القاء 4 ملايين زريعة سمكية فى 6 مجارى مائية بالغربية.. المحافظ: مشروع قومى لتأمين السمك للمواطنين والصيادين.. ويؤكد : لدينا 2000 صياد مرخص وحملات لضبط المخالفين.. ونتاج الزريعة بعد 8 أشهر .. فيديو وصو

- رئيس الإدارة المركزية للاستزراع السمكي: أعمار الزريعة شهر وتكلفة المشروع نصف مليون جنيه ألقت محافظة الغربية 4 ملايين زريعة سمكية من أنواع البلطى النيلى والمبروك السيلفر، موزعه على 6 مناطق، منها قناة طنطا الملاحية التى تم إطلاق مليون زريعة سمكية بها، وتوزيع باقى الكميات على ترعة الباجورية بمركز كفر الزيات، وترعة ميت السودان أمام القناة السادسة بطنطا، وترعة الشين مركز قطور، بحر شبين بداية من مركز السنطة وحتى الرياح العباسى بالمحلة، ومجرى نهر النيل فرع دمياط أمام قرية ميت بدر حلاوة مركز سمنود.

وشهدت محافظ الغربية، عملية إنزال مليون زريعة سمكية بقناة طنطا الملاحية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بالثروة السمكية وتنميتها، بحضور المهندس أسامة هنداوى رئيس الإدارة المركزية لوسط الدلتا للاستزراع السمكي، الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية. وقام محافظ الغربيةالدكتور طارق رحمى محافظ الغربية بعمليات إنزال أول كميات من أسماك البلطى النيلى والمبروك السيلفر، قبل إنزال باقى الكميات وتفريغ التانكات المحملة بالأسماك فى القناة الملاحية. من جانبه قال المهندس أسامه هنداوى رئيس الإدارة المركزية للاستزراع السمكى بوسط الدلتا لـ"انفراد"، إن الدولة تسعى بكل إمكانياتها لتوفير الأسماك لصيادى وسط الدلتا، مضيفا أننا نشهد اليوم إلقاء 4مليون زريعة السمكية فى عدد من المناطق بالمحافظة لتنمية الثروة السمكية بالمحافظة، وتوفير الأسماك للصيادين بمحافظة الغربية، والبالغ عدد الحاصلين على رخص منهم 2000 والمسجلين بمكتب مصايد كفر الشيخ. وأوضح المهندس أسامة هنداوى أن مردود هذه الزريعة فى فترة تتراوح مابين 4 لـ 5أشهر، مشيرا إلى أنه يتم إنزال أحجام فى أعمال شهر أو شهرين، ويبدأ التكاثر بعد 4 أشهر. وأشار إلى أن هناك متابعة مستمرة للزريعة السمكية، وتحليل المياه بشكل دورى لمتابعة سلامة المياه وحجم الملوثات بها، مؤكدا أنه تم إجراء عمليات تحليلية للمياه قبل عمليات الإنزال فى المناطق المحددة لإنزال الزريعة، للتأكد من صلاحيتها وجاهزيتها لاستقبال الزريعة الجديدة. وأوضح أنه تم إنزال 4 ملايين زريعة فى عدد من المجارى المائية بنطاق المحافظة، ويقدر ثمن الألف زريعة من صنف المبروك السيلفر 120جنيها، و80 جنيه للألف زريعة من سمك البلطي، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع نصف مليون جنيه. من جانبه أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن محافظة الغربية شهدت إلقاء 4 ملايين زريعة وهو من المشاريع القومية، لتأمين الثورة السمكية وتوفير الزريعة فى المجارى المائية بالمحافظة، حيث أن المحافظة يحدها نهر النيل فرعى رشيد ودمياط إلى جانب الرياحات والترع المختلفة، وتمثل ثروة مائية ضخمة. وأضاف أن هذه التجربة تتم لأول مرة بالمحافظة بإنزال أسماك البلطى النيلى ومبروك الحشائش، وهى من الأنواع التى تتأقلم مع هذه البيئة المائية، لتنمية الثروة السمكية، مشيرا أن هناك 2000 صياد حاصلين على رخص. وأكد أنه خلال 8 أشهر سيكون هناك كميات كبيرة من الأسماك بالمحافظة، لتوفير الأسماك بكميات كبيرة داخل محافظة الغربية، مؤكدا أن هناك تعليمات مشددة لشرطة المسطحات وهيئة تنمية الثروة السمكية، للمرور الدوري، لمنع الصيد الجائر للأحجام الصغيرة، والالتزام بصيد الأحجام الكبيرة البالغة، للحفاظ على الثروة السمكية. وأكد أن المحافظة ستطبق القانون على كل من يخالف التعليمات بصيد الأسماك الزريعة، حفاظا على الثروة السمكية، وسيتم التوعية المستمرة للصيادين بالحفاظ على الثروة السمكية وتجنب صيد الزريعة الصغيرة. وأشار المحافظ إلى أن هذه هى التجربة الأولى وسيتم تنفيذ وتطبيق هذه التجربة فى الفترة المقبلة، وسيتم متابعة الأسماك باستمرار والحفاظ على المجارى المائية. وطالب المحافظ المواطنين بالحفاظ على المجارى المائية من التلوث، والحفاظ على الزريعة لكى تنمو وتكون مصدرا للثروة السمكية سواء للاتجار أو للأكل.


















الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;