طليقتا وصديق مرتكب هجوم أورلاندو يكشفون: كيف أصبح متين إرهابيا؟.. زوجته سابقة: غير متدين وانفصلت عنه لأنه كان يعتدى على.. أحد أصدقائه: أصبح متشددا بعد الطلاق.. وطليقته الثانية ترفض الحديث للصحافة

قالت سيتورا يوسفى الزوجة السابقة لعمر ماتين، مرتكب هجوم أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية، الذى أسفر عن مقتل 50 شخصا داخل نادى ليلى للمثليين، أن زوجها كان يعانى إضطرابات نفسية وكان دائم الإعتداء عليها.

ووصفت يوسفى، فى تصريحات لصحيفة واشنطن بوست، نشرتها على موقعها الإلكترونى الأثنين، زوجها السابق بأنه معتدى وكان يضربها باستمرار. مضيفة أنه ليس مستقرا نفسيا قائلة "كان يعتدى عليا بالضرب. بمجرد أن يدخل البيت يتخذ أى أمر زريعة لضربى فتارة لأنى لم انتهى من غسل الملابس أو لأى شئ أخر".

وتعرفت يوسفى وهى من أصل أوزباكستانى، على زوجها السابق عبر موقع للتعارف على الإنترنت ثم التقيا وتدريجيا وافقت على الانتقال إلى ولاية فلوريدا لتكون معه حيث تزوجا فى مارس 2009 وانتقلا إلى شقة تملكها عائلته فى فورت بيرس. وتقول الزوجه التى حصلت على الطلاق فى 2011: "كان يبدو إنسانا عادية". وتشير واشنطن بوست إلى أن معارف عمر ماتين أعطوا وجهات نظر متعارضة عن تدينه. فقالت زوجته السابقة إنه لم يكن متدين جدا ويفضل قضاء وقت فراغه فى صالة الألعاب الرياضية. وأضافت أن خلال الأشهر الأولى من زواجهم لم يبد أى إشارات على وقوعه تحت سيطرة الفكر المتطرف بل كان شخص عادى للغاية.

وفى مقابلة مع موقع "هافى" الأمريكية أوضحت يوسفى أنها عاشت مع ماتين فى فلوريدا خلال عام 2009 قبل أن "ينقذها" والديها منه ولم تراه منذ أغسطس 2009، إلا أن عملية الطلاق استغرقت عامين.

وتزوج ماتين مرة أخرى من "نور زاهى سلمان"، فى 2013 وأنجب منها ولدا، غير أن زوجته الثانية أيضا تركته وتقول الصحيفة أنها رفضت الحديث للصحافة. لكن أحد أصدقاءه يقول أن ماتين أصبح متشدد دينيا بعد انفصاله عن زوجته الثانية.

وأضاف الصديق الذى تحدث شريطة عدم ذكر اسمه: "أصبح شديد التدين.. لكنه لم يذكر أى تعاطف مع تنظيم داعش أو غيره من الجماعات الإرهابية". وقال الإمام شفيق رحمن إن عمر ماتين واظب على الحضور إلى المركز الإسلامى فى فورت بيرس منذ عدة سنوات.

وأضاف الإمام أن والد وشقيق "ماتين" كانوا يحضران معه للصلاه، كما أن شقيقاته الثلاث هم متطوعات نشيطات فى المسجد. وأشار إلى أن الشاب كان هادئ جدا ولا يتحدث مع أحد حيث يأتى للصلاه ثم يذهب ولم يبد أى إشارات على العنف كما لم يطلب منه قط أى نصيحة أو إرشاد دينى. ومع ذلك فإن نجل الإمام، البالغ من العمر 20 عاما ويدرس بجامعة فلوريدا، وصف ماتين بأنه شخص عدوانى.


















الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;