رئيس البرلمان بالمرصاد لـ"تجاوزات النواب؟" علاء عبد المنعم يقترح عقوبات رادعة لمن يتحدث بألفاظ بذيئة ومصطفى بكرى يدعو للاكتفاء باللائحة ويؤكد:بها عقوبات تبدأ من اللوم وتنتهى بإسقاط العضوية

يواجه رئيس مجلس النواب، تحدى ضبط إيقاع والأداء تحت القبة خاصة أن البعض يتخوف من تركيبة البرلمان القادم وأن يحدث تجاوزات من اعضاءه خلال الجلسة سواء ضد رئيس البرلمان او رئيس الحكومة أو زملائهم، فكيف سيتمكن رئيس البرلمان من السيطرة على الجلسات وضبط الأداء؟، حتى أن أحد النواب قال :"لو العقد انفرط من رئيس البرلمان مش هيقدر يلمه لمدة خمس سنوات هى عمر المجلس".

"انفراد"، طرح تساؤل:"كيف نحافظ على ضبط الأداء داخل المجلس بدون تجاوزات أو شتائم".

البعض يرى الاكتفاء بالعقوبات الموجودة فى اللائحة القديمة، وأنها كافية لردع أى تجاوز ، فيما يرى البعض الآخر ضرورة تغليظ العقوبات.

النائب علاء عبد المنعم، من الذين يطالبون بتشديد العقوبات ويقترح إضافة نص جديد فى اللائحة الجديدة، يتضمن معاقبة من يتلفظ بألفاظ خارجة أو بذيئة داخل البرلمان بالحرمان من حضور عشر جلسات، وإذا تكرر الفعل من ذات العضو يكون الحرمان من دور انعقاد كامل وإذا تكرر ثالث مرة ينظر فى إسقاط العضوية.

وأوضح عبد المنعم لـ"انفراد"، أن النائب يمثل الشعب المصرى بكامله وهو قدوة فى الخلق والأداء الرفيع وتفوهه بمثل هذه الألفاظ يمس بكرامة البرلمان كله وهيبة الدولة المصرية، لافتا إلى أنه بارتكابه هذا الفعل يكون أخل بواجبات العضوية ومن غير المقبول أن تكون لغة الحوار او التخاطب داخل وخارج البرلمان هابطة.

لكن النائب مصطفى بكرى، يرى أنه لا داع لعقوبات جديدة وأن الجزاءات الموجودة باللائحة الحالية كفيلة بضبط الأداء وردع أى تجاوز، لافتا إلى أن العقوبة تتدرج بشكل تصاعدى تبدأ بتحذير العضو الذى يتجاوز ثم تتصاعد لتصل إلى المنع من الكلام ثم اللوم فالحرمان من حضور جلسات تتراوح من جلستين إلى عشر جلسات، ويمكن أن تصل لنهاية دور الانعقاد ثم تتصاعد العقوبة لتصل إلى إسقاط العضوية.

وبقراءة لنصوص اللائحة نجد أن المادة 288 من اللائحة تنص على أنه إذا ارتكب العضو خلال حديثه ما يمس كرامة وهيبة المؤسسات الدستورية للدولة أو كرامة المجلس أو رئيسه أو أعضائه يناديه رئيس المجلس باسمه ويحذره من الخروج على النظام، وإذا عاد النائب فى نفس الجلسة وخرج على نظام الكلام يمنعه رئيس المجلس من الكلام فى الموضوع بعد أخذ موافقة المجلس وتصدر الموافقة دون مناقشة.

واذا لم يمتثل العضو لقرار المجلس بمنعه عن الكلام يوقع المجلس أحد الجزاءات بناء على اقتراح رئيسه وتشمل الجزاءات المنع من الكلام بقية الجلسة وتوجيه اللوم إليه والحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس أو لجانه لمدة لاتزيد عن خمس جلسات.

ويصدر القرار فى أى جزاء من الجزاءات السابقة أثناء انعقاد الجلسة ذاتها بعد سماع اقوال العضو أو من ينبيه من زملائه ودون مناقشة ويصدر القرار بأغلبية اعضاء المجلس ويجوز للمجلس أن يحيل الموضوع الى لجنة القيم لتقديم تقرير عاجل عنه للمجلس.

وإذا لم يمتثل النائب للقرار، لرئيس المجلس أن يتخذ ما يراه من الوسائل الكفيلة بتنفيذ القرار بعد انذار العضو وللرئيس أن يوقف الجلسة وفى هذه الحالة يتم مضاعفة مدة الحرمان التى قررها المجلس ويمكن للعضو الذى وقعت عليه عقوبة أن يتقدم باعتذار مكتوب ويتم تلاوة الاعتذار فى الجلسة العامة ويصدر قرار المجلس دون مناقشة.

واذا تكرر من العضو اى تجاوز اخر وخروج على نظام المجلس فى نفس دور الانعقاد الذى تعرض فيه للعقوبة لا يقبل منه اى اعتذار وللمجلس ان يقرر باغلبيته حرمانه من الاشتراك فى اعمالة لمدة عشر جلسات او يحيله للجنة القيم لتقديم تقرير عنه للمجلس.

أما إذا قام رئيس المجلس بأخذ موافقة المجلس على أى عقوبة على العضو استمر العضو فى تجاوزه ولم يتمكن رئيس المجلس من إعادة النظام فعليه ان يعلن انه يعتزم وقف الجلسة إذا لم يعد لها النظام وإلا يرفع الجلسة لمدة لاتزيد عن نصف ساعةـ فاذا استمر الإخلال بالنظام بعد إعادة الجلسة يقوم رئيس البرلمان بتأجيل الجلسة ويعلن عن موعد لاحق.

أما إذا أهان العضو رئيس الجمهورية، بالقول أو المساس بهيبته أو إهانة المجلس أو أحد أجهزته البرلمانية أو التأثير على حرية إبداء الرأى أو استخدم العنف داخل حرم المجلس ضد رئيس المجلس أو رئيس الحكومة أو أحد أعضائها أو أحد اعضاء المجلس تكون العقوبة الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لاتقل عن جلستين ولاتزيد عن عشر جلسات والحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد عن عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد ويجوز للمجلس توقيع عقوبة اسقاط العضوية حسب تقديره للظروف التى وقعت فيها المخالفة وإذا قام العضو بتهديد رئيس الجمهورية أو رئيس المجلس أو رئيس الوزراء، لحمله على أداء عمل او الامتناع عن عمل يدخل فى اختصاصه أو استخدم العنف لتعطيل مناقشات وأعمال المجلس أو لجانه او للتاثير فى حرية ابداء الرأى يوقع على النائب عقوبة حرمانة من حضور أعمال المجلس اكثر من عشر جلسات ولا تتجاوز نهاية دور الانعقاد أو بعقوبة إسقاط العضوية.

ويشترط لإصدار العقوبة الخاصة بالحرمان من الجلسات موافقة أغلبية المجلس لكن إسقاط العضوية ستكون بثلثى أعضائه ويترتب على القرار ، الحرمان من مكافأة العضوية طوال مدة الجزاء ولو كان الذى وقع عليه الحرمان رئيسا لإحدى اللجان أو عضوا بمكتبها ترتب على ذلك تنحيته من منصبه لحين انتهاء العقوبة.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;