بعد مقتل المئات فى كأس العالم 2014.. منظمة العفو: عنف شرطة البرازيل يهدد الأوليمبياد فى ريو دى جانيرو.. مخاوف من تكرار قتل الشباب على أيدى الشرطة فى دورة الألعاب.. والبلاد فى حالة تأهب بسبب داعش

قال موقع لا انفورماثيون الإسبانى إن منظمة العفو الدولية حذرت من عودة الشرطة البرازيلية لارتكاب أخطاء جسيمة واتباع العنف الذى يمثل انتهاكا لحقوق الإنسان، وتأثير ذلك على أوليمبياد ريو دى جانيرو المقررة فى أغسطس القادم.

وأضافت أن هذه المخاوف جاءت بعد الانتهاكات التى ارتكبتها قوات الأمن فى كأس العالم لكرة القدم فى 2014، وقتل 580 شخصا ولذلك يوجد مخاوف من تطبيق الشرطة نفس السياسيات التى أدت إلى تكاثر عمليات القتل وانتهاكات حقوق الإنسان، فى دورة الألعاب الأوليمبية المقررة بعد شهرين.

وأوضحت الصحيفة أن فى عام 2015 ارتكبت 5 جرائم قتل على أيدى رجال الشرطة فى مدينة ريو دى جانيرو، ووصل عدد الجرائم فى العام الجارى إلى 100 فى نفس المدينة.

وقالت منظمة العفو الدولية فى تقرير لها إن "معظم ضحايا عمليات الشرطة من الشباب السود الذين يعيشون فى أحياء فقيرة".

وأوضح مدير منظمة العفو فى البرازيل أتيلا روكى أنه "منذ عام 2009 قتل 2500 شخص على أيدى رجال الشرطة، ولكن عدد قليل تم تقديمهم إلى العدالة".

البرازيل تعلن حالة التأهب بسبب داعش وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من ذلك إلا أن البرازيل أعلنت حالة التأهب وكثفت إجراءات الأمن قبل دورة الألعاب الأوليمبية بعد الهجمات التى وقعت فى الآونة الأخيرة فى باريس وبروكسل وتهديد شخص يزعم أنه من تنظيم داعش الإرهابى.

وقال الأميرال أديمير سوبرينو رئيس هيئة الأركان البرازيلية "ندق ناقوس الخطر فيما يتعلق بالإرهاب"، مضيفا أن البرازيل كثفت التعاون مع الحكومات الأجنبية لمنع هجمات محتملة من جماعات متطرفة مثل داعش أو من أفراد.

وتتوقع مدينة ريو دى جانيرو وصول 600 ألف زائر أجنبى، وتتبادل البرازيل المعلومات وتجرى تدريبات أمنية وتقيم منشآت مشتركة.

وإلى جانب مقر للشرطة سيقوم فيه ضباط من أكثر من 50 دولة بالمساعدة فى مراقبة الوضع الأمنى خلال الدورة ستدير البرازيل أيضا مركزا لمكافحة الإرهاب مع خبراء من دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا.

ويقول أندريه رودريجيز وهو مفتش فى الشرطة يقود أمانة خاصة شكلتها الحكومة الاتحادية لتولى الأمن خلال الأحداث الكبيرة "سيكون لدينا هنا أشخاص من جميع أنحاء العالم لتبادل المعلومات بشكل أفضل وتقديم النصائح لبعضنا البعض فى مجالات خبراتنا".

والهجمات التى قتلت 130 شخصا فى باريس فى نوفمبر و32 شخصا فى بروكسل فى مارس أجبرت قوات الأمن البرازيلية على إعادة تقييم الوضع. وأصبحت مساعى مكافحة الإرهاب هى محور التخطيط الأمنى لدورة الألعاب الأولمبية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;