20 ألف ممرضة عجز بالمستشفيات الحكومية والقضاء على الأزمة 2019 .. "الصحة": منحهم ضبطية قضائية لمنع المخالفين من مزاولة المهنة.. وتحذر من هجرة وتسرب الممرضات من المهنة لانخفاض عوامل الجذب

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم القضاء على عجز التمريض بحلول عام 2019 ، مشيرة إلى أن العجز فى القطاع الحكومى بلغ 60 ألف ممرضة، تم توفير 40 ألف منهم خلال الفترة الماضية ومازال هناك عجز يصل لـ 20 ألفا.

وشددت الدكتورة كوثر محمود، وكيل وزارة الصحة لقطاع التمريض، لـ "انفراد"، على ضرورة توفير عوامل جذب مناسبة للتمريض فى المستشفيات الحكومية منعاً للتسرب من المهنة أو الهجرة الخارجية ما يتسبب فى استمرار العجز ،خاصة أن التمريض يؤدى 70 % من الخدمات الطبية فى المستشفيات .

وأوضحت أن عوامل الجذب المناسبة تتمثل فى تحسين القيم المادية لبدلات السهر والنوبتجيات والعدوى، مؤكدة أن التمريض حالياً مع عدم توفير بيئة عمل مناسبة مهدد بالهجرة الخارجية.

وكشفت وكيل وزارة الصحة، عن أن أكثر من 200 ألف ممرضة يعملون فى القطاع الحكومى، ووضع التمريض المادى مقارنة بالخارج متدنى، حيث مرتبات التمريض بالخارج تتراوح ما بين 4 إلى 5 آلاف دولار شهرياً بينما الممرضة فى مصر بعد 60 عاماً تتقاضى 3 آلاف و370 جنيه. وأشارت إلى أنه سيتم عرض قانونى النقابة ومزاولة المهنة على البرلمان خلال شهرين، وسيتم منح مجلس النقابة الضبطية القضائية لتمكينهم من الرقابة على القطاع الخاص وضبط المخالفين. وتابعت :"الفترة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً فى المناهج بما يصب فى مصلحة التمريض ويعلى من قدراتهم المهنية"، مؤكدة أن هدف وضع خطة تطوير التمريض هو النهوض والتحسين والتطوير ومجابهة أى معوقات وتوفير قوى عاملة تمريضية ذات كفاءة عالية وإدارة جيدة،ومزيج مناسب وفعال من المهارات المطلوبة ونشر الوعى الصحى فى المجتمع المصرى كما تهدف إلى مشاركة قيادات التمريض المتميزة فى الوظائف القيادية على مستوى جميع المؤسسات الصحية.

وشددت على أهمية خطط التنمية المهنية المستدامة لجميع فئات التمريض،لافتة إلى أن الوزارة تسعى لإدخال تخصصات جديدة لمهنة التمريض لمواكبة التطورات العالمية للمهنة.




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;