الصحافة الإيرانية: وثائق تكشف تعاون الخمينى مع واشنطن تثير غضب خامنئى والمتشددين.. ومسئولون يثبتون صحة الرسائل.. 17% من الإيرانيات يتزوجن فى سن الطفولة

شرق وثائق CIA تكشف تعاون الخمينى مع واشنطن تثير غضب خامنئى والمتشددين فى إيران أثارت وثائق الاستخبارات الأمريكية CIA والتى نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى غضب المرشد الأعلى آية الله على خامنئى والمتشددين، حتى أن الزعيم الأعلى علق عليها بنفسه. وكشفت الوثائق اتصالات سرية قبيل الثورة فى إيران بين الخمينى فى منفاه بباريس والرئيسين الأمريكيين كيندى وكارتر.

ونفى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية خامنئى ما جاء فى الوثائق، وقال إن تقرير BBC مفبرك.

وفى تقرير صحيفة شرق الإصلاحية، لم ينكر إبرهيم يزدى الرسائل المتبادلة بين الجانبين فى مقابلة مع الصحيفة الإيرانية، وورد اسم يزدى فى الوثائق الأمريكية، وكان مصاحبا للخمينى أثناء إقامته فى ضاحية نوفل لوشاتو بباريس وأصبح وزيرا للخارجية بعدها.

وقال يزدى "الإمام الخمينى لم يرسل خطابات إلى الرئيس الأمريكى كارتر، بل الأخير هو الذى أرسل له ورد الخمينى على رسالته"، وأضاف أن تبادل هذه الرسائل نشرها جارى سيك عضو المجلس الأعلى للأمن القومى الأمريكى فى حكومة كارتر لأول مرة فى كتابه.

وأوضح طلب العقيد نجاتى أنه وضع متن الرسائل المتبادلة بين الخمينى وكارتر والحكومة الأمريكية تحت تصرفه، وأضاف وضعتها أيضا فى كتاب مذكراتى الذى حكى فيه ذكرياته فى نوفل لوشاتو مع الخمينى.

وأشار إلى أن الرسائل التى نشرتها BBC تم تحريفها، قائلا جاء فى تقرير هيئة الإذاعة البريطانية أن الخمينى قال "ليست لدينا عداوة مع الأمريكيين.." فى حين أن المتن الأصلى للرسالة كان "ليس لدينا عداء مع الشعب الأمريكى..".

وأكد على أن الخمينى قبل انتصار الثورة الإسلامية كان يجرى مفاوضات مع المسئولين الأمريكيين عبر 3 طرق وليست قناتين مثلما جاء فى الوثائق الأمريكية. وهى المجلس الثورى فى إيران عبر بازرجام ودكتور سحابى وآية الله موسوى أردبيلى مع ساليفان واستقبل موظفى السفارة الأمريكية فى طهران، ومن ناحية أخرى دكتور بهشتى كان يجرى اتصالات مباشرة مع ساليفان فى طهران، والطريق الثالث عبر موظف رفيع بالسفارة الأمريكية بباريس يدعى زيمرمن مع الخمينى نفسه. كما نفى يزدى ما جاء فى الوثائق أنه كان على اتصال بوزراة الخارجية الأمريكية، قائلا " فقط بعد الثورة وفقا لمهام عملى فى وزارة الخارجية كنت على اتصال بمسئولى السفارة الأمريكية بطهران.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية عن وثائق رفعت عنها السرية مؤخرا، تظهر أن ثمة وجوها أخرى، لم تكن معروفة فى السابق، للعلاقات بين الخمينى والولايات المتحدة الأمريكية.

روزان 17% من الإيرانيات يتزوجن فى سن الطفولة قالت صحيفة روزان الإيرانية أن 17% من الإيرانيات يتزوجن قبل سن الـ 18، مشيرة إلى أن الأطفال هم ضحايا الفقر الاقتصادى والفقر الثقافى فى المجتمع.

وكشفت الصحيفة أن الزواج المبكر بين الفتيات تحت 18 عام منتشر بين الأسر الفقيرة، مضيفا أنه يتم زواج الفتاة بذريعة الفقر بسبب حرمان اسرتها من الحد الأدنى لسبل الحياة.

ووفقا للصحيفة لا ينشر الإحصاءات الرسمية لزواج الأطفال، لكن الخبراء كشفوا عن ارتفاع هذه الزيجات خلال الـ 5 سنوات الماضية.

وقالت الصحيفة أن سن زواج الفتيات بعد الثورة 13 عاما والرجال 15 عاما، ومن الممكن أن تتزوج الفتاة فى سن الـ 9 لكن بأذن من وليها والمحكمة، مشيرة إلى ارتفاع معدل هذه الزيجات فى اقليم سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;