مستشار وزير الرى يستعرض فوائد تبطين الترع.. المهندس محمود السعدى: توفر 600 مليون جنيه سنوياً من تكاليف التطهير.. وترشيد استهلاك المياه أهم الثمار.. والمشروع يسير جنبا إلى جنب مع دعم وتوطين أنظمة الرى

قال المهندس محمود السعدى مستشار وزير الموارد المائية والرى، أن مشروع تبطين الترع يعد من أهم المشروعات التى تنفذها الدولة لما له من فوائد كثيرة، أهمها ضمان وصول المياه إلى نهايات الترع خلال دور العمالة وهذا يحقق العدالة فى توزيع المياه للمنتفعين.

أضاف السعدى فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن الفائدة الثانية لمشروع تبطين الترع هى الاستفادة من الموارد المائية المتاحة من خلال ترشيد استهلاك المياه والحد من الفواقد التى كانت تذهب فى النقل والتسرب نظراً لاتساع الترع لأن هذه الترع منذ أكثر من 200 عام لا يتم فيها سوى أعمال تطهير يدوى وخلال السنوات الماضية بالحفارات، مما أدى إلى استبحارها واتساع القطاع المائى مما أصبح يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، مشيراً إلى أن تبطين الترع يعيد الترع إلى القطاع التصميمى وهو ما يساعد على ترشيد الاستخدامات المائية. أوضح السعدى أن الفائدة الثالثة للمشروع أنه يقلل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع التى كان يتم تطهيرها من ثلاثة مرات إلى أربعة فى العام، وبعد تبطينها التكلفة التى كانت تصرف فى التطهير والمقدرة ب 600 مليون جنيه فى العام سوف يتم توفيرها.

وقال السعدى أن مشروع تبطين الترع يؤكد حرص القيادة السياسية على اهتمامها ودعمها لكافة المشروعات لصالح زيادة الإنتاجية الزراعية، وأيضاً للحفاظ على كل نقطة مياه.

وأضاف السعدى أن هناك مشروعا قوميا هام أيضا وهو التوسع فى طرق الرى الحديث، بدلا من الرى بالغمر، والمشروعين " تبطين الترع، والرى الحديث" لهما أثر إيجابية كبيرة فى زيادة الإنتاج الزراعى وزيادة دخل المزارع.

أوضح السعدى أن الرى الحديث من أهم المشروعات التى تنفذ حاليا ومردوده زيادة الإنتاج الزراعى لتوفير المياه لزراعة المساحات المتواجدة فى نهايات الترع والتى كان هناك صعوبة فى وصولها، حاليا هناك ترع المياه تصل إليها من أول يوم عمالة وبالتالى سيكون الإنتاج الزراعى على أعلى مستوى . أشار السعدى أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع فى 20 يونيو 2022، موضحا أن هذا المشروع من المشروعات التى تحتاج إلى عمالة كثيفة وبالتالى فهو يحقق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة لأننا حاليا نعمل فى 600 موقع موزعين على محافظات الجمهورية، وكل موقع من هذه المواقع يعمل فيها عدد كبير ويكفى أن نقول أن الكيلو الطولى يحتاج 780 عامل ما بين عامل بناء ومساعدين لهم وعمال صب الخرسانة العادية والخلاطات، وهو ما يساعد فى القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.

ووجه مستشار وزير الموارد المائية والرى رسالة للمواطنين قائلا: الدولة وفرت مليارات والمواطن المصرى شريك فى هذه الأعمال، ومفتاح النجاح أن يكون هناك زيادة وعى لدى المواطن والمزارع بالحفاظ على المياه وترشيد استخدامها وعدم القاء مخلفات فى الترع، وعدم إتلاف الأعمال التى تم تنفيذها، هذا هو دور المواطن حتى نصل بهذا العمل إلى أعلى مستوى ونستفيد منه أفضل استفادة.






الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;