الأحزاب فى ورطة قبل المحليات.. استقالات المصرى الديمقراطى ومستقبل وطن تهدد قوائمهم.. تغيب الدستور وتشتت اليسار وانقسامات الوفد فى صالح النور.. وباحث: العائلات وفى حب مصر سيحصدان أكثر من ثلثى المقاعد

السؤال الذى يطرح نفسه الآن بعد إعلان الحكومة انتهائها من قانون الإدارة المحلية تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب، هو من سيخوض تلك الانتخابات وبأى آلية وما هى حصة الأحزاب من مقاعد المجالس المحلية؟.

وبالنظر إلى الحالة الحزبية فى مصر فالمشهد العام يوحى بعدم بقدرة أى منهم بحصد عدد من المقاعد فحزب المصرى الديمقراطى على سبيل المثال يشهد حالات استقالات جماعية شبه يومية، وحزب مستقبل وطن أحد أكبر وأهم الأحزاب التى حصدت على المركز الثانى من حيث المقاعد دخل مجلس النواب بعد المصريين الأحرار ضربته استقالات فى أمانات محافظته، الأمر الذى دعى الحزب بإصدار بيان يوضح حقيقة الأسباب، فيما يعانى أيضا ثلث حزب من حيث عدد المقاعد حزب الوفد من انقسام داخلى وصراعات ما تلبث أن تهدأ حتى تجدد مرة أخرى. فيما تتغيب أحزاب عن المشهد بصورة نهائية كحزب الدستور الذى مازال يبحث عن رئيس وحزب التيار الشعبى وأغلب أحزاب التيار الديمقراطى.

ولا يخلو تشرذم حين نسلط الضوء على الأحزاب اليسارية التى لم تتمكن فى معركة انتخابات مجلس النواب سوى حصد مقعدًا واحدًا رغم تشكيل تحلف.

وقال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الأحزاب لن تستطيع الحصول على نسبة تذكر فى ظل أوضاعهم السياسية، سواء كانت استقالات جماعية كالتى شهدتها حزب المصرى الديمقراطى ومستقبل وطن، أو انقسام داخلى وتشتت كما وقع فى حزب الوفد وأحزاب اليسار.

وأوضح العزباوى لـ"انفراد" أن من سيحسم انتخابات المجالس المحلية هو امتدادات دعم مصر وعلى وجه التحديد قائمة "فى حب مصر " المشكله لخوض انتخابات المجالس المحلية، وكبار العائلات بالدلتا والصعيد مشيرًا إلى أن هؤلاء قادرين على التكيف مع أى نظام انتخابى ستطرحه الحكومة سواء كان قائمة أو فردى.

وتوقع، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، فوز قائمة فى حب مصر وكبار العائلات بأكثر من ثلثى مقاعد المجالس المحلية فى حين ستحصد الأحزاب الأوفر حظًا للجزء المتبقى، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تكون النسبة أقل من انتخابات مجلس النواب.

فيما قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الانشقاقات الحزبية والاستقالات والارتباكات ستؤثر على نسب الأحزاب بانتخابات المجالس المحلية، موضحًا أن نظام الانتخاب سيعلب دورًا هاما أما بالإيجاب أو السلب على الأحزاب.

وأوضح فهمى لـ"انفراد " أن ائتلاف دعم مصر سيحصد على نسبة لا بأس بها من خلال قائمة فى حب مصر التى بدأت التحرك فى المحافظات منذ فترة، مشيرًا إلى أن الاحزاب الكبيرة كمستقبل وطن والمصريين الأحرار والوفد وحماة وطن لن تتمكن من مقاعد المجالس المحلية ألا بالتربيطات.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;