أزهريون يفتحون النار على "السلفيين" بعد زعمهم وجوب ختان الإناث.. أستاذ الفقه المقارن بالأزهر: ليس لها أصل.. أحمد كريمة أسانيد فتاواهم ضعيفة ومعلولة.. عفة المرأة من التربية وليس من هذا الاعتداء

فتح شيوخ الأزهر وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، النار على السلفيين، بعد انتشار فتاويهم بوجوب ختان الإناث، فى ظل وفاة طالبة بمحافظة السويس نتيجة الختان، مؤكدين أن ختان الإناث ليس واجب شرعى، وأن الأسانيد التى تعتمد عليها السلفية ضعيفة ومعلولة.

وقال الدكتور عبد الفتاح أدريس، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن فتاوى السلفيين بأن ختان الإناث واجب هى فتاوى غير دقيقة وليس لها أصل فى الشرع، موضحا أن الختان ليس له نهى من الشارع بخصوصه واقل ما يقال فيه أن الأمر فيه على الإباحة وبعضهم رفعه إلى درجة المسنون ومعنى هذا إذا قلنا أنه مباح فإنه ليس مطلوبا من قبل الشارع لأن الإباحة دخيل بين الفعل والترك.

وأضاف إدريس فى تصريحات لـ"انفراد" أن من يرى أن الختان مطلوب فإن الذى يقدر مصلحته بالنسبة للأنثى هو أهل الاختصاص فإذا وجدوا من خلال خبرتهم وعلمهم أن الأنثى فى حاجة إليه فإنه إثراء للضوابط التى تضمن سلامة وصحة من يجرى لها وإذا رأوا عدم المصلحة فيه لها فإنهم لا يجرونه وإجراؤه فى هذه الحالة التى لا يكون فيها مصلحة يعد اعتداءا على بدن آدمى حى عمدا عدوانا ويستحق فاعله ومن إذن فيه والمشاركون معهم العقوبة المقرر شرعا.

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن، بجامعة الأزهر أن فقهاء الشريعة الإسلامية أجمعوا على أن ختان الرجال مشروع ومندود والمعنى بسنن الفترة من أيام سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى أبد الأبدين أما ختان الإناث فليس من الشعائر العبادية بل من الأمور العادية وهو بمثابة العملية التجميلية إذا وجدت المقتضيات والدواعى.

وأضاف كريمة فى تصريح لـ"انفراد" أن الفقهاء قالوا فى مفهوم ختان الإناث كسط الجلدة إذا كانت فى أعلى الفرد وتفاحشت، موضحا أن الفقهاء يتفقون مع الأطباء بأنه لا علاقة بالاعتداء على البظر".

وتابع كريمة: "أما عن أحاديث التى تتحدث حول ختان الإناث فحقق الإمام الشوكان فى "نيل الأوطان" أن كلها ضعيفة ومعلولة ولا يستدل بها على المشروعية ولذلك تركت كثير من الدول الإسلامية والعربية فى وقت باكر ختان الإناث".

ووجه كريمة رسالة إلى السلفيين الذين يفتون بوجوب ختان الإناث قائلا: "الختان ليس سنة تتبع أو بدعة تجتنب بل من أمور المعيشية بمقتضايتها، أما ما يمارس فى مصر وجيبوتى هو توارث قبلى قبل الإسلام لا علاقة له بالشريعة الإسلامية".

فيما قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الختان واجب للذكور فقط وليس الإناث، وما يتذره به السلفيين من وجوب ختان الإناث فى الاسلام هى حجج واهية ، من قبيل أن هذا يزيد من عفة المرأة والفتاة المسلمة.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"انفراد" أن العفة لا تكون إلا بالتربية والتنشئة الصحيحة، وليس من ختان الإناث الذى لا يوجد أى دليل على وجوبه فى القرآن أو أحاديث الرسول.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;