا بشكل كبير، وكان له قضايا مهمة للغاية طرحها بشجاعة وجرأة وسط المجتمع السلفى.

وعن رأيه في الفنانة أنغام، قال: "أنغام السلطانة الاستثنائية للغناء، وأخاف أتحدث عنها حتى لا تغضب زوجتى من كلامى عنها"، مسترسلا: "أنغام أسطورة ولا أترك حفلا لها إلا وأحضره، وأنا أحُج إلى أنغام حجا ثقافيا وفنيا عندما أجلس في حضرة السلطانة التى تتوضأ بالغناء"، مؤكدًا أن أنغام كنز مصرى يجب أن نحتفى به ونقدره ونحميه وهى شخصية كاملة الأوصاف وذات موهبة جبارة.

بهاء أبو شقة: اعتراض رئيس مجلس الشيوخ على سفر النائب يشوبه عدم الدستورية قال المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، إنه وفقًا لدستور 2014 فإن هناك قانونًا يصدر بلائحة مجلس النواب أو الشيوخ، وهو نص فريد في دساتير العالم، وأن هذا القانون يجب أن يكون ملتزمًا بالنصوص الدستورية، وذلك وفقًا لما نصت عليه التعديلات الدستورية.

وأضاف أبو شقة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، عبر شاشة ON، إن المادة الثانية من الدستور تنص على أن اللغة العربية لغة الدولة وأن مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر التشريع الرئيسى، أما شرائع غير المسلمين فإنها تنظم أحوالهم الشخصية.

وتابع: "الدستور يضع مبادئ عامة، وعندما نكون أمام لجان نوعية نضع لها اختصاصاتها، لهذا جرى وضع مادة الشريعة الإسلامية في لائحة مجلس الشيوخ، فمثلًا الاختصاصات الخاصة بمجلس الشيوخ واردة في الدستور وصدر بها القانون الخاص باختصاصات المجلس نقلًا عن الدستور، وأى تشريع لا بد أن يكون متسقًا ومطابقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية".

وحول حق اعتراض رئيس المجلس على سفر النائب، قال أبو شقة: "المجلس لم يوافق على المادة لكنها كانت موجودة في المشروع المعروض، وأنا قلت إن هذا النص فيه شبهة عدم دستورية، لأنه وفقًا للدستور فإن الحرية الشخصية مصونة ولا يجوز تقييدها إلا بإذن مسبب، وأن حق المواطن في التنقل مكفول، وبالتالي نحن أمام قاعدة ومبدأ دستوري في كافة دساتير العالم، وإذا كنا أمام نص قانون يستوجب أخذ رأي رئيس المجلس أو المجلس ومن يريد السفر يتقدم بطلب مكتوب يستوجب الموافقة فإننا نكون أمام قيد يتنافى ويجافي صريح النصوص الدستورية وبخاصة المادة رقم 62، وجرى تعديل هذه المادة واكتفينا بمجرد الإخطار".

رئيس لجنة مكافحة كورونا يؤكد علاج محمد صلاح بالبروتوكول المصرى قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، تعليقا على زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا، إن الزيادة في الأعداد تحت السيطرة التامة رغم كثرتها ونسب وفياتنا لم تزد مع زيادة عدد الإصابات، مؤكدا أن نهاية هذا الوباء بلقاح واقٍ أو دواء شافٍ، وهناك أكثر من جهة فى سباق شديد لإنتاج اللقاحات، وانتهاء مرحلة الدراسات خلال أسابيع قليلة ثم مرحلة الإنتاج والتوزيع، وستكون نهاية الوباء بظهور اللقاح، ونتوقع بداية شهر أبريل المقبل.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، على فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامى سيد على، أن محمد صلاح مواطن مصرى كأى مواطن، مردفا: "أنا مكنتش بشوف محمد صلاح بس أنا بشوف المرضى كلهم، وهنكمل على كدة، ومحمد صلاح أتعالج بالبروتوكول المصرى دون تدخل أي جهة، وأشكره أول واحد بلغنى بالنتيجة، ومحمد صلاح مسافرش إلا لما عملنا المسحة، ومسافرش عشان يستكمل العلاج ولكن عشان يكمل حياته الطبيعية وتدريباته".

وتعليقا على وضع امرأة من سنغافورة مولودا يحمل أجساما مضادة لفيروس كورونا المستجد الذي كانت قد أصيبت به أثناء حملها في مارس، قال إن الفيروس لا ينقل عن طريق المشيمة من الأم للجنين، ولكن الأجسام المضادة المناعية قد تنقل للطفل وتعطيه نوعا من المناعة.

وزير التعليم: لا يوجد مجال لإغلاق المدارس.. ولن نجرى الأبحاث مرة أخرى قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل يومياً على زيادة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على عناصر المنظومة التعليمية، مشيراً إلى أن رواد السوشيال ميديا يستخدمون 4 كلمات حالياً وهى شغلهم الشغال مثل الإغلاق والحذف والتعقيم والأبحاث، وهذه كلمات لأشخاص لا يريدون أن تستمر منظومة التعليم.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن وظيفة الدولة إتاحة تعليم جيد والوزارة تعمل على الحفاظ، مشيراً إلى أن مصادر التعلم كثيرة لمن يختار التعليم المنزلي والمنصات التعليمية في المنازل، كما أن إغلاق المدارس ليس حلاً، ولم أتحدث عن الإغلاق والسنة الدراسية ستستكمل تعليمياً.

وأكمل وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تجرى أبحاثاً لأنه أسيء استخدامها، قائلا: "في ناس على يويتوب بتنزل فيديوهات ويريدون الاشتراك من المواطنين في قنواتهم، ومنهم العشرات يكسبون رزقهم من تلك الأخبار المغلوطة عبر الفيديوهات التى تنتشر وتتحدث عن التعليم".



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;