مصدر بالكهرباء: السد العالى يعمل بكامل طاقته بقدرة 2800 ميجا وات.. ويؤكد: طورناه لزيادة العمر الافتراضى للوحدات 40 عاماً بتكلفة 20 مليون دولار.. وساهم فى رفع قدرة الشبكة القومية وتحقيق فائض يومى

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن السد العالى يعمل بكامل طاقته فى توليد الكهرباء، ولا صحة لما يتردد بشأن تراجع القدرات المولدة منه خلال الفترة الماضية وأن الشبكة القومية أصبحت لا تعتمد عليه.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن السد العالى يوجد به 12 وحدة لتوليد الكهرباء بإجمالى قدرات تصل لـ2800 ميجا وات، موضحاً أنه منذ ما يقرب من 10 سنوات تم وضع خطة لتطوير وحدات التوليد الـ12 للعمل بكامل طاقتها وزيادة عمرها الافتراضى.

وأشار المصدر، إلى أن تكلفة خطة تطوير وحدات السد العالى الـ12 تعدت الـ20 مليون دولار تقريباً، مشيراً إلى أن الوحدات أصبحت تعمل بكامل طاقتها وبكفاءة أعلى مما كانت عليها فى الماضى لمواكبة تطور محطات توليد الكهرباء.

وأضاف المصدر، أن وحدات توليد الكهرباء الـ12 تم زيادة عمرهم الإفتراضى ليعملوا لمدة 40 عام بأعلى كفاءة وبكامل قدرتهم، لافتاً إلى أن القدرات المولدة من السد العالى لا يمكن الاستهانة بها خاصة وأنها لها دور كبير فى زيادة القدرات المولدة من الشبكة القومية وتساعد على تحقيق فائض يومى فى الشبكة.

ومن ناحية أخرى كشف المصدر، أن إضافة القدرات الجديدة للشبكة القومية للكهرباء تكلف الوزارة ما يقرب من 74 مليار جنيه لتلبية احتياجات المواطنين خلال صيف 2016، ليصل إجمال القدرات المولدة لـ32 ألف ميجا وات.

وأوضح المصدر، أن الوزارة خصصت مبلغ 52 مليار جنيه لإنتاج 3500 ميجا وات هذا العام، و12 مليار جنيه لتطوير شبكة نقل الكهرباء لاستيعاب هذه القدرات الجديدة، علاوة على تطوير شركات توزيع الكهرباء بحوالى 10 مليار جنيه لتتمكن من توزيع هذه القدرات بطريقة متطورة.

وأضاف المصدر، أن القدرات المولدة من الشبكة القومية للكهرباء أصبحت تفوق احتياجات المواطنين من الكهرباء يومياً، لافتاً إلى أن هناك فائض فى الشبكة بشكل يومى يصل لـ3 الآلف ميجا وات.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;