"الزراعة" تحارب جشع التجار فى "رمضان".. طرح 720 طن سلع غذائية و10 ملايين بيضة بـ353 منفذا بأسعار مخفضة.. 4.5 جنيه لكيلو الأرز و40 للحم و8.5 للفول البلدى.. و9 إجراءات رقابية على الأسواق وموائد الرحمن

أعلنت وزارة الزراعة، من خلال قطاع الإنتاج وجمعيات الإصلاح والزراعات المحمية، توفير كميات كبيرة من اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة والدواجن والسلع الغذائية، ومنتجات الألبان وياميش رمضان، والبقوليات والأسماك بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الخارجية بنسبة لا تقل عن 25%، من خلال 353 منفذ بيع، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى تلك الفترة، ورفع العبء عن محدودى الدخل، ومواجهة غلاء الأسعار.

وأكد المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، أن القطاع يبدأ حاليا طرح كميات من السلع الغذائية على مدار شهر رمضان، من لحوم مستوردة وأسماك وخضروات وفاكهة وياميش بأسعار مخفضة للجمهور لضبط الأسعار ومواجهة الغلاء، من خلال منافذ البيع الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة، حيث يتم طرح ما يقرب من 70 طن دواجن بعروض خاصة، وطرح 50 طن من جميع الاسماك مع مراعاة صلاحية المنتج، و60 طن خضروات، و100 طن لحوم مجمدة بأسعار تبدأ من 40 إلى 45 جنيها.

كما سيتم طرح 80 طن سلع أخرى، وطرح 90 طن من الأرز والعدس وعسل النحل والبقوليات الأخرى، وطرح 45 طن من منتجات الألبان بأنواعها، فضلا عن الدفع بسيارات متجولة على المناطق الشعبية، يتم دعمها بمنتجات "زيت - سكر - أرز- بقوليات – خضروات وبلح، وياميش رمضان " بأسعار تقل عن 25% عن نظيرتها فى الأسواق الخارجية، لضبط الأسعار، وزيادة المعروض فى السوق المحلى.

من جانبه قال المهندس أيمن عبد الوهاب، مدير عام التسويق بالزراعات المحمية التابعة لوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"انفراد"، إن منافذ الزراعات المحمية، ستبدأ فى طرح 30 طن من اللحوم المستوردة سعر الكيلو من 40 إلى 45 جنيها، و10 طن من الدواجن بأسعار تتراوح من 24 إلى 25 للكيلو، وطرح كميات كبيرة من ياميش رمضان بأسعار تقل عن الاسواق الخارجية بنسبة 25%، بالاضافة إلى طرح 30 طن من الأرز بسعر الكيلو 4.5 إلى 5.5جنيهات، و60 طن من السكر بـ5 جنيهات للكيلو، و50 طن من الزيوت، وكميات كبيرة من الفول البلدى بسعر 8.5 للبلدى و7 جنيهات للمستورد، وكميات كبيرة من البلح بأسعار تبدأ من 8 إلى 15 جنيه للكيلو، بخلاف طرح 30 طن من الخضروات بأنواعها. فضلا كميات كبيرة من الأسماك الفيليه بأسعار 15 إلى 17 جنيها، وسمك قشر البياض نصف كيلو 25 جنيها، وكميات كبيرة من سمك البلطى بأسعار 23 جنيها، والسى فود بـ23 جنيها للكيلو، كما يتم طرح 25 طنا من جميع منتجات البقوليات، والعدس الأصفر من 6 إلى 6.5 جنيه، وكيلو الفاصوليا 6 جنيهات، واللوبيا بـ6.5 جنيه، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأسماك بأنواعها بأسعار تقل عن مثيلاتها من 25 إلى 30% لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار.

من جانبه قال مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، إنه تقرر طرح 10 ملايين بيضة و500 عجل من إنتاج فلاحى الإصلاح الزراعى، فى إطار مساهمته فلاح الاصلاح بدعم الأمن الغذائى المصرى والسيطرة على أسعار المنتجات الأساسية للمواطنين، من خلال مشاريع تسمين اللحوم، وإنتاج البيض إلى جانب مصانع الأعلاف والمجازر الآلية لطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين.

وبدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى، باتخاذ جميع الإجراءات الرقابية على أسواق ومحلات البيع وتداول اللحوم والدواجن المبردة والمجمدة خلال شهر رمضان المبارك، وتكثيف الحملات البيطرية للمراقبة على الأسواق المفتوحة، ومحلات الجزارة لضبط الجزارين المخالفين، والذين يقومون بذبح حيواناتهم خارج المجازر الحكومية، وتحرير محاضر لهم ومصادرة اللحوم المخالفة أو إعدامها، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية الشرطة والتموين.

وأكد الدكتور إبراهيم محروس رئيس الخدمات البيطرية، تم تكثيف الرقابة على الوجبات المقدمة على موائد الرحمن وموائد الإفطار الجماعى بمختلف القطاعات والهيئات، لضمان وصول وجبات سليمة وآمنة للمواطنين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى، وحملات على الأماكن السياحية كالفنادق والمطاعم والنوادى الرياضية.

ومنع إقامة أسواق أو شوادر عشوائية لعرض وبيع اللحوم نظراً لتلوث اللحوم المعروضة بها لتعرضها لعوادم السيارات، وإلغاء جميع الاجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجـازر وتعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم، وتزويدها بالأختام والمــادة السرية، والاهتمام بعمل الصيانة اللازمة بالمجازر من ناحية الصرف الصحى والمياه والكهرباء.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;