انسحاب بلاتينى يقلب أوراق انتخابات الفيفا تعرف على المرشحين الخمسة وحظوظ كل منهم لخلافة بلاتر على عرش كرة القدم ثنائى عربى فى السابق والشيخ سلمان الأوفر حظا وصديق مانديلا يعول على دعم أفريقيا

أثار انسحاب الفرنسى ميشيل بلاتينى من الانتخابات، التى تجرى 26 فبراير المقبل على رئاسة الفيفا، جدلاً كبيراً فى الأوساط العالمية بالرغم من أن انسحابه كان متوقعا، وذلك بعد ترك الساحة بعد مشوار طويل من الفساد مع بلاتر كانت نهايته النفق المظلم.

بلاتينى أكد فى تصريحات لصحيفة "ليكيب" الفرنسية، أنه سينسحب من الانتخابات بسبب ضيق الوقت فى إقناع الناخبين بترشيحه وإنكار تهم الفساد التى طالته، وتم إيقافه على إثرها لمدة 8 سنوات مع الرئيس السابق بلاتر.

ونشرت الصحيفة نفسها تقريراً عن موقف الانتخابات المقبلة، الذى انحصر فى 5 مرشحين فقط جاءوا كما يلى..

الشيخ سلمان "البحرين" أحد أفراد العائلة المالكة فى البحرين، ويشغل منصب رئيس الاتحاد الآسيوى لكرة القدم منذ 2013، وأعلن ترشيحه قبل ساعات من الموعد النهائى فى تسجيل المرشحين، ويبلغ من العمر 50 عاما.

مزاياه: إدارة متميزة للاتحاد الآسيوى منذ انتخابه، ويحظى بدعم الاتحادات الآسيوية، ولديه خبرة كبيرة فى العمل بالفيفا والاتحادات القارية.

عيوبه: كان من أشد المؤيدين لإسناد كأس العالم 2022 لقطر، وهى التهمة التى يجرى التحقيق فيها حالياً، كما أنه له دور كبير فى قمع الانتفاضة البحرينية عام 2011 كونه من أفراد الحكم، وتمت مهاجمته وقتها بشدة من منظمات حقوق الإنسان.

حظوظه: أصبح له وزن ثقيل فى الانتخابات ومرشحاً بقوة لشغل المنصب، وخاصة بعد انسحاب بلاتينى.

2- جيانى إنفانتينو "سويسرا" رجل أعمال سويسرى ويشغل منصب السكرتير العام لليويفا منذ عام 2000، وكان الذراع اليمين لبلاتينى قبل تعليقه، ويبلغ من العمر 45 عاما.

مزاياه: معرفته الكبيرة وخبرته بقوانين كرة القدم بحكم عمله فى اليويفا.

أخطاؤه: قلة الخبرة واتخاذ بلاتينى قدوة له.

حظوظه: يمتلك حظوظا كبيرة خاصة أنه الوحيد من القارة العجوز.

طوكيو سكسويل "جنوب أفريقيا" نشأ فى بلدة سويتو فى العاصمة جوهانسبرج، ومؤيد لحزب المؤتمر الوطنى الأفريقى، وتم حبسه عام 1990، ويبلغ من العمر 62 عاما، وكان فى زنزانة واحدة مع الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، وكان عضوا فى لجنة استضافة كأس العالم 2010.

مميزاته: لا يأتى من عالم كرة القدم وبالتالى فهو رجل جديد من الخارج.

عيوبه: خبرته محدودة بالنسبة لإدارة شئون الفيفا.

حظوظه: يعتمد على دعم الاتحادات الأفريقية.

على بن الحسين "الأردن" عضو بالعائلة المالكة بالأردن وهو شقيق ملك الأردن، ويشغل منصب رئيس الاتحاد الحالى لكرة القدم بالأردن، ورشح نفسه فى الانتخابات الأخيرة أمام بلاتر قبل انسحابه من الجولة الثانية، ويبلغ من العمر 39 عاما.

مميزاته: النزاهة وأول من طالب بلاتر بالرحيل.

عيوبه: موقفه ضعيف حتى الانتخابات الماضية التى حصل خلالها على 73 صوتا مقابل 133 من بلاتر كان يحظى بدعم من بلاتينى والاتحاد الأوروبى.

حظوظه: أقل بكثير من حظوظه فى انتخابات مايو الماضى.

جيروم شامبين "فرنسا" عمل فى وزارة الخارجية فى عام 1998 خلال تنظيم بلاده بطولة كأس العالم، وعمل مستشار دولى للفيفا حتى إقالته عام 2010 ويبلغ من العمر 50 عاما.

مزاياه: كان عدوا لميشيل بلاتينى منذ أن أعلن ترشيحه فى مايو الماضى.

عيوبه: خطورة برنامجه على اللعبة خاصة أنه كان الذراع الأيمن لبلاتر فى الانتخابات الماضية.

حظوظه: قليلة جداً بسبب دعمه لجوزيف بلاتر.












الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;