مقالات الصحف.. محمود خليل: من «محروس ياسمين» إلى «ابن الحداد».. محمود غلاب: معجزة العاشر من رمضان.. بهاء أبو شقة: الإنجاز فى عامين.. خالد منتصر: الفن فى مواجهة الإرهاب

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح السبت، عددًا من القضايا والموضوعات الهامة أبرزها، محمود خليل: من «محروس ياسمين» إلى «ابن الحداد».. محمود غلاب: معجزة العاشر من رمضان.. بهاء أبو شقة: الإنجاز في عامين.. خالد منتصر: الفن في مواجهة الإرهاب الوطن محمود خليل: من «محروس ياسمين» إلى «ابن الحداد» تناول الكاتب فى مقاله، أنه لم يكن العمال خلال فترة الثلاثينات أفضل حالاً من الفلاحين، فقد عانوا ضعف الدخل وقلة العمل وانخفاض مستوى الرعاية الصحية والتعليمية، والمحظوظون منهم وجدوا فرصاً للعمل فى معسكرات المحتل الإنجليزى فى الإسماعيلية، فيما كان يطلق عليه «الكامب» أو «القرنص الإنجليزى»، وذلك بعد توقيع معاهدة 1936، لكن هؤلاء المحظوظين لم يحصّلوا أكثر من قوت يومهم خلافاً للسماسرة الذين ينهضون بمهمة توريد العمال إلى المعسكرات، فقد جنى بعضهم أرباحاً كبيرة تراكمت فى شكل ثروات، و لم يكن المشهد فى «القرنص» بعيداً عن مشهد «الوسية» الذى رسمه خليل حسن خليل وهو يصف حال الفلاحين. بعض العمال كانوا يستغلون غيرهم، والبعض اعتمد على فكرة «التهليب»، أما الأغلبية فكانت مثل الفلاحين راضية بالمقسوم وترى فيه جوهراً من جواهر العبادة. خالد منتصر: الفن في مواجهة الإرهاب تناول الكاتب فى مقاله، أن القوى الأمنية تحارب الإرهابيين، والقوى الفنية تحارب الإرهاب، هذا مطلوب وذاك مطلوب أيضاً، هذا العام هناك زخم درامى موجه ضد الإرهاب كفكر، وهذا اتجاه مهم ومؤثر، فالحوارات الموجودة فى ثنايا وكواليس الحركة والأكشن بين أبطال المسلسلات، تحمل الكثير من الضربات لنواة هذا الفكر، وتزداد ذكاءً عاماً بعد عام، فبالطبع الصورة مهمة فى الدراما، لكن الحوارات ما زالت حية ولها دور كبير. الوفد بهاء أبو شقة: الإنجاز في عامين تناول الكاتب فى مقاله، أن مشروع الدلتا الجديدة، بمثابة مشروع قومي جديد خططت له القيادة السياسية، ليرسم مجتمعا عمرانيا جديدا، تطبق فيه أصول التنمية علي خير وجه، وتحشد من خلاله أجهزة الدولة المختلفة كل أجهزتها وجهودها الكبيرة، كي يخرج إلي النور مشروع زراعي تنموي شمال غرب المحروسة بمنطقة الضبعة. وقد بدأت الجهات المشاركة بالفعل خلال الفترة الأخيرة في العديد من الإجراءات التنفيذية المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع العملاق.

محمود غلاب: معجزة العاشر من رمضان تناول الكاتب فى مقاله أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، فى هذه الأيام من شهر رمضان المبارك كان أنور السادات بطل الحرب والسلام يراجع خطة حرب الكرامة التى خاضتها القوات المسلحة المصرية يوم العاشر من رمضان، الموافق السادس من أكتوبر عام 1973، هذه الحرب التى حطم فيها الجندى المصرى غرور الجيش الإسرائيلى غيرت الفكر العسكرى الحديث، وأصبحت عملية العبور مرجعاً أساسياً لكل الجيوش العالمية الحديثة.








الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;