"الأوقاف" تتجاوز الجوامع الـ1000 وتسمح بالاعتكاف فى مساجد السلفية لكثرة العدد.. تعيين إمام أوقاف بمساجد الجمعيات وتقديم صور الهويات الشخصية.. ومنع إدخال أجهزة طهى الطعام

حددت وزارة الأوقاف، الـ1000 مسجد جامع التى ستقام بها سنة الاعتكاف وجميع الفعاليات الدينية من خلال المسجد الجامع، الخطب والدروس الأسبوعية والندوات والأمسيات الدينية، على أن يتضمن كل مسجد منها مكتبا لتحفيظ القرآن الكريم، وفصلا لمحو الأمية، ويتم اختيار إمامه بعناية فائقة ليقوم بالتواصل المجتمعى والتواصل مع أهالى المنطقة بصفة إنسانية مستمرة، وتفعيل دور لجان البر من خلال مجالس إدارات تلك المساجد، مع إسهامها فى خدمة المجتمع.

من جانبها، اختارت "الأوقاف" المساجد التى ستطلق من خلالها حزمة الخدمات الدينية بمتوسط 50 مسجدا فى المحافظة، حيث خصت محافظة القاهرة بـ60 مسجدا جامعا، والقليوبية بـ50 مسجدا جامعا، ومن المنتظر أن يتم الاختيار وتبادل المعلومات واستصدار القرارات خلال أسبوع بين ديوان "الأوقاف" والمديريات الفرعية لتنفيذ المشروع قبل شهر رمضان. وقال مصدر مطلع: إن الاعتكاف سوف يتم بعد تقديم المعتكف صورة من البطاقة الشخصية لإمام المسجد، مع منع إدخال إى أجهزة اشتعال، أو أجهزة طهى طعام داخل المسجد، وبالتنسيق مع الأمن حيث تمثل مساجد أنصار السنة الرئيسية والجمعية الشرعية داخل الألف مسجد.

وأضاف المصدر أن الأوقاف سوف تعين أحد أئمتها بكل مسجد من مساجد الجمعيات الدعوية للتأكد من حسن سير العمل، مع استبعاد بعض المساجد الرئيسية من الاعتكاف والتى يحضر بها مسئولون كبار لما تحتاجه من إجراءات أمنية تتنافى مع وجود معتكفين وزحام.

وقال المصدر، إن الألف مسجد النموذجى لن تكون وحدها مساجد الاعتكاف بل سيتم إتاحة الفرصة للسلفية لتنظيم الاعتكاف بإشراف إمام تعينه الأوقاف وتقديم صورة البطاقة الشخصية إلى إمام المسجد بمعرفة الأمن، وأبرزها محافظتا الإسكندرية والبحيرة وبعض مساجد مطروح، مشيرا الى أن 70 % من المحافظات أنهت قوائم مساجد الاعتكاف بينما بقيت بعض المحافظات لإعادة النظر فى بعض المساجد.

وأكد الشيخ خالد خضر مدير مديرية الأوقاف بالقاهرة، أنه تم تحديد 210 مساجد للاعتكاف، خلال شهر رمضان، أهمها، مسجد "عمرو بن العاص" بحى مصر القديمة ومصطفى محمود بالمهندسين والفتح برمسيس.

وأضاف خضر، أنه تم أيضا تحديد 8 مساجد لصلاة القيام بجزء كامل، بالإضافة لـ448 محاضرة للوعظ، و16 ملتقى فكرى، موزعين على إدارات المديرية، فضلا عن مسابقات للقرآن الكريم.

وقال الدكتور عبد الناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية: إن المديرية استعدت لشهر رمضان بخطة شاملة منذ شهرين، ووضعت برامج دسمة فى جميع المساجد لمواجهه الأفكار المتطرفة. وأشار عطيان، إلى أن الخطة تشمل تنظيم ملتقيات فكرية طوال شهر رمضان فى أكبر المساجد منها أبو العباس المرسى، سيدى جابر، سيدى بشر، العتيق ببرج العرب، الخلفاء الراشدين، أبو ناجى بالعجمى، ابيس 7/8، بالإضافة إلى مجالس الفتوى التى تنظمها الأوقاف فى جميع المساجد عقب صلاة العصر للإجابة على تساؤلات المواطنين، كما أن الأوقاف تحرص على إقامة الابتهالات والتلاوات القرآنية للاستمتاع بالأجواء الروحانية وذلك فى 40 مسجداً بالمحافظة، بالإضافة إلى الندوات الدينية التى يحاضر فيها كبار الدعاة والأزهريين.

وأكد عطيان، أن أوقاف الإسكندرية منذ 9 أشهر تعيش حالة من النضوج الدعوى غير المسبوق بتوجيهات ومتابعة من وزير الأوقاف، لأنها العاصمة الثانية، ولها مكانة خاصة، موضحاً إن الأوقاف أحكمت السيطرة على الفوضى الدعوية التى كانت منتشرة بالإسكندرية الفترة الماضية، فى بعض الأماكن مثل السيوف والفلكى، وخورشيد والزوايدة وغرب الإسكندرية، التى كانت تعانى من انتشار الأفكار المتشددة.

من جانبه، قال الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، ومدير غرفة العمليات بالوزارة، إن المسجد الجامع سيكون منارة فكرية وثقافية وعلمية وملتقى اجتماعيا، حيث سيقدم نقلة نوعية فى الخدمة الدينية وتجديد الخطاب الدينى بالتواصل مع المجتمع وتقديم خدمات بمنهج وسطى. وأضاف طايع، لـ"انفراد"، أن الوزارة أبلغت المديريات الفرعية بالمحافظات لتحديد المساجد المناسبة لتنفيذ المشروع وذلك خلال أسبوع على الأكثر، لضمان وجود الخدمة قبل شهر رمضان المقبل، مضيفاً أن الهدف من المشروع توفير منابر ومراكز ثقافية وتعليمية وخدمية وسطية لغلق منابع التشدد.

وأشار طايع، إلى أن الوزارة أتاحت الفرصة لتشكيل مجالس إدارات المساجد فى جميع محافظات الجمهورية لمن يتقدم بطلب لها بذلك، نافياً تدخل أى أجهزة فى العمل بالمساجد، خاصة خلال الاعتكاف ووضع شروط ضمنها الاضطلاع على البطاقة الشخصية.

وتواصل مديريات وزارة الأوقاف، الفرعية بالقاهرة والمحافظات، تشكيل مجالس إدارات المساجد فى الـ27 محافظة، وعددها 110 آلاف مسجد، حيث تستهدف الوزارة من خلالها عدة أمور منها: "شغل المسجد بموظفين جدد هم مقيمى الشعائر لمساعدة الإمام وضمان تعدد العاملين لمراقبة العمل جيدا وضمان تعيين جدد بالمكافأة تمولهم صناديق التبرعات، وتشكل مجالس إدارات تساعد فى تأمين المساجد ضد إفراد القرار والبعد عن الرقابة".

وأبلغت وزارة الأوقاف، مديرياتها الفرعية بالقاهرة الكبرى والمحافظات، بتشكيل مجالس إدارات بالمساجد الجامعة التى خصصتها الوزارة بحصص محددة متوسطها 55 مسجدا بالمحافظات الكبرى، و15 مسجدا جامعا بالمحافظات الحدودية.

وقال مصدر بالوزارة لـ"انفراد"، إن قرار الوزارة بتشكيل مجالس الإدارات بالمساجد الجامعة لتيسير أعمال هذه المساجد، التى سوف تستقبل أعدادا كبيرة من الرواد والأطفال، للحصول على خدمات هذه المساجد، ويصل عدد هذه المساجد إلى 1000 مسجد، يضاف إليها 200 مجلس إدارة مشكلة مسبقاً، حيث تتلقى الوزارة طلبات تشكيل مجالس الإدارات بباقى المساجد بعد شهر رمضان المقبل.

وأوضح المصدر، أن خطة عمل الوزارة بالنسبة للمسجد الجامع فى شهر رمضان المقبل، تتضمن السهرات الرمضانية التى تبدأ عقب صلاة التراويح، ويدور الحديث فيها حول الأخلاقيات والسلوكيات الإيجابية للمسلم تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه ودولته، وتجاه غير المسلمين من أبناء الوطن ومن الأجانب.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;