هل استعدت الأحزاب للمحليات؟.. دعم مصر: التحالف حرية شخصية.. المصريين الأحرار: ننتظر القانون..ومستقبل وطن:مستعدون لـ90% من الدوائر.. والوفد يتلقى الترشيحات..والتيار الديمقراطى يتحفظ على القائمة المطلقة

ما يزيد عن 50 ألف مرشح لانتخابات المحليات المقبلة، وهو الأمر الذى يطرح تساؤلاً حول قدرة الأحزاب فى حشد هذا العدد من المرشحين لخوض الانتخابات المحلية المقبلة كل حزب بقوائمه الخاصة، أم أنهم سيضطرون لتشكيل تحالف كبير لخوض انتخابات المحليات، والتى تزيد اهميتها من أهمية الصلاحيات الجديدة التى حصل عليها نائب المحليات وفقاً للدستور الصادر فى 2014 وعلى رأسها طريقة القرار اللامركزى فى إدارة الشأن المحلى.

فى هذا الصدد يمكن الذهاب إلى ائتلاف دعم مصر أصحاب تجربة " فى حب مصر" التى خاضت الانتخابات البرلمانية الماضية ومعها الاحزاب الكبيرة صاحبت من حيث عدد النواب داخل المجلس، ويقول مروان يونس مستشار التخطيط السياسى لدعم مصر، إن الانتخابات المحلية هى محض خيارات شخصية للنواب والأحزاب المتواجدين بالائتلاف.

وأضاف يونىس لـ "انفراد" أنه توليه مستشاراً للتخطيط السياسى جاء بهدف هام وهو دعم الائتلاف للتمكن من الادوات السياسية داخل البرلمان وما يغطيها من ادوات خارج المجلس، وتمكين الائتلاف من العمل بشكل مؤسسى علاوة على ضبط الاداء، وربما مستقبلاً يكون هناك حوار حول فكرة المحليات لكن الان ليس هناك اى حوار حولها حسب قوله.

وبالذهاب إلى الحزب صاحب الرقم الأكبر من حيث عدد النواب، يقول شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن خوض الحزب لانتخابات المحليات القادمة من خلال تحالفات حزبية واسعة احتمال وارد يتطلب الاطلاع على قانون المحليات.

وأضاف وجيه لـ "انفراد"، أن الحزب بدأ عدد من الاستعدادات لانتخابات المحليات بالفعل، لكنه من المبكر حسم هذه الاستعدادات واعتبارها النهائية خصوصاً أن النظام الانتخابى والقانون الذى سيجرى وفقا لهم انتخابات المحليات لم يخرجوا للنور بعد.

وفى المرتبة الثانية، من حيث عدد النواب، يأتى حزب مستقبل وطن والذى يرى نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب النائب محمود يحي، إن الحزب اصبح متواجد بالفعل فى 90% من دوائر الجمهورية، مشدداً على أنه لا يوجد مكان واحد يخلو من مرشحى الحزب.

وأضاف يحى لـ "انفراد"، أن ما يخص خوض الحزب لانتخابات المحليات القادمة ضمن ائتلاف موسع، امر سابق لاوانه لان الحزب ينتظر خروج القانون الخاص بإجراء الانتخابات المحلية ثم النظر ما إن كان سيخوضها من خلال تحالف مع احزاب اخرى ام يخوضها منفرداً.

فى المركز الثالث داخل البرلمان يأتى حزب الوفد، ويقول حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن الحزب بدأ يتلقى ترشيحات المحليات القادمة من خلال اللجان العامة فى المحافظات والتى سترفعها لاحقا للجنة المركزية لفحصها.

وأضاف الخولى لـ "انفراد"، أن احتمالات خوض الحزب لانتخابات المحليات ضمن ائتلاف أو تحالف واسع امر وارد، مشيراً إلى أنه من المحتمل أيضا أن يكتفى الحزب بالتركيز على المناطق التى لديه بها نقاط قوى.

فى المقابل تأتى الاحزاب التى لم تخوض الانتخابات البرلمانية الماضية، ممثلة فى احزاب التيار الديمقراطى، ويقول مدحت الزاهد عضو المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، أن التيار يعمل حالياً على تجهيز نظام انتخابى لانتخابات المحليات القادمة يضمن تمثيل الفئات المنصوص عليها وسينهى منه خلال أسبوع ويرسله للمجلس.

وأضاف الزاهد لـ "انفراد"، أن التيار لا يريد ان تقام انتخابات المحليات القادمة بنظام القوائم المطلقة مشدداً " المحليات القادمة قد تكون الباب لاستنساخ الحزب الوطنى"، مؤكداً أن الحزب يعمل تقديم قانون يؤكد الطابع اللامركزى للحكم المحلى لأن التيار يأمل أن تبدأ الديمقراطية من المحليات.

وتابع "هناك توجه لدى احزابنا الان للإعداد لهذه الانتخابات وعلى مستوى حزب التحالف فأن الوحدات تعمل الآن على كتابة برامج محلية وإعداد قنوات للتواصل مع الشارع"، مؤكداً انه فى حال خوض انتخابات المحليات من خلال المحليات فسيكون ضمن تحالف ديمقراطى عريض لم يتورط فى قضايا فساد او إرهاب ويتمتعون بالجدارة وحسن السلوك.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;