الوحدة الوطنية مش شعار وبس.. "إيد واحدة" فريق غنائى يجمع بين طلاب الأزهر وكورال الكنيسة لتقديم الأناشيد الدينية والترانيم القبطية لأول مرة بالبحيرة.. ويؤكدون: "بنطلع طاقة المحبة والتسامح.. ورسالة سلام

"الوحدة الوطنية مش مجرد شعار" يمكن لهذه الكلمات أن تلخص مضمون الفريق الفنى "إيد واحدة" المكون من عدد لطلاب الأزهر الشريف مع كورال كنيسة الملاك "أرشى أنجليوس" وذلك لتقديم الإبتهالات الإسلامية ممزوجة بالترانيم القبطية لأول مرة فى أعمال غنائية رائعة تفوح منها عبق الروحانيات التى تحلق فى السماء، ولم يكتفى الفريق الفنى بالأغانى الدينية فقط بل قدم العديد من الأغانى الوطنية التى تجمع كافة أطياف الشعب المصرى ليكون "إيد واحدة".

"انفراد" حاول الاقتراب من هذا المشهد الروحاني للتعرف أكثر على فريق "إيد واحدة" الذى يعكس روح الوحدة الوطنية المتأصلة فى مصر عبر التاريخ.

البداية مع ياسمين الشباشى، مدير مركز الإبداع بدمنهور، صاحبة فكرة تكوين فريق"ايد واحده" التى تروى لنا تفاصيل هذه المبادرة الجديدة، وتقول " إختمرت الفكرة لدى منذ حوالى عامين بعد تقديم طلاب معهد الدلنجات الأزهرى لحفلة رائعة داخل مركز الإبداع بمناسبة المولد النبوى الشريف بالتزامن مع تقديم كورال "أرشى أنجيلوس" التابع للكنيسة الملاك بدمنهور لعدة حفلات لتقديم الأغانى الوطنية .

وأضافت الشباشى،" من هنا بدأت الفكرة لتكوين فريق غنائى يجمع طلاب الأزهر الموهوبين مع كورال الكنيسة لتقديم الأناشيد الدينية والترانيم القبطية الشهيرة فى أعمال غنائية ذات طابع خاص تعبر عن وجه مصر الحقيقى. فيما قال هانى كرم، المشرف الفنى على فريق "إيد واحدة" هذه المبادرة هى رسالة محبة وسلام لكل العالم ويعبر أن المصريين إيد واحدة وأن الوحدة الوطنية ليست شعار فقط، مضيفا أنه تم تدريب شباب الفريق على تقديم الترانيم المسيحية والإبتهالات والأناشيد الاسلامية وتفاعل الجمهور مع هذا الشكل الغنائي الجديد بشكل لافت للنظر.

وأوضح مدير فريق إيد واحدة، أنه لاقى الدعم الكامل من اللواء هشام أمنة، محافظ البحيرة، الذى حضر الكثير من حفلات الفريق بمركز الإبداع ودار الأوبرا وأعجب كثيرا بهذه التجربة، مطالبا الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بتبنى هذا الفريق وإعتماده كفريق غنائى تابع لهيئة قصور الثقافة وذلك لتنمية مهاراتهم ورفع قدراتهم الفنية.

وقال أحمد عبد الباعث، خريج جامعة الأزهر، أحد قيادات فريق "إيد واحدة"، إن هذا الفريق يهدف إلى تقديم الفن الهادف الذى يسمو بالنفس بعيدا عن الإبتذال الفنى المسيطر على الساحة الغنائية، مضيفا أن معظم الأغانى المقدمة من إنتاج الفريق سواء على مستوى الكلمات أو الألحان والتى تتجلى فيها الفنون الصوفية المجدولة بالترانيم القبطية.

وأوضح عبد الباعث، أنه كأزهرى حافظ للقرأن الكريم، لا يجد غضاضة فى غناء الترانيم القبطية التى تدعو للمحبة والسلام وذلك لأنها تعبر بصدق عن ثقافة الشعب المصرى الأصيل الذى لا يفرق بين مسلم ومسيحى.

فيما أكد محب أديب، قائد كورال "أرشى أنجيلوس"، وأحد مؤسسى فريق" إيد واحدة "، أن هذا الفريق الغنائي هو نموذج واضح للابداع الفنى الخالص الذى يرتقى بالنفس البشرية ويعلى من قدر القيم الدينية، مضيفا أنه لا يجد صعوبة فى تقديم الأناشيد والإبتهالات الإسلامية، لأنها راسخة فى وجدان كافة المصريين بغض النظر عن ديانتهم.

وأوضح قائد كورال" أرشى انجيلوس"، أنه يستمع إلى الإبتهالات الإسلامية منذ صغره خاصة فى شهر رمضان وأن صوت الأذان الذى يصدح على مدار اليوم هو فى الأساس نغمات روحانية خالصة.

فيما أعربت مروة عادل الطنيخى، عضو فريق إيد واحدة عن سعادتها لإنضمامها إلى الفرقة الغنائية الجديدة التى تقدم الأغانى الدينية والوطنية وتمثل الروح المصرية على مر العصور.

وقالت إيرنى نصيف، طالبة بالصف الثانى الثانوى، إن فريق إيد واحدة هو تعبير حقيقى عن قيم الوحدة الوطنية المتأصلة فى الوجدان الشعبى، قائلا، "بعيدا عن الشعارات البراقه الفرقة دى بتطلع المحبة اللى جوانا بنطلع القيم الجميلة المخفية داخل كل واحد فينا" .
























الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;