تصعد قانونى كورى ضد طهران.. الخارجية الكورية تؤكد اتخاذ الرد القانونى لحل أزمة احتجاز ناقلة نفط لها.. وإرسال وفد لإيران غدا للتفاوض على الإفراج عن الناقلة.. والخارجية الأمريكية تدعو طهران للإفراج الفو

بدأت السلطات الكورية الجنوبية، اتخاذ إجراءات قانونية ضد احتجاز إيران لناقلة نفط كورية، في الوقت الذى تستعد فيه كوريا الجنوبية إرسال وفد لإيران غدا للتفاوض على الإفراج عن ناقلة النفط، حيث أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الأربعاء، أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني على احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية.

وأشار وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، إلى أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز، وأضافت أنها تجري عملية التحقق من حقيقة ادعاء إيران بأن احتجاز ناقلة النفط نتج عن التلوث البيئي، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية، والتزام الجانب الإيراني بالقانون الدولي أثناء عملية صعود إلى ناقلة النفط الكورية. وأضافت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أنه بغض النظر عن الوضع القانوني للناقلة الكورية، وطالما أنه لا يوجد دليل على عمل التلوث الخطير والمتعمد الذي يحرم حق المرور البسيط للسفينة فإننا نعتقد بأنه لم يحدث أي انتهاك للقانون الدولي. وأكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أنها تجري التواصل مع الجانب الإيراني عبر قنوات دبلوماسية مثل السفير الإيراني لدى كوريا وأ والسفير الكوري لدى إيران، وتخطط لإرسال وفد حكومي إلى إيران وزيارة النائب الأول لوزيرة الخارجية تشوي جونغ-غون لإيران في وقت قريب، مضيفة أنها تسعى للتعاون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودولة قطر وسلطنة عمان، فضلا عن فيتنام وميانمار وإندونيسيا التي يكون البحارة المحتجزون الأجانب منها. وأوضحت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بشأن خلفية الاحتجاز أن تقارير إخبارية تشير إلى احتمالات مختلفة مثل طلب استخدام الأموال الإيرانية المجمدة من البنوك الكورية وإرسال إيران رسالة إلى الولايات المتحدة، غير أنها تركز جهودها لحل الوضع الحالي مع جميع الاحتمالات المفتوحة بدلا من التنبؤ وفقا للتكهنات. وأرسلت الوزارة أحد أفراد طاقمها القنصلي في سفارتها في إيران إلى مدينة بندرعباس، جنوب إيران، حيث رست ناقلة النفط هناك، وتسعى للقاء مع طاقم الناقلة. كما أعلنت كوريا الجنوبية أن وفدا حكوميا سيتوجه غدا الخميس إلى إيران للتفاوض على الإفراج عن ناقلة النفط الكورية الجنوبية المحتجزة وطاقمها في إيران. ووفقا لموقع روسيا اليوم، قالت وزارة الخارجية في سيئول إن أعضاء الوفد الحكومي الذي يترأسه مدير مكتب شؤون إفريقيا والشرق الأوسط بالوزارة كو كيونج سوك، سيغادر سيئول فجر يوم غد إلى طهران، وأشار المسؤولون الإيرانيون إلى أنهم لا يرون ضرورة لمثل هذه الزيارة، لكنهم وافقوا عليها لاحقا بعد مشاورات مع سيئول. بدورها دعت وزارة الخارجية الأمريكية إيران للإفراج الفوري عن السفينة الكورية الجنوبية وطاقمها، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إيران تواصل تهديد الملاحة البحرية في الخليح . واحتجز الحرس الثوري الإيراني، ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية في مضيق هرمز بحجة أنها تسببت في تلوث البيئة.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;