الصحف البريطانية: غضب واسع ضد نصيحة عمدة كولونيا للألمانيات بتجنب التحرش 5 بريطانيين يتمكنون من الانضمام لداعش رغم منعهم من السفر و"ترامب" يهدد بسحب استثمارات من أسكتلندا إذا منع من دخول بريطانيا

الجارديان: غضب واسع ضد نصيحة عمدة كولونيا للألمانيات بتجنب التحرش أثارت نصيحة هنرييته ريكير، عمدة مدينة كولونيا الألمانية، التى شهدت موجة اعتداءات جماعية على النساء ليلة رأس السنة، حول كيف يمكن تفادى تحرش جنسى، جدلا واسعا فى ألمانيا، وصل إلى حد توبيخها، كما لقيت صدا غاضبا فى مواقع التواصل الاجتماعى.

وقالت صحيفة "الجارديان"، إن العمدة هنرييته قدمت نصيحة للألمانيات بإبعاد أنفسهن عن الأشخاص غير المعروفين مسافة ذراع، بالإضافة إلى الخروج فى تجمعات وتجنب البقاء بمفردهن، وذلك ردا على سؤال فى مؤتمر صحفى حول كيف يمكن للنساء حماية أنفسهن. وأوضح صحفيون حضروا المؤتمر أن السؤال كان مفاجئا للعمدة التى بدت وكأنها تعانى للرد عليه. ووصل الجدل إلى وسائل التواصل الاجتماعى، إذا ظهر هاشتاج "#EineArmlaenge" الذى يعنى بالألمانية على مسافة ذراع، للسخرية من الاقتراح.

وكانت العمدة أوصت الألمانيات بألا يبادرن من التقرب لأشخاص غرباء لا يثقن بهم.

وكتب السياسى كريستوفر لاور تغريدة على موقع "تويتر" قال فيها، "نويت أن أسرق هذه السيدة وأتحرش بها، ولكن للأسف هى على بعد ذراع منى". من جهته، كتب وزير العدالة الألمانى هايكو ماس فى تغريدة على "تويتر" تعليقا على نصيحة ريكير، أن "المجرمين هم الذين يتحملون المسؤولية، وليست النساء".

وكانت حوالى 90 امرأة قد أخبرن الشرطة الألمانية بتعرضهن لمضايقات وتحرش جنسى على يد رجال تشير ملامحهم إلى أنهم من اللاجئين الجدد، وتقول النساء إن هؤلاء الأشخاص ارتكبوا بحقهن جرائم سرقة ومضايقات، بالإضافة إلى التهديد المباشر. الإندبندنت: خمسة بريطانيين متشددين يتمكنون من الانضمام لداعش رغم منعهم من السفر وكشفت صحيفة "الإندبندنت"، فى تقرير خاص لها، أن المملكة المتحدة سمحت لخمسة تكفيريين تربطهم علاقة بجماعة يشتبه أنها نفسها التى ينتمى إليها "الجهادى جون الجديد" سيداهارثا ضاهر، من مغادرة البلاد للالتحاق بتنظيم داعش، رغم أن بعض منهم مفروض عليه حظر سفر أو مفرج عنهم بكفالة مؤقتا . وقالت الصحيفة البريطانية، فى تقرير لكاهال ميلمو، إنها اطلعت على وثائق توضح أن متشددين بريطانيين تمكنوا من مغادرة البلاد خلال العشرين شهرا الماضية، رغم وجود أسمائهم على قوائم الممنوعين من السفر أو تم إطلاق سراحهم بكفالة.

وأوضحت "الإندبندنت" أن 3 على الأقل من هؤلاء الخمسة لقوا مصرعهم فى غارات شنتها طائرات بدون طيار أو قتلوا خلال غارات جوية فى سوريا وباكستان.

ويشير ميلمو إلى أن الضغوط تتزايد على الحكومة البريطانية لتشديد الرقابة على الأشخاص الذين توجد شكوك حول نيتهم السفر إلى سوريا، بعدما تمكن سيداهارثا ضاهر، الذى اعتنق الإسلام، من العبور تحت أعين رجال الأمن ليسافر إلى سوريا وينضم لداعش. ويقول ميلمو، إن ضاهر تمكن من ذلك رغم أنه كان قد أطلق سراحه قبلها بقليل بكفالة على ذمة التحقيقات فى اتهامه بالتورط فى مخطط لهجمات إرهابية.

ويؤكد ميلمو أن ضاهر، وهو أب لأربعة أطفال، تمكن من السفر إلى باريس بواسطة حافلة بعد ساعات من تسليمه جواز سفره للشرطة البريطانية فى سبتمبر 2014 .

ويشير ميلمو إلى أن شرطة سكوتلاند يارد لم تكن تعرف شيئا عن مكان ضاهر خلال الشهر التالى لمغادرته إلى باريس ومنها سافر لسوريا حيث يعرف حاليا باسم "أبو رميسة" وتعتقد لندن أنه هو "جون الجهادى" الجديد.

وظهر جون الجهادى الجديد فى شريط مصور بثه "داعش" قبل أيام لعملية إعدام لخمسة أشخاص قال إنهم جواسيس بريطانيين وألقى فيه جون الجهادى كلمة ظهر من لكنته خلالها أنه بريطانى. التليجراف: ترامب يهدد بسحب استثمارات بـ700 مليون جنية إسترلينى من أسكتلندا إذا منع من دخول بريطانيا قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية، إن دونالد ترامب، المرشح الجمهورى المحتمل فى سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية، هدد بوقف استثمارات قيمتها 700 مليون جنيه إسترلينى فى إقليم أسكتلندا بالمملكة المتحدة إذا منع من دخول المملكة.

وسوف يناقش البرلمان البريطانى، فى وقت لاحق الشهر الجارى، التماسا وقع عليه أكثر من نصف مليون بريطانى ومقيم فى بريطانيا يطالب بمنع ترامب من دخول البلاد.

يأتى ذلك بعد دعوة ترامب، وهو من أكبر رجال الأعمال الأمريكيين، إلى حظر دخول المسلمين الولايات المتحدة مؤقتا.
















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;