ابن الدولة يكتب: مصر لنا كلنا وبنا كلنا نختلف فى الآراء ولا نختلف حول الوطن مصر تعطى دروس الوطنية لمنطقة تأكلها الصراعات المذهبية هذه هى رسائل الرئيس السيسى للمصريين فى عيد الميلاد

نقلا عن العدد اليومى...

مسافات كثيرة وحواجز مختلفة، تقلصت بخطوات سريعة قطعتها الدولة المصرية لتقدم درسا عمليا وليس مجرد كلام عن أن مصر وحدة واحدة يصعب اختراقها. وللعام الثانى على التوالى تقدم الدولة نموذجا طال انتظاره، ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الكاتدرائية ليوجه التهنئة مباشرة إلى الأقباط بعيدهم. كانت زيارة السيسى فى العام الماضى مفاجأة طيبة، كسرت الكثير من الحواجز، وأنهت تساؤلات، ظلت معلقة لسنوات. كعادته وببساطة عبر السيسى المسافة عمليا وقدم درسا واضحا أعلن فيه موقف الدولة واضحا، وفى المرة الثانية مساء أول أمس كانت كلمة الرئيس تحمل رسائل واضحة وقوية، فى وقت كان المتطرفون يحاولون صناعة مواقف لا علاقة لها بالإسلام أو السياسة ولا بالدولة.

ورد عملى على فتاوى الكراهية التى تحرم تهنئة الأقباط بعيدهم، فى وقت تزوج الرسول من قبطية.

الزيارة هذه المرة تجاوزت التهنئة لعموم الشعب، مؤكدا فكرة المحبة والاحترام واستحالة حدوث ما يمكن أن يفرق أبناء الوطن الواحد، كان الرئيس يفعل ذلك فى وقت يشعل فيه الحمقى والأغبياء الصراعات المذهبية والطائفية ليحرقوا أوطانهم، ومع تأكيده على أن يتفق المصريون على الوطن، فلهم أن يختلفوا فيما بينهم فى العقائد والآراء والمذاهب من دون أن ينعكس ذلك على الوطن. والتأكيد عمليا على أهمية أن تمتد هذه الأفكار للمناهج حتى يمكن إزالة الرواسب التى تركها التعصب والتطرف «المحبة رغم الاختلاف»، وتركيز الرئيس على فكرة أن الوطن فوق الأشخاص، فى رفضه للهتاف باسمه، ومطالبته الهتاف لمصر، لقد حول الهتاف نفسه إلى فكرة بسيطة تصل إلى قلوب الناس العاديين.

الأغلبية التى تتفهم وتتعرف على نفسها وعلى وطنها وتعرفه وتحميه، أن تحيا الأوطان بأهلها جميعا.. «تحيا مصر بنا كلنا»، مصر أكبر من أن تختصر فى شخص، أيضا وعود الرئيس بإنهاء بناء الكنائس التى تضررت من الإرهاب.

نحن هنا فى مصر نتحدث عن واقع يبدو مختلفا، اتجاه واضح لمواجهة تصرفات وأفكار صغيرة من المتطرفين، وأيضا رسائل عن الوحدة الوطنية وعن البلد التى تمتد بتاريخها على مدى التاريخ، وبدا من تهانى وتحركات كبار رجال الدولة أن عيد الميلاد ليس عيدا للمسيحيين بل لكل مصر، وأيضا أن تتجاوز الخطوات الروتينى والعادى، إلى طريق آخر أكثر اتساعا، والحقيقة أن خطوات الرئيس والدولة أثارت ردود أفعال عصبية ومتوترة من هؤلاء الذين اعتادوا أن يبقوا فى مكانهم غائبين مغيبين.

الدروس التى تقدمها الدولة المصرية، ليست محلية، ولكنها إقليمية تمتد تأثيراتها إلى باقى المنطقة التى تفجرت فيها صراعات بلا هدف، تبدو وكأنها تنفيذ لدفع خارجى، ومن ينتبهوا لهذا كله هم من يمكنهم النجاة، بل والتقدم لقيادة أفكار ربما تنجح فى إنقاذ المنطقة من براميل البارود، وهذه هى دروس السيسى ومصر فى عيد الميلاد.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;