طفرة بمستشفيات مصر.. مجمع الإسماعيلية الطبى صرح عالمى من أجل صحة المصريين.. إنشاء أكبر مشروع لخدمة المواطنين فى السويس بتكلفة 2 مليار جنيه.. تشغيل أول مستشفى على محور 30 يونيو لخدمة إقليم القناة

نجحت الدولة خلال الفترة الأخيرة فى إنشاء عدد كبير من المستشفيات بالمحافظات، كما تم تطوير ورفع كفاءة مئات المستشفيات، فى إطار خطة للنهوض بالقطاع الصحى، لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، كما تم تطوير جميع الوحدات الصحية فى مصر، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية.

ويرصد "انفراد" ما شهدته مصر من انتفاضة فى قطاع الصحة بمختلف المحافظات، كما يلى: الإسماعيلية تم الانتهاء من مجمع الإسماعيلية الطبى، حيث انضم لمنظومة التأمين الصحى الشامل، التى انطلقت فى شهر يوليو من العام الماضى، وكشف الدكتور على حطب، وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، التجهيزات العالمية التى تم توفيرها بمجمع الإسماعيلية الطبى المتكامل، ضمن منشآت التشغيل التجريبى لمنظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، مشيرا إلى أن مجمع الإسماعيلية الطبى صرح طبى كبير تم تجهيزه وتطويره على أعلى مستوى ووفق أحدث المعايير العالمية لخدمة منتفعى منظمة التأمين الصحى الشامل الجديد من أبناء محافظة الإسماعيلية، والتى دشنها الرئيس السيسى لتكون ثالث محافظات الجمهورية تطبيقا للنظام الصحى الجديد بعد محافظتى بورسعيد والأقصر، وأكد أن المجمع يضم 9 مبانٍ تخصصية لتقديم الخدمات والرعاية الصحية للمنتفعين فى مختلف التخصصات الطبية.

القليوبية حظيت المحافظة بنصيب كبير من اهتمامات الدولة، حيث تم إدراج 5 مستشفيات كبرى بالمحافظة لإعاداة التأهيل والتطوير بالكامل، بتكلفة تخطت المليار ونصف المليار جنيه، إلى جانب التطوير الجزئى لبعض المستشفيات لزيادة قدرتها الاستيعابية من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وأكد الدكتور خالد عبدالغنى، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، أن المحافظة حازت على نصيب كبير من الاهتمامات من قبل الدولة بالقطاع الطبى منذ عام 2014 وحتى الآن، مشيرا إلى أنه تخطت تكلفة المشروعات لأعمال التطوير بالمستشفيات بالمحافظة سواء التابعة لوزارة الصحة أو التعليم العالى أو التأمين الصحى المليار ونصف المليار جنيه.

وأوضح عبدالغنى، لـ"انفراد"، أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى قليوب المركزى بمدينة قليوب، كما تم الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى أبو المنجا المركزى بشبرا الخيمة بتكلفة 20 مليون جنيه، والانتهاء من تطوير مستشفى التأمين الصحى ببنها بتكلفة 104 ملايين جنيه، وتطوير مستشفى قها المركزى بتكلفة 73 مليون جنيه، والانتهاء مؤخرا من تطوير مستشفى كفر شكر المركزى ودخوله الخدمة بتكلفة 260.9 مليون جنيه، إلى جانب العمل على تطوير مستشفى الخانكة المركزى. كما أنه يتم حاليا إحلال كامل لمستشفى طوخ المركزى بتكلفة 308.4 مليون جنيه، بنسبة تنفيذ تخطت حتى الآن 40 %، فضلا عن رفع كفاءة مستشفى القناطر الخيرية المركزى بتكلفة 282.3 مليون جنيه، بنسبة تنفيذ تخطت الـ80 %، وكذلك تطوير مستشفى شبين القناطر المركزى بتكلفة 17.4 مليون جنيه، وجار الإسناد للمشروع، وتطوير ورفع كفاءة مستشفى ناصر العام بشبرا الخيمة بتكلفة 4.3 مليون جنيه بنسبة 45 %، مضيفا أنه تم الانتهاء من تطوير مستشفى بنها التعليمى، والمكون من المبنى الرئيسى، بالإضافة إلى مبنى الاستقبال، وكذلك مبنى الحروق والأورام بتكلفة 446 مليون جنيه. الأقصر تشهد المحافظة طفرة صحية كبيرة، بسلسلة مشروعات صحية عالمية بأرض الصعيد فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، حيث تم خلال السنوات الماضية إنشاء 3 مستشفيات جديدة بطراز عالمى بأيدى رجال محافظة الأقصر ووزارة الصحة فى مدن إسنا، وأرمنت، والعديسات، وتطوير 3 مستشفيات أخرى وهى الأقصر الدولى، والأقصر العام، والبياضية، حيث وصلت خطة وزارة الصحة بمحافظة الأقصر لدعم القطاع الصحى بالمستشفيات الجديدة وتطوير المستشفيات القديمة، بتكلفة تصل إلى 3 مليارات و300 مليون جنيه.

أول المستشفيات الجديدة التى تم إنشاؤها حديثا بمحافظة الأقصر، هو مستشفى طيبة التخصصى "مستشفى إسنا العام سابقا"، حيث افتتح الرئيس السيسى، فى منتصف فبراير الماضى، رسميا، عددا من المستشفيات عبر الفيديو كونفرانس بمحافظات الجمهورية، من بينها مستشفى إسنا التخصصى الجديد بمحافظة الأقصر، والذى يخدم 450 ألف مواطن، وجرى إنشاؤه وفقا للمعايير العالمية والأكواد الدولية، وبلغت التكلفة الإجمالية للإنشاء أكثر من مليار جنيه. السويس يتم بناء أكبر مجمع طبى فى شمال مصر وشرقها خلال الفترة المقبلة، والذى يتم بنائه بمنطقة 24 أكتوبر السكنية بمحافظة السويس، ويشهد العمل فى بناء المركز الطبى قيام المسؤولين عن تنفيذ المشروع الطبى بالعمل بكل جهد ودقة وسرعة، من أجل إتمام البناء، ليستفيد منه أهالى محافظة السويس والمحافظات الأخرى، ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل، والتى تغطى محافظة السويس.

وأكد اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، أن المحافظة حاليا تنفذ بها العديد من مشروعات تخدم المواطنين صحيا، من بينها إنشاء أكبر مركز طبى شمال مصر وتطوير مستشفى السويس العام والمراكز الطبية بجميع الأحياء، وحدوث تطوير واسع لمستشفى التأمين الصحى، مشيرا إلى أنه قبل نهاية العام الحالى سيتم الانتهاء من إنشاء المركز الطبى الجديد بمنطقة 24 أكتوبر بالمحافظة، والهدف من كل هذه المشروعات توفير الرعاية الصحية الكاملة للمواطنين بمحافظة السويس، وتقديم أفضل خدمة طبية لهم، بجانب وجود كلية الطب. وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، قد أعلنت أن محافظة السويس ستشهد أكبر مجمع طبى فى شمال مصر وشرقها فى الفترة المقبلة، وقال الدكتور إسماعيل الحفناوى، وكيل وزارة الصحة فى محافظة السويس، إن المبلغ المخصص للتأمين الصحى فى السويس كبداية هو 3 مليارات و180 مليون جنيه، ويتكلف إنشاء المجمع الطبى نحو 2 مليار جنيه، أى أن له نصيب الأسد فى التكلفة، لأنه مجمع ضخم وشامل ويعتبر هو الأول من نوعه. المنوفية شهد مستشفى رمد شبين الكوم بمحافظة المنوفية تطورا كبيرا خلال المرحلة الماضية، حيث تم مد المستشفى بالعديد من الأجهزة المتطورة الخاصة بالجراحات والتشخيص، والتى نجحت فى زيادة الكفاءة الطبية بالمستشفى.

وأكد الدكتور إبراهيم البديوى، مدير مستشفى الرمد بمدينة شبين الكوم، أننا نجحنا فى إجراء 5 عمليات زرع قرنية، و50 عملية شبكية وهى عبارة عن انفصال شبكية أو نزيف بالشبكية أو مشاكل مرض السكر على الشبكية، و60 عملية تصليح حول، بالإضافة إلى إجراء ما يقرب من 600 عملية مياه بيضاء، وذلك بعد توافر أحدث الأجهزة الخاصة بالشبكية. مضيفا أن الهدف كان تطوير المستشفى وإدخال التخصصات النادرة فى طب العين ومنها جراحات الشبكية والقرنية والطوارئ والتجميل والجفون وغيرها من التخصصات التى لها أطباء متخصصون، مشيرا إلى أنه تم إنشاء غرفة عمليات خاصة بالطوارئ بجوار الاستقبال. دمياط شهدت مستشفيات المحافظة أعمال تطوير للبنية التحتية وتوفير أجهزة ومعدات جديدة، تماشيا مع جهود وزارة الصحة فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث افتتحت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، منذ أيام، أعمال رفع كفاءة مستشفيى الحميات والأمراض الصدرية بمدينة دمياط بتكلفة قدرها 45 مليون جنيه، كما تم افتتاح وحدة طب الأسرة بالكحيل بمركز كفر البطيخ بتكلفة 8 ملايين جنيه بمناسبة عيد دمياط القومى، ودعمت وزارة الصحة كلا من مستشفى الحميات ومستشفى الصدر بجهازى أشعة مقطعية «16 مقطعا» ماركة توشيبا، لتسهيل خدمات التشخيص والفرز، كما نجحت إدارة التخطيط بمديرية الشؤون الصحية فى تدبير اعتمادات مالية بقيمة مليون و275 ألف جنيه من وزارة الصحة لصالح إنشاء سقف خرسانى بالدور الأخير لمستشفى رأس البر المركزى، ما يعزز قدرة المبنى وملاءمته للمعايير الإنشائية.

بورسعيد تم الانتهاء من مستشفى 30 يونيو الجديد بجنوب المحافظة بعد توقف دام أكثر من 12 عاما، وهو «مستشفى بحر البقر سابقا» و«30 يونيو» حاليا، ليخرج المستشفى للنور لخدمة أهالى حى الجنوب ببورسعيد، حيث كان تشغيل هذا المستشفى مطلبا ضروريا لهم، حيث لا يوجد بهذه المنطقة غير المراكز والوحدات الصحية التى لا تتوافر فيها جميع التخصصات بكل الأوقات من اليوم.

وقال الدكتور أحمد السبكى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزيرة الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل، إن مستشفى 30 يونيو الجديد بجنوب محافظة بورسعيد يمثل إنجازا كبيرا فى توفير الخدمات والرعاية الصحية وفق أحدث المعايير الدولية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمنطقة جنوب بورسعيد. مشيرا إلى أن المستشفى أول صرح طبى يقام على محور 30 يونيو، ويختص بتوفير الخدمات الطبية والرعاية العلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل من أهالى جنوب بورسعيد، فضلا عن تقديمه لخدمات علاج مصابى الحوادث وحالات الطوارئ، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجى للمستشفى والذى يقع كنقطة التقاء بين 4 محافظات، وهى بورسعيد وشمال سيناء والدقهلية والشرقية، بما يضمن توفير الرعاية الصحية الآمنة لهم. الغربية قال الدكتور عبدالناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، لـ«انفراد»، إنه تم الانتهاء من مستشفى صدر بسيون المركزى، وتجهيزه بالتجهيزات الطبية، بعد توقف لسنوات طويلة، لنقص الاعتمادات المالية الخاصة به، مضيفا أنه سيتم افتتاح المستشفى خلال شهر لينضم لباقى مستشفيات المحافظة لخدمة المرضى.

موضحا أن هناك خطوات جادة لإنجاز الأعمال الإنشائية فى مستشفى السنطة، حيث تم الانتهاء من الإنشاءات والأعمال الخرسانية والمرحلة المقبلة خاصة بالتشطيبات والأعمال الكهروميكانيكية، والشركة المنفذة تسير بخطوات ثابتة، ومن المقرر استلام المستشفى فى ديسمبر المقبل، كما سيتم أيضا استلام مستشفى طنطا العام وحميات طنطا بنهاية ديسمبر من العام الجارى، وستكون من أكبر الصروح الطبية بالمحافظة، وأشار إلى أن تم الارتباط بمبلغ 11 مليون جنيه لتجهيز مستشفى محلة مرحوم بالمرافق، وأوشك على الانتهاء والتسليم، وكذلك مستشفى رمد المحلة متوقف على التجهيزات، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية وجار تجهيزه بالتجهيزات الطبية، تمهيدا لافتتاحه. وأكد «حميدة»، أنه تم إسناد مستشفى حميات زفتى للشركة المنفذة وتسليم مستشفى حميات كفر الزيات للتطوير ورفع كفاءته، مشيرا إلى أن تم تطوير مستشفى صدر المحلة بزيادة عدد الأسرة لـ180 سريرا وتعمل بكامل طاقتها، كما تمت زيادة أسرة العناية المتوسطة والمركزة. كفر الشيخ تم افتتاح عدد من المستشفيات وجار إنشاء عدد آخر خلال الـ6 سنوات الماضية، لتقديم خدمات طبية للأهالى بدلا من التوجه للمحافظات المجاورة، حيث تم تطوير شامل لمستشفيات قلين، وبرج البرلس، وسيدى غازى، وقلين، وبلطيم، وجار العمل فى مستشفيى بيلا والرياض، ومركز الأورام الذى سيتم افتتاحه خلال شهر يونيو المقبل، وجار الانتهاء من مستشفى الأورام والطوارئ بجامعة كفر الشيخ، ويعد مستشفى بلطيم النموذجى بكفر الشيخ من ضمن الصروح الطبية، وقد قام الرئيس السيسى بافتتاحه عقب تطويره عبر الفيديو كونفرانس.

ويتميز بأنه كان أول مستشفى عزل بالمحافظة، حيث استقبل العديد من حالات الإصابة بكورونا، وكان للأطقم الطبية دور كبير فى علاج المرضى، ويقع مستشفى بلطيم على نحو 20 ألف متر، وبتكلفة 500 مليون جنيه، ويضم 149 سريرا، و34 ماكينة غسيل كلوى، و18 عناية مركزة منها 5 عناية قلب، و19 حضانة أطفال حديثى الولادة، كما يتميز المستشفى بتقديم بعض خدمات المستوى الثالث، عالى الكفاءات العلاجية والطبية. المنيا تشهد المنظومة الصحية بالمحافظة نقلة نوعية وتطورا كبيرا، من خلال تطوير عدد من المستشفيات بالمحافظة من الشمال إلى الجنوب، منها مستشفى سمالوط النموذجى وبنى مزار وملوى وكذلك مستشفى الحميات ومستشفى الصدر بمدينة المنيا، وذلك للعمل على تحسين الخدمات الصحية، والنهوض بصحة المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم، وشهدت أعمال التطوير لمستشفى الحميات بمدينة المنيا فى مرحلتها الأولى، إضافة 24 سرير رعاية و4 أجهزة تنفس صناعى وتنك جهاز أكسجين سائل سعة 6 آلاف لتر، ورفع كفاءة وإضافة 40 سرير رعاية و80 سريرا داخليا، كما تم رفع كفاءة وتطوير مستشفى الصدر، والتى تجرى على عدة مراحل، تضم المرحلة الأولى إضافة 46 سرير رعاية و8 أجهزة تنفس صناعى، بإجمالى 53 سرير رعاية.

وقال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، إن المنظومة الصحية بالمحافظة شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، فى ظل اهتمام القيادة السياسية، موضحا أن أعمال التطوير ستسهم بشكل كبير فى تعزيز المنظومة الصحية بالمحافظة، فى جميع قطاعاتها. الإسكندرية شهدت المحافظة افتتاح أكبر صرح طبى غرب الإسكندرية، مؤخرا، حيث افتتح الرئيس السيسى، مستشفى العجمى المركزى العام فى فبراير الماضى، بالفيديو كونفرانس، مع عدد من المستشفيات بالمحافظات الأخرى، وبلغت تكلفة مستشفى العجمى المركزى 500 مليون جنيه، ويقام على مسطح 8500 م، ليقدم خدمة طبية مميزة فى كل التخصصات لغرب الإسكندرية، حيث يخدم المستشفى منطقة العجمى وبداية الساحل الشمالى بالكيلو 21، بالإضافة إلى أنه يقع بالقرب من مناطق القبارى والودريان والدخيلة.

من جهة أخرى، شهدت محافظة الإسكندرية خلال السنوات الأخيرة أعمال التطوير فى مستشفيات وزارة الصحة بالإسكندرية والتى تشمل رفع كفاءة مستشفى العامرية، وتخصيص جهاز أشعة مقطعية حديث لقسم الأشعة المقطعية بالمستشفى، وكذلك تخصيص 6 أجهزة غسيل للكلى، بالإضافة إلى دعم مستشفى القبارى بجهاز أشعة جديد متخصص فى مجال علاج الأورام بتكلفة 26 مليون جنيه تقريبا، ودعم مستشفى رأس التين العام بجهاز رنين مغناطيسى لأول مرة، بالإضافة إلى ترميم وتطوير مبنى «أ» بمستشفى شرق المدينة، والذى كان آيلا للسقوط، وتم تدعيم جميع أعمدة المبنى وتخصيص موازنة مالية 78 مليون جنيه، وهو عبارة عن دور أرضى مخصص بالكامل للطوارئ بما يتضمن عمليات وأشعة وأشعة مقطعية وقسطرة قلب وجراحة قلب وصدر، لتقليل قوائم انتظار عمليات قسطرة القلب، والدور الأول مخصص لغرف العناية المركزة وتزويدها من 4 إلى 6 غرف، أما الدور الثالث والرابع فهو مخصص لإقامة المرضى، بالإضافة إلى دعم قسم غسيل الكلى بـ10 ماكينات غسيل إضافية، كما شهدت الإسكندرية تطوير مستشفى جامعة الإسكندرية بتكلفة بلغت 65 مليون جنيه. الشرقية طورت مديرية الصحة بالشرقية، مستشفى الزقازيق العام، لرفع مستوى الخدمة المؤداة به، وفى إطار دعم الدولة لتطوير المنظومة الطبية والصحية وتوفير أماكن لائقة للمواطنين لتلقى الخدمات الطبية. وشملت أعمال التطوير رفع كفاءة أقسام الاستقبال والطوارئ، والعناية المركزة للأطفال والقلب، والقسطرة القلبية، والعناية المتوسطة للقلب بمستشفى الزقازيق العام بتكلفة إجمالية 23 مليونا و600 ألف جنيه، بالتعاون بين المديرية والمجتمع المدنى.

وقال الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة، إن مراحل تطوير الأقسام الطبية بالمستشفى، شملت قسم الاستقبال والطوارئ، بتكلفة 306 ملايين جنيه، وذلك على مرحلتين. بنى سويف تم تطوير مستشفى الصدر بالمحافظة، والذى يعد من أقدم المستشفيات فى المحافظة، حيث لم يشهد أعمال تطوير طيلة سنوات عديدة إلا أنه يشهد هذه الفترة أعمال تطوير ورفع كفاءته بصورة كاملة، فقد شهد مستشفى الصدر بمحافظة بنى سويف، افتتاح الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، لأعمال تطوير المرحلة الأولى من مشروع تطوير ورفع كفاءة المستشفى، والتى تشمل افتتاح قسم العناية المركزة بالمستشفى بطاقة 23 سريرا ضمن خطة الدولة التى تنفذها وزارة الصحة لتحسين كفاءة المستشفيات النوعية على مستوى الجمهورية، بما يدعم تقديم أفضل خدمة ممكنة للمرضى، وضمن الاستعدادات المستمرة لتداعيات فيروس كورونا.

وقال الدكتور محمد يوسف، وكيل وزارة الصحة بمحافظة بنى سويف، إن المرحلة الأولى شملت إنشاء عناية مركزة بطاقة 23 سريرا، والتى تم دعمها وتجهيزها بكل المستلزمات والأجهزة الطبية والأطقم الطبية من الأطباء والتمريض لتحويلها من عناية متوسطة إلى عناية مركزة، مضيفا أنه يجرى حاليا العمل فى أعمال المرحلتين الثانية والثالثة، واللتين تشملان أعمال تطوير الأقسام الداخلية لتصل إلى 100 سرير ورفع كفاءة المبنى والعيادات الخارجية والاستقبال والطوارئ، وقسم الاشتباه فى كورونا. أسوان قال الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، إن مستشفى حورس العام بمدينة إدفو، صرح طبى سيخدم أكثر من ثلث سكان المحافظة، وجار الانتهاء من جميع أعمال التطوير فيه، تمهيدا لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بأسوان، وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«انفراد»، أن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، تفقدت خلال الفترة الماضية أعمال تطوير مستشفى حورس العام «إدفو العام سابقا»، والتى بلغت نحو 85 % من إجمالى الأعمال المستهدفة بتكلفة وصلت لـ500 مليون جنيه، لافتا إلى أن المستشفى سيصبح صرحا طبيا لخدمة أهالى أسوان يضم كل التخصصات الطبية ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل.

البحر الأحمر قامت الدولة بتطوير مستشفى شلاتين المركزى، جنوب المحافظة، والذى شهد أعمال تطوير شاملة، حيث تم تطويره على الطراز البدوى، لخدمة أهالى جنوب البحر الأحمر بتكلفة 100 مليون جنيه، وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مايو من عام 2017 عبر الفيديو كونفرانس، ويضم 3 غرف عمليات وغرفة عناية مركزة، وقسم حضانات للأطفال، وقسم للنساء والتوليد، وعيادات خارجية، وقسم للأشعة المقطعية وآخر للأشعة التليفزيونية، ومعامل تحاليل، ومعامل لبنك الدم و40 سريرا لمختلف الأقسام والتخصصات وكل العيادات المطلوبة. كما تم إنشاء مستشفى جديد بمدينة القصير جنوب البحر الأحمر، بتكلفة تجاوزت 53 مليون جنيه، وافتتحه الرئيس السيسى فى مايو 2017 عبر الفيديو كونفرانس، ويضم المستشفى 67 سريرا للإقامة، استقبال وطوارئ، 9 عيادات خارجية، 2 غرفة عمليات، 8 أسرة عناية مركزة، 7 غسيل كلوى، بالإضافة إلى معمل وجهازى أشعة، أحدهما للمقطعية والأخرى عادية.

جنوب سيناء قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جرى تطوير 4 مستشفيات بالمحافظة وتزويدها بجميع الأجهزة الطبية الحديثة، بتكلفة تتعدى 225.736 مليون جنيه، مضيفا أنه جرى رفع كفاءة مستشفى طابا المركزى بتكلفة 19 مليون جنيه، وتطوير مستشفى شرم الشيخ الدولى بتكلفة 86.386 مليون جنيه، وكذلك مستشفى أبو رديس المركزى 80.85 مليون جنيه، ومستشفى سانت كاترين بتكلفة 39.5 مليون جنيه.

شمال سيناء قال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن قطاع الصحة يشهد طفرة كبيرة واهتماما من جانب الدولة، بدعم وتطوير المستشفيات العامة والمركزية، والوحدات الصحية والمراكز الحضرية ووحدات صحة المرأة على مستوى المراكز، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير مستشفى العريش العام بتكلفة 134 مليون جنيه، وسيتم تحويله إلى مستشفى تعليمى لصالح كلية الطب بجامعة العريش، وهذا سيعزز مستوى الخدمة الطبية على أرض المحافظة.

مؤكدا أنه تم توقيع بروتوكول بين وزيرة الصحة ووزير التعليم العالى بشأن استخدام مستشفى العريش العام كمستشفى تعليمى وسيبدأ العمل خلال عامين، خاصة أنه تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من المستشفى. وأضاف أنه يجرى تجهيز مستشفى نخل المركزى لدخول الخدمة بكامل طاقته، والذى سيكون من أحدث الصروح الطبية فى سيناء، حيث يقدم خدماته للأهالى فى مركزى الحسنة ونخل، والمسافرين على الطريق الدولى «النفق - نويبع» من السائحين والحجاج والمعتمرين، ويغطى حوادث السير على الطرق بالمحافظة. أسيوط قال اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، إن المحافظة شهدت أعمال تطوير ببعض أقسام مستشفى حميات أسيوط بتكلفة 32 مليون جنيه، لاستقبال المزيد من الحالات وتوفير الرعاية الصحية والعلاجية المناسبة للمرضى.

مضيفا أنه تم تطوير مستشفى الرمد بتكلفة بلغت 12 مليون جنيه، وذلك ضمن خطة تطوير المستشفيات والنهوض بالقطاع الصحى بالمحافظة، والتى شملت تطوير ورفع كفاءة أكثر من مستشفى، تنفيذا لخطة الدولة للتنمية الشاملة ورؤية مصر 2030، كما تم إنشاء مستشفى أبو تيج النموذجى بأسيوط بتكلفة 428 مليون جنيه، ويتكون المستشفى من 5 طوابق بسعة 142 سريرا، كما يتم إنشاء مستشفى ساحل سليم النموذجى الجديد على مساحة 3500 متر بجوار مبنى الاستقبال والأقسام الداخلية ويتكون من 5 طوابق ويحتوى على جميع الأقسام والتخصصات. الفيوم قال الدكتور حاتم جمال، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، إنه تم تطوير مستشفى الصدر بالمحافظة بقدرة استيعابية 135 سريرا بينها 28 عناية خاصة بأجهزة التنفس الصناعى، مضيفا أن عملية التطوير شملت المبنى بالكامل من غرف مرضى وعناية مركزة ومكاتب إدارية، ودورات المياه، بالإضافة إلى واجهة المبنى والحديقة الخاصة.

قنا تشهد المحافظة أعمال إنشاء مستشفى نجع حمادى المركزى بمحافظة قنا بتكلفة 310 ملايين جنيه، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية بمختلف محافظات الجمهورية، وتم إنشاء المستشفى على مساحة أكثر من 10 آلاف و500 م، ومن المقرر أن يضم المستشفى مبنى للعيادات، والاستقبال، والعلاج الاقتصادى، وذلك بطاقة سريرية تبلغ 126 سريرا داخليا، كما يضم 12 سرير رعاية مركزة، و5 غرف عمليات، و35 جهاز غسيل كلوى، فضلا عن قسم العيادات الخارجية يضم 34 عيادة، بالإضافة إلى أقسام «الأشعة المقطعية، العلاج الطبيعى، أشعة الرنين، الحضانات، الطوارئ، المعامل».

الوادى الجديد انتهت مديرية الشؤون الصحية من أعمال رفع كفاءة وتطويرمستشفى الصدر بالخارجة وتحويله إلى مستشفى للعزل والحجر الصحى، بتكلفة إجمالية مليون و800 ألف جنيه، حيث جرى رفع كفاءة وتجديد مستشفى الصدر والحميات من خلال تركيب شبكة غازات بتكلفة 800 ألف جنيه، وأعمال صيانة بتكلفة مليون جنيه، بإشراف مديرية الإسكان والمرافق بالمحافظة.

وقال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، إن المحافظة نجحت فى إنهاء تجهيزات مستشفى الصدر والحميات بمدينة الخارجة، وإدراجه ضمن المرحلة الأولى لمستشفيات العزل، التى أقرتها وزارة الصحة، وتضمنت الأجهزة التى جرى توريدها وتركيبها جهاز «جين إكسبرت» المتطور لتحليل 28 نوعا من الفيروسات والدرن والذى تبلغ تكلفته 800 ألف جنيه، والذى تم تركيبه وتدريب الفريق الطبى على استخدامه من خلال لجنة مختصة من وزارة الصحة. مطروح تم تطوير ورفع كفاءة أقسام مستشفى مطروح العام، بتكلفة 30 مليون جنيه، بتمويل من محافظة مطروح، بالإضافة إلى مستشفى الحمام المركزى، بتكلفة 21 مليون جنيه، وذلك ضمن أعمال تطوير منظومة الصحة، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم. وشملت أعمال التطوير رفع كفاءة 7 أدوار بالمستشفى، من أعمال كهرباء ودهانات وأرضيات، مع استحداث غرفة تحكم ومراقبة إلكترونية، وقسم مناظير الجهاز الهضمى، وعناية مركزة نفسية وعصبية، وممر لقسم الغسيل الكلوى، وتطوير 7 غرف اقتصادية، ومنظومة للحريق، وإذاعة داخلية، وفرش طبى وستائر مضادة للميكروبات، بالإضافة إلى تطوير الأجهزة الطبية، ومنها 15 سريرا طبيا بالكهرباء لقسم الكلى. وقال اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، إنه جار تطوير عدد من المستشفيات بمطروح، منها مستشفى الحمام المركزى بتكلفة 21 مليون جنيه، ومستشفى السلوم وسيدى برانى، بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية للمواطنين. الدقهلية يتم تطوير ورفع كفاءة مستشفى بنى عبيد التخصصى، بتكلفة 250 مليون جنيه كمرحلة أولى، ويقام المستشفى على مساحة 4 آلاف متر مربع، وبه مختلف الأقسام الطبية، إضافة إلى مبنى قديم يضم الإدارة الصحية لبنى عبيد بأقسامها المتنوعة ومكتبا للصحة، فضلا عن وحدة كبيرة للغسيل الكلوى بها 60 سريرا و19 ماكينة غسيل، كما يتم تطوير مستشفى المنصورة الدولى، والذى يتم من خلاله استغلال مساحات الفراغات الكبيرة فى أدوار مبنى المستشفى لتوسيع قاعدة الخدمات الطبية، وإضافة خدمات جديدة لخدمة المرضى.

البحيرة تم تطوير مستشفى أبو حمص المركزى بتكلفة تقدر بأكثر من 10 ملايين جنيه لرفع كفاءة المستشفى وتحسين الخدمات الطبية المقدمة به واستحداث خدمات طبية جديدة، وقال الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إن أعمال التطوير بالمستشفى شملت تطوير قسم العناية المركزة وقسم الغسيل الكلوى والاستقبال والطوارئ وبنك الدم، وفى العناية المركزة تم تطوير ورفع كفاءة العناية المركزة بالمستشفى على مرحلتين.






















































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;