زلزال "رفض الاستشكال" يهز الجبلاية.. المجلس يرفض الاستقالة الجماعية.. وزير الرياضة حائر بين القانون وفيفا.. ومرتضى منصور يطالب الأندية بمنع التعامل مع الاتحاد.. والهلباوى: استمراره إهدار للمال العام

اشتعلت الأجواء داخل اتحاد الكرة، بعدما قضت الدائرة الحادية عشر بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم نائب رئيس مجلس الدولة، أمس الأحد، برفض الاستشكال الذى قدمه اتحاد الكرة ضد حكم حل المجلس.. وكان اتحاد الكرة قدم استشكالين، الأول فى القضاء الإدارى، والثانى فى المحكمة الإدارية العليا، علاوة على تقديم الجبلاية لدعوى بطلان ضد حكم الحل.

وزير الرياضة يحترم القضاء لكن يخشى الفيفا وأكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أنه سيتعامل مع قضية اتحاد الكرة بهدوء شديد، بعد رفض الاستشكال المقدم من مجلس الجبلاية، مشيرا إلى أنه يحترم أحكام القضاء.

وأشار وزير الرياضة فى تصريحات خاصة، إلى أنه سيتخذ قرارا بالتوافق مع اللوائح الاتحاد الدولى واللجنة الأولمبية المصرية، مشددا على حرصه لعدم تعرض الكرة المصرية للإيقاف.

وأضاف وزير الرياضة، أنه عند وصول قرار المحكمة برفض الاستشكال خلال 8 أيام، وفقا للمدة القانونية لتنفيذ الحكم.

مجلس الاتحاد يرفض الاستقالة وفى أول رد فعل من المجلس على القرار، رفض أعضاء الجبلاية تقديم استقالة جماعية، عقب رفض الاستشكال على حكم حل المجلس على خلفية دعوى هرماس رضوان وماجدة الهلباوى. وكشف مصدر مسئول بمجلس الجبلاية، أن الأعضاء رفضوا الرحيل بهذا الأسلوب المهين، موضحا أنهم مصرون على استكمال المدة حتى النهاية، لاسيما وأن هناك استشكال آخر تمت إحالته من القضاء الإدارى إلى المحكمة الإدارية العليا، ولم يتم تحديد جلسة للبت فيه حتى الآن. وتابع أن المجلس يرفض تماما الاستقالة والرحيل بهذه الصورة، مؤكدا على الاستمرار لمدة شهر قادم على الأقل.

القانونيون: من حق المجلس الاستمرار وأكد الدكتور إبراهيم إلياس المستشار القانونى لاتحاد الكرة، أنه يحق لمجلس إدارة الجبلاية الاستمرار فى منصبه لحين حسم الاستشكال الأول على حكم حل الجبلاية. وقال إلياس، أن الاستشكال الذى تم رفضه هو الاستشكال الثالث المرفوع من الجبلاية على حكم الحل، والعبرة فى هذه القضية هو الاستشكال الأول الذى مازال منظورا أمام المحكمة الإدارية العليا بعد إحالته من القضاء الإدارى مؤخرا.

جمال علام: الأعمال بالنيات فيما علّق جمال علام رئيس اتحاد الكرة، على قرار المحكمة الإدارية العليا اليوم برفض استشكال الجبلاية على حكم حل المجلس، قائلا: "إنما الأعمال بالنيات".. وكان جمال علام قد أعلن استقالته من اتحاد الكرة، قبل 24 ساعة على قرار المحكمة الإدارية العليا، حفاظا على مصلحة الكرة المصرية ومنعا للدخول فى صدامات مع الاتحاد الدولى لكرة القدم الذى يرفض التدخل الحكومى فى الرياضة.

وقال علام إنه اختار الوقت المناسب للرحيل عن اتحاد الكرة، لافتا إلى أنه يرفض توجيه نصائح إلى أعضاء المجلس لأنهم يعرفون جيدا "الصح من الخطأ".

الهلباوى: الاستشكالات "مضيعة للوقت" فى المقابل، أكدت ماجدة الهلباوى المرشحة السابق لعضوية اتحاد الكرة وصاحبة قضية حل مجلس الجبلاية الحالى، أن وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز مطالب بحل المجلس بعد رفض الاستشكال.

تابعت الهلباوى أن استشكالات الجبلاية لا توجب حل المجلس وأن ما يقومون به مضيعة للوقت للبقاء أطول فترة ممكنة، ولكن بقائهم كمجلس منحل وإصدار قرارات والسفر على حساب الاتحاد مخالف ويعد إهدارا للمال العام وستتقدم ببلاغات لنيابة الأموال العامة بما قام به المجلس من سفريات وتحديداً على القضية.

مرتضى منصور: مجلس الجبلاية "بدون صفة" من ناحية أخرى، قال مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، إن مجلس اتحاد الكرة الحالى أصبح بدون صفة رسمية بعدما قضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برفض الاستشكال.

وأضاف مرتضى منصور لـ"انفراد"، أن مجلس الجبلاية الحالى أصبح بدون صفة، رافضاً الحديث حول أحقية مجلس اتحاد الكرة التواجد فى مكانه لحين صدور حكم فى الاستشكال الآخر المقدم على حكم الحل، لأن المحكمة أصدرت حكمها بخصوصه بعدم الاختصاص. وقال مرتضى منصور، إن مجلس اتحاد الكرة عليه تقديم استقالته ولو استمر لن يتعامل معه أى فرد بالمنظومة الكروية فى مصر، لأن سلطاته انتهت على كل لجان الجبلاية بما فيها لجنة الحكام التى أصبحت خارج سيطرة المجلس الحالى للجبلاية.

الأهلي يطالب مجلس الجبلاية بالاستقالة فيما طالب محمد عبد الوهاب، عضو مجلس الأهلي، أعضاء اتحاد الكرة بالاستقالة، عقب صدور قرار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برفض الاستشكال الذى قدمه اتحاد الكرة ضد حكم حل المجلس.

وأكد عبد الوهاب لـ"انفراد" أن الحل الأمثل للخروج من الأزمة هو استقالة الأعضاء المتبقيين، على أن يتولى ثروت سويلم المدير التنفيذى مهام الجبلاية لحين إقامة الانتخابات بعد 3 أشهر.

وأضاف عضو المجلس الأحمر أن استقالة الأعضاء ستضمن عدم توقف النشاط من قبل الاتحاد الدولى الفيفا، الذى يمنع التدخل الحكومى فى الأمور التى تخص كرة القدم.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;