بالفيديو والصور.. تعرف على أكبر أسواق البلح الأسوانى.. مليون و843 ألف نخلة تنتج أكثر من 99 ألف طن سنويا.. السكوتى والبرتمودى والملكابى والسكرى والشامى أشهر الأنواع.. والأسعار تبدأ من 5 إلى 25 جنيها

تعد محافظة أسوان من أغنى محافظات الجمهورية فى ثمار البلح، وتأتى فى المرتبة الثانية إنتاجاً للبلح بعد محافظة الوادى الجديد، لكن تتميز عنها بإنتاج التمور الجافة، وتحوى نحو أكثر من مليون و800 ألف نخلة وتتراوح الأسعار من 5 إلى 25 جنيها للكيلو كل حسب نوعه.

ولأهمية البلح خلال شهر رمضان المبارك الذى يعد أول ما يتناوله المصريون من طعام فى جوفهم خلال الأفطار، يقتحم "انفراد" أسواق البلح فى أسوان للتعرف على أنواعه وأجودها وأسعاره.

"أحمد عوض" أحد تجار البلح فى أسوان يقول "أسوان تعد ثانى أكبر منتج للتمور فى مصر بعد الوادى الجديد وتحوى على أكثر من مليون و843 ألف نخلة ينتجون أكثر من 99 ألف طن من البلح سنوياً يختلف أنوعها ما بين "السكوتى والبرتمودا والملكابى والقنديل والسكرى والشامى وغيرهم"، وتسلط الأضواء على البلح الأسوانى خلال شهر رمضان باعتباره أجود أنواع البلح فى الوطن العربى.

"على عثمان"، صاحب محل لبيع التمور فى أسوان، أضاف أن هذا التنوع من البلح الأسوانى يعطى الخيار للمشترى أن يفاضل بين أنواع البلح الذى تختلف به السعرات الحرارية، لافتاً إلى أن البرتمودا قيمته الحرارية عالية، وهناك أنواع بلح ضعيفة وسعراتها الحرارية منخفضة وهذه مناسبة لمرضى السكر، وهناك أنواع من البلح جافة جدا، وبلح آخر طرى جداً، مشيراً إلى أن نوعا البلح "السكوتى" و"الملكابى" الأشهر من حيث مبيعاتهما، حيث إنهما أكثر الأنواع التى يطلبها الجمهور الأسوانى أو غيره من المحافظات الأخرى.

وحول أسعار البلح أوضح "محمد نوح" من بائعى البلح فى أسوان، بأن البرتمودا والملكابى يتصدران الأسعار بـ20 جنيهاً للكيلو ويمكن استخدامها مع الحليب، ثم يليه البلح "السكوتى" المسكر المتماسك بـ15 جنيهاً للكيلو، مشيراً إلى أن أسعار البلح هذا العام مرتفعة نسبياً عن الموسم الماضى إلا أنها فى متناول المواطن، ويقبل على شرائها المواطنون فى شهر رمضان خاصة لتناولها مع الإفطار وفى السحور وغير ذلك.

وتابع محمود عوض، مزارع، أن هناك طريقة لتجفيف البلح وتتم بعد جنى المحصول، حيث تبدأ عملية التجفيف بنشر البلح بمكان جاف فى الهواء وفرزه تحت الشمس، ويتم تقلبيه بين الحين والآخر لحين جفافه، ويوضع بعد ذلك فى أجولة من الخيش جيدة التهوية لكى لا يتعرض للترطيب وهنا أوجه نصيحة للذين يقومون بشراء البلح ونقله إلى الوجه البحرى بوضعه فى مكان جيد التهوية فى البلكونة على سبيل المثال لكى لا يرطب ولكى يحتفظ بجودته.














الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;