"الكهرباء" تستعيد الأموال المهدورة بسبب سرقات التيار بعد تركيب 300 ألف عداد كودى.. شركات التوزيع تجرى معاينات لـ350 ألف طلب.. المتحدث باسم الوزارة: مستمرون فى تلقى الطلبات حتى نهاية مارس

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى استعادة الأموال المهدورة بسبب سرقات التيار الكهربائى بعد أن انتهت من تركيب 300 ألف عداد كودى بناء على طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، حيث بلغ عدد الطلبات مليون و500 ألف طلب يمثلون ما يقرب من 2 مليون وحدة مخالفة والتى من المتوقع أن يتم الانتهاء من تركيبهم بشكل تدريجى حتى أكتوبر 2021. كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم الانتهاء من تركيب 300 ألف عداد كودى مسبوق الدفع بالوحدات المخالفة للمواطنين على مستوى الجمهورية الذين تقدموا بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية. وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 انتهت من إجراء المعاينات الخاصة بـ350 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية، لافتا إلى أن الوزارة مستمرة فى تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية حتى نهاية شهر مارس الجاري. وتابع المصدر، أن الوزارة ملتزمة بقرار مجلس الوزراء الخاص بتحول نظام المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية، موكدا أنه سيتم تركيب العدادات الكودية لمن يتم محاسبتهم بنظام الممارسة فقط لافتا إلى أن اى مواطن يتم محاسبته على الاستهلاك بنظام الممارسة يمكنه التقديم على طلب تركيب عداد كودى، كما أن نظام الممارسة هو عبارة عن محضر سرقة تيار كهربائى يتم تحريره بواسطة مباحث شرطة الكهرباء أو من خلال حق الضبطية القضائية للعاملين بشركات توزيع الكهرباء. وقال المصدر إن الهدف من تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع هو ضمان حصول الدولة على قيمة الكهرباء الفعلية التى يستهلكها مستخدمى نظام الممارسة، لافتا إلى أن العداد مسبوق الدفع يعتمد على شحن رصيد بالعداد من خلال كارت الشحن. أشار المصدر إلى، أن الوزارة تلقت ما يزيد على مليون طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية من خلال المنصة الإلكترونية للكهرباء من المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء التى أطلقتها الوزارة فى الأول من يوليو 2020، بواقع 2 مليون عداد سيتم تركيبهم. وأكد المصدر، أن تركيب 2 مليون عداد كودى سيتم بشكل تدريجى منذ بدء اجراءات التنفيذ وحتى أكتوبر 2021، لافتا إلى أن تركيب العدادات مرتبط بحجم الاحتياطى من العدادات مسبوقة الدفع، حيث إن الوزارة تستهدف تركيب 2 مليون عداد مسبوق الدفع سنويا بجانب تركيب العدادات الكودية التى ستكون أيضا مسبوقة الدفع. ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بدأت فى تحصيل قيمة المقايسات الخاصة بتركيب عدادات الكهرباء الكودية لمن تقدموا بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن الوزارة مستمرة فى تلقى طلبات العدادات الكودية حتى نهاية مارس الجارى، وأن هناك إقبال كبير من المواطنين على تقنين أوضاع الكهرباء والمحاسبة على الاستهلاك الفعلى للمواطن بدلا من نظام الممارسة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;