البرازيل "أزمات سياسية وكوارث صحية".. أوليمبياد ريو دى جانيرو فى خطر بعد وفاة المئات بأنفلونزا الخنازير.. و91 ألف مصاب بزيكا و75 توفوا بسبب مرض صغر الرأس.. وشيكونجونيا تتسبب فى قتل 15 آخرين

تستعد البرازيل لاستضافة الدورة الأولمبية فى ريو دى جانيرو بأغسطس المقبل، وعلى الرغم من أن هناك العديد من التوقعات بأن الأليمبياد لن تتأثر بالأزمة السياسية التى شهدتها البلاد بعد إقصاء الرئيسة ديلما روسيف 180 يوما بتهم فساد مالى، إلا أن الأوليمبياد تتعرض للكثير من التهديدات من قبل الأوبئة والفيروسات التى تصيب البرازيل فى الفترة الأخيرة ولعل آخرها أنفلونزا الخنازير.

وتتعرض البرازيل لضربة جديدة بعد مقتل 588 شخص بعد الإصابة بأنفلونزا الخنازير H1N1، مما يعتبر ضربة جديدة تهدد دولة الألعاب الأوليمبية، وذلك بعد أن وصل عدد حالات الإصابة بفيروس زيكا إلى ما يزيد عن 91 ألف شخص فى أول محصلة رسمية فى البرازيل.

فتتوالى الكوارث فى البرازيل وتغرق فى الأوبئة من فيروس زيكا الذى كان يهدد دورة الألعاب الأوليمبية المقررة فى أغسطس المقبل، وعدم الوصول إلى لقاح له حتى الآن، إلى إعلان السلطات البرازيلية عن مئات الوفيات جراء الإصابة بفيروس H1N1، وأيضا نسبة اللقاحات المنتشرة ضد هذا الفيروس لم تكف عدد المصابين.

تهديد جديد للأوليمبياد ويوجد فى البرازيل 3501 حالة من الانفلونزا يوجد 2988 من نوع H1N1 ، منها 1394 حالة فى ولاية ساوباولو ، واضطرت وزارة الصحة بالقيام بحملات تطعيم بـ 25 مليون جرعة تم تطبيقها من النصف الأول من شهر إبريل الماضى، ولكنها لم تغطِ سوى 48 % من الطلب الفعلى فى جميع أنحاء البلاد.

وارتفع الطلب على اللقاحات ضد انفلونزا الخنازير فى الولايات الأكثر تضررا ، مما جعل النظام الصحى بإعطاء الأفضلية للأطفال دون سن الخامسة والنساء، وكبار السن، مشيرة إلى أن هؤلاء الأشخاص يعانون من ضعف الجهاز المناعى.

زيكا وتعتبر البرازيل من أكثر الدول فى أمريكا اللاتينية تنتشر فيه فيروس زيكا ، ووصل عدد الإصابات وفقا لوزارة الصحة إلى 91387 حالة فيى جميع ولايات البرازيل، فى الفترة من 3 يناير حتى 2 أبريل، كما وصل معدل الإصابة إلى 44.7 حالة لكل 100 ألف نسمة وسط شعب تعداده 205 مليون نسمة.

صغر الرأس وبلغ عدد حالات صغر الرأس المؤكدة فى البرازيل لدى الأطفال حديثى الولادة إلى 1271 طفلا رضيعا بحالات صغر الجمجمة ووفاة 57 رضيعا فى البلاد جراء هذا التشوه الخلقى منذ أكتوبر 2015.

وبحسب آخر البيانات الرسمية فى 30 إبريل ،سجلت السلطات مجموعه 3580 حالة مشبوهة منذ البدء بالتسجيلات كما استبعدت 2492 حالة أخرى.

أمراض آخرى وفى الوقت نفسه، ينتشر فى البرازيل وباء "شيكونجونيا"، وهو مرض مشابه لـ"زيكا"، وينتقل عن طريق النوع نفسه من البعوض وهى البعوضة المصرية ، إذ تم الإبلاغ عن 39017 حالة محتملة من عام 2016 مقابل 7412 فى الفترة نفسها من العام الماضى، ، وتسببت هذه الحمى فى قتل 15 شخصا فى عام 2016 مقابل 6 أشخاص فقط العام الماضى.

وتأمل البرازيل أن يأتى آلاف الزوار، من الوفود الرياضية المشاركة والسياح من مختلف البلدان، إليها للمشاركة، وتنتظر أن يتراوح عددهم ما بين 300 ألف و500 ألف زائر، ما جعل السلطات العليا فى البلاد تستنفر السفارات والقنصليات البرازيلية المتواجدة فى شتى أنحاء العالم لاستقبال طلبات الحصول على التأشيرة لحضور الألعاب.

ضربات إرهابية واتخذت البرازيل إجراءات أمنية مشددة لحماية المرافق والرياضيين والجماهير من أى ضربات إرهابية محتملة خلال الألعاب الأولمبية القادمة، كما قامت الجهات بالتنسيق بين مختلف أجهزة الأمن فى بلاده (الجيش والشرطة والمخابرات) مع أجهزة الأمن الدولية لإفشال المخططات الإرهابية للجماعات المتشددة، واعتمدت إجراءات خاصة لمواجهة خطر الهجمات الإرهابية خلال الألعاب الأولمبية.

وحجم الاستثمارات التى خصصها البرازيل لتنظيم الألعاب الأولمبية، وهو 11 مليار دولار، والاستثمارات العمومية وجهت لتحسين مختلف مرافق مدينة ريو دى جانيرو، على غرار شبكة المواصلات والاتصالات من أجل ضمان خدمة راقية للزوار.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;