كيف استقبلت السوشيال ميديا السباق الرمضانى قبل التليفزيون.. المجاملات المتبادلة والحوارات بين النجوم أحدث الوسائل.. الأسرار والكواليس أسلحة لاستقطاب الجماهير.. وسباق البروموهات لذوى القدرات الخاصة

يتسابق نجوم الفن للانتهاء من تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسلات قبل دخول الشهر الكريم، وتتصارع شركات الإنتاج لاحتلال الشوارع واللافتات وحتى مساحات الإعلانات التليفزيونية للترويج لمسلسلاتها، انطلق مبكرا صراع من نوع آخر وربما أشد وطأه عبر مواقع التواصل الاجتماعى، صراع قبل انطلاق الموسم بشكل رسمى، اختلفت فيه الأسلحة والطرق ومعظم تفاصيل المعركة.

التفاعل المباشر والتشويق أسلحة محمد رمضان ويعد محمد رمضان من أكثر الفنانين المتفاعلين على السوشيال ميديا، رسم لنفسه شخصية واضحة للترويج للسباق الرمضانى ومسلسل الأسطورة الذى يقوم ببطولته، وقرر ربط الجماهير بكلمة يختتم بها كل صورة أو فيديو من كواليس العمل وهى "ثقة فى الله نجاح".

رمضان قرر استغلال سلاح التفاعل مع الجماهير بشكل مباشر، ونشر رسائلهم له بشكل دورى، وخصوصا رسومات المعجبين لشخصية الأسطورة بأيديهم، وهو ما علق عليه أنه يستقبل معدل ثابت تقريبا منذ الإعلان عن شخصيته فى يناير الماضى بمعدل رسمين فى اليوم الواحد، ويكون سعيدا بمشاركتها ونشرها.

رمضان لجأ إلى جانب البوستارات والكواليس لسلاح الإثارة والتشويق، ونشر فيديو غامضا له بداخل خزينة مليئة بالأموال ليثير تساؤلات الجماهير وهو ما نجح فيه بالفعل.

هاشتاجات الصاوى.. وزملاء منى زكى استغل خالد الصاوى قوته الأصلية وتواجده الدائم على موقع تويتر للتدوين القصير، ولهذا كان سلاحه مختلفا فى السباق الرمضانى، الذى يدخله بمسلسل هى ودافنشى، وهو سلاح الهاشتاجات التى يمكنها لفت الانتباه وربما تصل لقائمة المواضيع الأكثر تداولا على موقع التغريدات القصيرة، مع كل صورة أو حدث عن الفعالية مثل" ‫#‏هي_ودافينشي‬ ‫#‏عم_دافينشي‬ ‫#‏رءوف_دافينشي‬ ‫#‏دافنيشي_طبعة_شعبية‬.

أما الفنانة منى زكى اختلفت عن الجميع ولم تنشر صورا من كواليس مسلسل أفراح القبة على حسابها على إنستجرام، بل نشرت صورة لكل بطل باسمه فى المسلسل بكلمات المدح وتحول حسابها إلى صور شخصيات أبطال مسلسل أفراح القبة. هتمنشنى أمنشنك.. المجاملات والتشجيع أسلحة مى عز الدين وزينة ومنى زكي المنشن بلغة السوشيال ميديا، أو الإشارة لزميل فى المنشور، هى سلاح آخر لجأ له الفنانون فى المعركة الرمضانية على مواقع التواصل، ودعموا بعضهم من خلاله بالمجاملات والتشجيع المتبادل.

العديد من الفنانين اهتموا بهذا السلاح، ووجهت الفنانة مى عز الدين لزينة رسالة تشجيع على دورها فى مسلسل أزمة نسب عبر حسابها على إنستجرام، قائلة "حبيبتى ربنا معاكى وإن شاء الله ربنا هيكرمك بالنجاح يارب"، وردت زينة على مى قائلة مبروك يا حبيبتى وبالنجاح يارب لمسلسل وعد مى البرنسيسة".

أحمد حلمى على الرغم من عدم دخوله السباق الرمضانى، إلا أنه وقف بجانب زوجته، وفريق عمل مسلسل أفراح القبة، وكتب تغريدة على حسابه الرسمى على موقع التدوين المصغر تويتر: "مسلسل أفراح القبة عن رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ وإخراج الأستاذ العبقرى محمد ياسين مبروك وفى انتظاركم فى رمضان هانت". وبالمثل أعلنت وفاء عامر دعم الفنانة مى عز الدين، وأعلنت أنها ستتابع مسلسلها فى رمضان، وردت مى عز الدين بشكرها والتأكيد على انتظار رأيها، وعلى هذا المنوال تحرك العديد من الفنانين فى حملات دعم متبادلة.

صراع البروموهات على يوتيوب.. الأكثر مشاهدة ليوسف الشريف ورمضان على يوتيوب انطلق بالفعل الصراع بين البروموهات الرمضانية، ونسب المشاهدة التى يحصل عليها كل إعلان، وحجز الفنانون الشباب المتألقون خلال السنوات الأخيرة مقاعد المقدمة فيه، حيث احتل النجمان يوسف الشريف ومحمد رمضان المركزين الأول والثانى.

صفحات وصور وأفيشات.. المدفع يضرب مبكرا على فيس بوك الطرق التقليدية، فى إنشاء الصفحات، ومشاركة الصور والذكريات، بالتأكيد ظلت موجودة بقوة، دنيا وإيمى سمير غانم على سبيل المثال دشنا صفحة خاصة لمسلسلهما "نيللى وشريهان" وجمعا حوالى 100 ألف معجب فى 6 أيام، وتابعت درة وشيرى عادل، وريهام حجاج وخالد النبوى، وكريم محمود عبد العزيز وخالد سليم، ومعظم المشاركين فى السباق الرمضانى رصد الكواليس والصور الخاصة لمتابعيهم.

وكعادة شكل منير حالة خاصة، وبثقل السنوات اكتفى بنشر بوست مسلسل المغنى مرفقا بكلمة "المُغنى ضمير وطن، مسلسل‬ رمضان 2016"، إضافة للبرومو الرسمى للمسلسل.


















































الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;