"ثلوج وأمطار ورياح".. الطقس السيئ يخيم على المحافظات.. ثلوج تغطى شوارع مطروح والغربية.. وأمطار غزيرة بدمياط وتوقف الصيد ببوغاز عزبة البرج.. والمحافظون يتابعون نزح وشفط المياه.. وسيارات الصرف تنتشر بكث

شهدت المحافظات موجة من الطقس السىء، حيث الرياح الشديدة المصاحبة للأتربة وسقوط الأمطار الغزيرة والخفيفة والثلوج على بعض المناطق، وأكدت هيئة الأرصاد أن السمة الأولى المؤثرة لحالة عدم الاستقرار هى نشاط الرياح الذى أدى إلى إثارة الرمال فى مناطق كثيرة ومزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

ويشهد الطقس اليوم الأربعاء، طقس شديد البرودة على القاهرة والوجه البحرى والرياح نشطة، وطقس شديد البرودة على السواحل الشمالية الغربية والرياح نشطة، وطقس بارد على السواحل الشمالية الشرقية، طقس مائل للبرودة على جنوب سيناء والرياح معتدلة. كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس بارد على شمال الصعيد، والرياح نشطة، وطقس مائل للبرودة على جنوب الصعيد والرياح نشطة. وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد فرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من القاهرة والجيزة والقليوبية والإسماعيلية والسويس والغربية والمنوفية والشرقية.

كما تشهد البلاد فرص أمطار غزيرة ورعدية مصحوبة بالبرد أحيانا على مناطق من السلوم ومطروح والإسكندرية ورشيد وبلطيم ودمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والبحيرة والدقهلية. ففى الإسكندرية شهدت موجة الطقس السيئ التى تضرب المحافظة حيث هطول الأمطار المتقطعة بدرجات متفاوتة منذ الصباح وسطوع الشمس الخفيف، وقد كثفت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية أعمال مواجهة أمطار نوة الشمس الصغرى التى تضرب الإسكندرية بموجة من الطقس السيئ، حيث هطول الأمطار المتوسطة، يصاحيها انخفاض فى درجات الحرارة والشعور الشديد بالبرودة .

وشدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على جميع التنفيذيين ورؤساء الأحياء وبالتنسيق مع شركة الصرف الصحي، بالتواجد الميدانى بمختلف الشوارع على مدى الساعة، وتفقد أعمال رفع تجمعات وكسح مياه الأمطار والاطمئنان على سيولة الحركة المرورية. مطروح تشهد محافظة مطروح، اليوم، سقوط الثلوج التى غطت الشوارع والسيارات والمنشآت، وذلك فى ظل انخفاض كبير فى درجات الحرارة، التى وصلت إلى 8 درجات مئوية. وفى وقت سابق، انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي من مدينة سيدي براني غربي مرسى مطروح، تظهر تراكم كميات من البَرَد والثلوج كما يحدث في أوربا وروسيا. وتشهد مناطق محافظة مطروح والساحل الشمالي، سقوطاً للأمطار الخفيفة، بشكل متقطع. وأكد رضا جاب الله، رئيس مدينة مرسي مطروح، أن أعمال رفع وإزالة تجمعات مياه الأمطار، مستمر على مدار الساعة، بالطرق الدولي، بمدخل المدينة والحارة البطيئة وتسليك وتنظيف بربخ عزبة السلام، لتصريف مياه الأمطار من خلال فرق الطوارئ بمجلس المدينة، طبقا لتعليمات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح. دمياط تعرضت جميع مدن محافظة دمياط لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة على مدار 24 ساعة الماضية، كما شهدت جميع المدن انخفاض ملحوظا فى درجات الحرارة على مدار اليوم مصحوبا برياح شديدة موجه من الصقيع.

أدت حالة الطقس السيئ إلى توقف الصيد بوغاز عزبة البرج حيث توقفت مراكب الصيد عن العمل بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج كما توقفت حركة الصيد فى بحيرة المنزلة. وأكد ممدوح الشيطى المتحدث الرسمي لميناء دمياط لـ"انفراد"، استمرار أعمال الشحن والتفريغ بميناء دمياط رغم سوء حالة الجو بسبب الطبيعة الجغرافية للميناء. وجهت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، تعليماتها إلى كافة الأجهزة بالمحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع موجة الطقس السيئ وسوء الأحوال الجوية المتوقع ان تتعرض لها المحافظة وفقاً لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأكدت "المحافظ"، أنه تم تفعيل دور غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة الموقف لحظة بلحظة، مؤكدة أيضاً أنه يتم التعامل مع موجات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وفقاً لخطة محددة لمجابهة الأزمة. كفر الشيخ وتشهد محافظة كفر الشيخ ،هطول أمطار غزيرة على مدن وقرى المحافظة، وهبوب رياح شديدة وأعاصير، وتوقفت حركة الملاحة في مياه البحر المتوسط ، ووصلت حملات مجالس المدن رفع مياه الأمطار من الشوارع والأحياء . ورست أكثر من 400 مركب صيد بميناء البرلس وببرج البرلس ، وبقرى الجزيرة الخضراء والسكري وبرج مغيزل التابعة لمركز مطوبس. تفقد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ ، اليوم الأربعاء ،عدداً من شوارع العاصمة ، لمتابعة أعمال رفع مياه الأمطار من الشوارع ، وصيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحى ، واستمع لعدد من أهالى المحافظة أثناء الجولة ، وتفقد مواقف سيارات الأجرة، وعدد من أحياء غرب وشرق مدينة كفر الشيخ، ومنها سوق الجملة، وشارع الدلتا ، وشارع المصنع ،وشارع الضرائب ، وشارع عبد الهادى راضى ، وحى ال47. وأعلن المحافظ عن استمرار توقف حركة الملاحة بميناء الصيد بالبرلس ، مناشداً الصيادين بعدم الخروج فى رحلات الصيد، مشدداً على سرعة رفع مياه الأمطار من الشوارع ، لتيسير الحركة المرورية فى الشوارع ، معلناً عن استمرار رفع درجة الاستعداد بأجهزة المحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية ، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ، مشدداً بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة فى حالة هطولها ، ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي ، والكهرباء، ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة . وشهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، انتشار معدات مجالس المدن، وسيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحى ،لرفع مياه الأمطار، بناءً على توجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ. الغربية وتعرضت محافظة الغربية، لهطول أمطار غزيرة على مدن المحافظة وسقوط قطع ثلجية صغيرة، مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة ورياح شديدة، في ظل موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها البلاد منذ أمس.

شهدت مدن محافظة الغربية اليوم الاربعاء نشاط بحركة الرياح مصاحبة بالغيوم فى السماء مع توقعات بسقوط الأمطار على مدن المحافظة وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد المصرية بسقوط الأمطار.

واغرفت مياه الأمطار الشوارع وتجمعت على الطرق السريعة والفرعية وتراكمت أيضا أسفل الكباري والانفاق. ورفعت المحافظة حالة الطوارئ في كافة القطاعات الخدمية من الصحة وشركات المياه والكهرباء والاسعاف والمرور ومجالس المدن والاحياء للتعامل مع مياه الأمطار وشفط المياه من الشوارع اولا بأول. كما تنعقد غرف العمليات بالقطاعات الخدمية لتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين والتعامل معها أولا بأول.

وجه اللواء حاتم زين العابدين، رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى، جميع معدات رفع المياه لشركة مياه الشرب والصرف الصحى والحماية المدنية والأحياء وكاسحات القرى للانتشار بجميع شوارع المحلة وقرى المركز لليوم الثانى على التوالى للقيام بأعمالها على مدار 24 ساعة مع سقوط الأمطار على مدار اليومين وتستمر أعمال الرفع حتى الآن بشوارع مدينة المحلة من ميدان الشون والمشحمة ومحب وشوارع البحر ومحب وسكة زفتى وسكة طنطا ومنطقة بنزايون والبندر والطريق الدائرى، كما يتم متابعة حالة الانفاق ( نفق الشون ونفق الكوبرى السفلى ونفق الجابرية )، وقد تم رفع المياه منهم و استمرار حركة السيارات و المواطنين بهم بشكل طبيعى. جنوب سيناء وتشهد محافظة جنوب سيناء، موجة طقس غير مستقر، إذ ضربت الرياح الشديدة مدن المحافظة رغم سطوع الشمس جميع أرجاء المحافظة، حيث شهدت مدن سانت كاترين رياح خفيفة وسطوع الشمس بمدن ابوزنيمة وطور سيناء رياح وبرد بجميع مدن المحافظة. وأعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف ومدن والوديان المحافظة بالإضافة إلى مديريات الخدمات بالمحافظة واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة احتمالية عدم الاستقرار في الأحوال الجوية. البحيرة كما شهدت محافظة البحيرة، حالة من سوء الأحوال الجوية لليوم الثانى على التوالى حيث انخفضت درجات الحرارة بصورة كبيرة وسط سقوط أمطار غزيرة ورياح شديدة خاصة على المناطق الساحلية.

وأدى سقوط الأمطار إلى توقف حركة الملاحة والصيد وإغلاق بوغاز رشيد نظرا لارتفاع مستوى الأمواج وكذلك أدى هطول الأمطار بكثافة إلى انخفاض الحركة التجارية.

من جانبه، وجه اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، برفع درجة الإستعداد والتأهب بجميع الوحدات المحلية والمديريات لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية المتوقع أن تشهدها المحافظة، مشددا على إنعقاد غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن وتأهب جميع الأطقم والمعدات . المنوفية وشهدت محافظة المنوفية لليوم الثانى على التوالى، موجة من الطقس السيئ حيث هطلت أمطار متوسطة على مدينة السادات، بينما شهدت معظم مراكز ومدن المحافظة هطول أمطار خفيفة، بالإضافة إلى برود فى الجو طول اليوم منذ الصباح الباكر.

شدد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء برفع درجة الاستعداد القصوى واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للتعامل الفورى مع موجة الطقس السيئ والتى قد تتعرض لها المحافظة وفقاً لتقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مشدداً على التنسيق الكامل مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى والجهات المعنية للدفع بالمعدات اللازمة من عربات الكسح وسيارات الشفط والتركيز على الأماكن الأكثر تجمعاً للمياه وتمركز سيارات الشفط بها للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وتيسير الحركة المرورية بالشوارع أمام المواطنين. القليوبية وشهدت مدن محافظة القليوبية، سقوط أمطار خفيفة على بعض الأنحاء بالمحافظة، صاحبها نشاط كبير بحركة الرياح، مع توقعات بزيادة سقوط الأمطار على مدن المحافظة وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد المصرية بسقوط الأمطار.

فيما أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية المتوقع أن تشهدها المحافظة وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، والتى قد يصاحبها انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة ونشاط للرياح وسقوط الأمطار الغزيرة تكون رعدية أحيانًا، مشددا على رفع درجة انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع قبل بداية موجة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة المتوقعة وتأهب جميع الأطقم والمعدات والتنسيق مع جميع الشركات العاملة لتوفير معدات إضافية إذا أستدعى الأمر.
































































الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;