متحدث الزراعة: تطوير منظومة الرى يساعد فى زيادة القدرة الإنتاجية.. القطاع الزراعى شهد طفرات غير مسبوقة منذ 2014.. القرش: استجابة كبيرة جداً من المزارعين.. ودراسة الجدوى مجانا لاختيار النظام المناسب

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن منظومة الرى الحديث واحدة من أهم المنظومات التى يتم تطبيقها حالياً فى تطوير القطاع الزراعى، مشيراً إلى أن القطاع الزراعى منذ 2014 وحتى الآن شهد طفرات غير مسبوقة ومستمرة .

أضاف القرش فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أن تطوير نظم الرى يساعد بشكل كبير فى زيادة القدرة الإنتاجية لوحدة المياه وبالتالى يعود بنفع أكبر على المزارع المصرى، ويحقق زيادة فى دخله ويجعله يتحمس للتوسع فى الزراعة بشكل أكبر.

وأوضح القرش أن جودة المنتج سوف تكون أعلى واستخدام الأسمدة سيكون أقل بعد تحديث نظم الرى، وبالتالى استخدام نظم رى مطورة منافعه على المزارع المصرى كبيرة جداً، بالإضافة إلى منافعه على الاقتصاد المصرى لأنه سيزيد من حجم المعروض ويزيد من الفرص التصديرية ومساهمة القطاع الزراعى فى الاقتصاد الكلى للدولة وبالتالى التوسع فى تطبيق نظم الرى أمر لابد من تطبيقه.

أضاف القرش أن وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى، بناءً على توجيهات الحكومة قامت بتشكيل لجنة وزارية تنعقد شهرياً لمناقشة كافة القضايا بين الجانبين واتخاذ إجراءات عديدة لضمان سرعة تنفيذ خطة الرى الحقلى الملحق بها مشروع تبطين الترع.

وقال القرش إن هناك استجابة كبيرة جداً من المزارعين لتطبيق نظم الرى الحديث، ويتم تنفيذ برامج تدريبية لهم بأكثر من شكل، فهناك برامج عبارة عن مدارس حقلية يتم تجميع المزارعين فى أحد الحقول المطورة وكيفية تنفيذها وشرح الأهداف من ذلك، كما يتم القيام بأعمال دراسات لمن يريد تنفيذ رى حقلى، حيث يقوم بإخطارنا ونقوم بعمل دراسة جدوى كاملة له واختيار النظام الأنسب له، وبالتنسيق مع البنوك الوطنية نقوم بعملية التنفيذ، والفلاح بالتالى هو مستفيد من عملية تطوير نظم الرى.

وأوضح القرش، أن لدينا برامج متنوعة للمزارعين تتضمن ورش عمل وكذلك مدارس حقلية، وعملية إعداد الدراسات يتم بشكل مجانى، وأيضاً البنوك الوطنية تقوم بعملية التمويل اللازم لعملية تطوير أنظمة الرى والاستعانة بشركات للتنفيذ .



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;