بالصور.. البرلمان يناقش موازنة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.. نائبة:"سمعنا عن منح المستثمرين أراضى ببلاش".. وممثل الهيئة ينفى: حق انتفاع.. وعمرو الجوهرى: نسجل أعلى تعريفة جمركية بالعالم وأقل إيرادات

ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2016 – 2017 والهيئات الاقتصادية التى تدخل فى اختصاص اللجنة، ويناقش الاجتماع موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وطرح النواب عدد من التساؤلات حول جدوى المنطقة وخططها وتأثيرها على الاقتصاد القومى.

حقيقة منح المستثمرين أرضٍ ببلاش فى البداية قالت النائبة بسنت فهمى، إنها كانت فى زيارة منذ أسبوعين للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتحدثت عن خطة الهيئة، مضيفة: "فهمت أنه لا يوجد تفاصيل للخطة، نريد "سى دى" يعرض المشروع ككل والجدوى الاقتصادية منه لمعرفة هل سيؤدى لدعم الاقتصاد أم لا، وسمعنا عن أراضٍ تمنح للمستثمر ببلاش".

ورد عليها أحمد لبيب، مدير عام المالية بالهيئة، قائلًا: "غير صحيح.. مبنديش الأرض ببلاش، ويتم تخصيصها بنظام حق الانتفاع".. وعقبت عليه النائبة قائلة: "مصر فى موقع لا مثيل له فى العالم، ودول سنغافورة والصين يمنحون المستثمرين تسهيلات وإعفاءات جمركية لأنهم فى آخر الكرة الأرضية".

الترويج للصين كما أعربت "فهمى" عن قلقها من الترويج بكثافة للصين، قائلة: "الترويج بكثافة للصين خطر جدًا على الاقتصاد المصرى، ولو هنجيب الصين تقعد هنا يبقى نقفل المصانع المصرية".

فيما تساءل الدكتور على المصيلحى، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قائلاً: "هل ستديرون الموانئ، كنت اتصور انكم هيئة للتطوير ووضع مخطط وتقييم فنى ومتابعة المشروعات، لم أكن أتخيل أن يكون لدى الهيئة عمالة كثيرة وأعمال تنفيذية يومية، وكنت اتصور أن أقل خبرة فيها عشر سنوات".

ورد لبيب قائلًا: "كنا نتمنى أن لا يكون هناك عمالة كثيرة، والموانئ تكون جزءً من التطوير، لكن قانون الهيئة قال إن التشغيل من تخصصها وموازنة هيئة موانئ بورسعيد وجزء من موانئ البحر الأحمر انضمت لنا من يوليو 2017".

وفيما يتعلق بالخطة العامة للمشروع، أوضح أحمد لبيب، أن رئيس الهيئة الدكتور أحمد درويش، أبلغ النواب أنه سيحضر للبرلمان فى شهر أغسطس المقبل ويعرض كل الخطط.

أعلى تعريفة جمركية بالعالم وأقل إيرادات وفى السياق ذاته، أبدى النائب عمرو الجوهرى عضو اللجنة الاقتصادية ملاحظته على ارتفاع التعريفة الجمركية فى مصر، حيث قال: "عندنا فى مصر أعلى تعريفة جمركية فى العالم لكننا الأسوأ فى الإيرادات، بعد مكنت مفكر انها تسد ديون مصر"، موضحا أن وجود جمارك بنسبة 50% فى منطقة حرة لن يجذب المستثمرين.

وتعقيباً على حديث النائب، قال أحمد لبيب، ممثل الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الاقتصادية، إن المواد الخام معفاة من الجمارك والضريبة العامة على المبيعات، طالما أن المنتج النهائى لا يدخل الأراضى المصرية.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;