فى مهرجان الفنون التراثية السيناوية.. وزير الثقافة: يهدف لإيصال الثقافة السيناوية لكل المواطنين.. نيفين الكيلانى: الاحتفالية تتضمن فعاليات ثقافية وفنية.. خالد سرور: المهرجان يحيى تراث سيناء بالقاهرة

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، مهرجان الفنون التراثية السيناوية، منذ قليل، بدار الأوبرا المصرية، وبصحبته الدكتورة نقين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافة، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون الثقافية، وسيد الخطاب رئيس قصور الثقافة ولفيف من الشخصيات الثقافية والفنية. وقال "النمنم": "إن المهرجان يهدف إلى إيصال التراث السيناوى إلى كل المواطنين والمثقفين الذين لم يستطيعوا السفر إلى سيناء، لذلك قمنا باستضافتهم بدار الأوبرا، ليحدث حراك ثقافى فنى مميز". وأوضح "النمنم" أن مهرجان التراث السيناوى يتضمن بعضا من لوحات الفنية التشكيلية، وبعض من الحرف والمشغولات اليدوية، هذا بالإضافة إلى إقامة أمسية شعرية تقدم كبار شعراء سيناء، مؤكدا أن وزارة الثقافة ستسعى لإقامة مهرجان آخر على أرض سيناء.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية، إن مهرجان الفنون التراثية السيناوية من أهم المهرجانات التى تنظمها صندوق التنمية الثقافية، مشيرة إلى أنه كان من المفترض إقامة فنون ثقافية فى سيناء، لكن نظرا للظروف التى تمر بها البلاد قمنا بإجراء دعوة لأهل سيناء فى القاهرة.

وأوضحت "نفين" أن إقامة مهرجان التراث السيناوى يدل على التبادل الثقافى والتواصل بين مع أهل سيناء، مضيفة أن المهرجان يضم مشغولات بدوية وبعض من اللوحات الفنية ومجموعة من كبار شعراء منهم عطية المرزوقى وحمدان ضيف الله. كما قال الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن مهرجان الفنون التراثية السيناوية يواكب احتفالات أعياد سيناء، فلذلك تنظم قطاعات وزارة الثقافة المصرية هذه الاحتفالية المقامة بدار الأوبرا. وأوضح "سرور" أن هدف إقامة المهرجان أيضا فى القاهرة هو أحياء التراث السيناوى، المتمثل فى الحرف سيناء التراثية القديمة بكل أشكالها.

ومن جانبه، قال محمد درويش أحد المشاركين فى مهرجان الفنون التراثية السيناوية، إن تعان وزارة الثقافة مع شعراء وأسر سيناء المنتجة لعرض هذه المنتجات بدار الأوبرا المصرية يسفر عنه تحسين الدخل العام، وتبادل الثقافات التراثية بين المقيمين فى القاهرة وسيناء. وأوضح "درويش" أنه يقدم منتجات ذات تراث مصرى أصيل، حيث إنه يحافظ على هذه المنتجات السيناوية من الاندثار لذلك يقوم بإنتاجها باستمرار. وأضاف "درويش" أن إقبال الزائرين على هذه المنتجات المعروضة فى دار الأوبرا متزايد، مؤكدا أن أسعار المنتجات البدوية التى تعبر عن ثقافة سيناء رخيصة فى متناول اليد. ويشار إلى أن مهرجان الفنون التراثية السيناوية يأتى بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقطاع الفنون التشكيلية وقطاع العامة لقصور الثقافة.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;