فانوس رمضان يعود بالشارع المصرى مع اقتراب الشهر الكريم لـ"ذكريات زمان".. الأسعار تبدأ من 15 جنيها وحتى 750.. والفانوس المصرى أبوشمعة يسيطر على السوق.. و"عربية الفول ومدفع رمضان وصانع الكنافة" تحف مناف

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، ومع اقتراب الشهر المعظم ينتشر باعة الفوانيس فى الشوارع لتعود معها ذكرياتنا الحلوة المرتبطة بشهر الخير، وشراء الفانوس هى عادة توارثها المصريون منذ القدم، لتكون أحد مظاهر شهر رمضان فى العالم الإسلامى، فأصبح جزء لا يتجزأ من احتفالات ليالى رمضان.

وبدأت شوادر الفوانيس فى عرض أشكال وأنواع مختلفة للفوانيس، والتى سيطر عليها الفانوس المصرى، أبو شمعة، حيث لا تختلف الأشكال كثيرا عن العام الماضى مع ظهور تغيير بسيط فى الطباعة الموجودة على الفانوس.

وللفانوس الصاج أشكال تراثية لها ذكريات خاصة ويتم عرضها بأسماء مختلفة مثل "أبو لاد والدلالية والمخمس والبرج والمقلوب والشمامة"، وظهرت بطباعات جديدة على الزجاج الذى يطعم به الصاج.

وأجرى انفراد، جولة فى شوادر الفوانيس لرصد الأشكال والأنواع والأسعار هذا العام، ومن أشهر المناطق التى تعرض الفوانيس محيط مسجد السيدة زينب وشارع السد بالقاهرة.

وتبدأ أسعار الفانوس المصرى الخشب من 20 جنيها حتى 75 جنيها، فمنها بـ" 25 و35 و40 و45 و55 و65 و75" ، أما الفانوس الصاج يبدأ من 15 جنيها حتى 750 جنيه لأكبر الأنوع، والذى يصل طوله إلى 3متر ونصف تقريبا بأشكال مختلفة.

وقال عصام السرس، أحد أصحاب المحال بالسيدة زينب، أنه يوجد فانوس النجمة بـ200 جنيه وفانوس أبو ولاد بـ450 جنيه والبرج بـ250 وأحجامهم تبدأ من 2 متر، كما يوجد فانوس صغير ميدالية الـ3 بـ10 جنيهات، مضيفا أن الأسعار لم تختلف كثيرا عن العام الماضى كثيرا، وزادت بنسبة بسيطة خاصة على الأشكال الجديدة، وكلها مصرى.

ويوجد أيضا الفوانيس الخشب تصنيع محلى، وكلها تغنى وبها أنوار بألوان مختلفة، وتختلف أسعارها حسب الحجم والشكل، في الوقت الذى يتواجد فيه الفانوس الصاج بقوة فى السوق المصرى، بالنسبة للصينى الذى لم يعد موجود بنفس الكثافة، حيث تبدأ أسعار الفانوس الصينى من 25 جنيها.

ومن بين الفوانيس المعروضة فوانيس "فورجيه" وهى مستوردة وتم صناعتها على الشكل الاسلامى، ويبدأ سعرها من 35 جنيها ويصل حتى 650 جنيها.

ومن أشهر الأنواع التى تلقى رواجًا كبيرًا فى الشارع المصرى الفانوس الصاج نظرا لأنها طويلة العمر وتتحمل، ومنها "فانوس الخماسى والبرج" بألوانها النحاسية المطعمة بالزجاج الملون، و"الفانوس البرلمانى" والذى سمى بذلك نسبة إلى فانوس مشابه كان معلقًا فى قاعة البرلمان المصرى فى الثلاثينات من القرن الماضى.

ومن بين الأشكال المشهورة "الخيامية" وهى تدخل فى الفوانيس وعربات الفول والخمس وسعرها يبدأ من 70 جنيه حتى 150 جنيه أما المفارش والزينة المصنوعة من الخيامية يتراوح سعرها من 20 جنيها حتى 80 جنيها، وتستخدم كديكور بالمقاهى والكافيهات والمنازل ويوجد منها أشكال غير الفانوس فمنها عربية الفول والإبريق ومدفع رمضان وصانع الكنافة، وتباع بأسعار مختلفة.

وأسماء فوانيس رمضان كل منها له حكاية منها ما ارتبط بالشكل مثل "أبو ولاد"، حيث يلتصق به فوانيس صغيرة على الأجناب، وأيضا الخماسى نظرا لأنه يأخذ شكلا خماسيا، وهناك أسماء مرتبطة بحدث مثل الفانوس البرلمانى، حيث علق هذا الفانوس فى البرلمان المصرى فى الثلاثينات.
































































الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;