بالصور.. الأعلى للثقافة يحتفل بأمير الشعراء الروس.. رئيس "الثقافى الروسى" : العلاقات بين مصر وروسيا مستقبلها كبير.. والسفارة الروسية: سنحتفل بعيد "بوشكين العام القادم فى مصر

قال شريف جاد، رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والكومنولث بمصر، إن روسيا وقفت دائما بجانب مصر خصوصا منذ ستينيات القرن الماضى وحتى الآن، وعلينا أن نتواصل مع الأدب الروسى بشكل أكبر من ذلك.

وأضاف "جاد" خلال ندوة بعنوان "بوشكين فى الثقافة العربية"، أتوقع أن العلاقات المصرية الروسية ستتوطد خلال الفترة القادمة أكثر مما نتخيل و أكثر من فترة السيتنيات. وأردف رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والكومنولث، إنه يفكر فى استثمار أعمال "بوشكين" وذلك لأن هذا حقنا، وذلك لأنه يعتبر نفسه من أصل شرقى بسبب سمرة بشرته بالإضافة إلى أن معظم أعماله بها حنين للشرق، بالإضافة إلى أنه كتب عن الرسول وعّن مصر وعن العرب. وطالب شريف جاد المجلس الأعلى للثقافة بأن يكون هنا تواصل بين الثقافتين المصرية والروسية بشكل مستمر.

قال ليكسى تيفانيان مستشار السفارة الروسية بالقاهرة ومدير المراكز الثقافية الروسية نحتفل رسميا بعيد بوشكين كل سنة يوم ٦ يونيو، وأقترح أن نحتفل العام القادم بالمركز وذلك عن طريق الذين يتعلمون الروسية بالمركز. وأضاف ليكسى تيفانيان، مدير المركز الثقافى الروسى بالقاهرة، من الصعب قصر إبداعات بوشكين على الروس فقط لأنه قيمة إنسانية كبيرة، وقد اختطفه الموت وهو فى قمة إبداعه. وأشار إليكسى إلى أن أعمال بوشكين فضحت كل النقاط الفساد فى المجتمع الروسى وأدخل الاتجاه التهذيبى، ومنذ بداية إبداعاته ركز على علاقة الحكومات بالشعوب. وتابع "تيفانيان" أن أعمال "بوشكين" كان الموضوع الاجتماعى هو الصفة المميزة لأدب بوشكين بالإضافة لاهتمامه بكل المظلومين، وصل شعره إلى كل محبيه وقرائه واتسم بحبه لوطنه، وساهم فى تحرير أوروبا.

وقالت الدكتورة مكارم الغمرى، أستاذ الأدب الروسى والعميد السابق لكلية الألسن جامعة عين شمس، إن بوشكين أمير الشعراء الروس وهذه ثانى مرة نحتفل به الأولى كانت ١٩٩٩ فى المئوية الثانية لوفاته، وكانت ندوة دولية كبيرة بحضور أساتذة فى أدب بوشكين نتج عنها ترجمة أعمال ومسرحيات له، بالإضافة الى احتفالية فى جامعة حلوان على الرغم من عدم وجود أى قسم للروسى فى الجامعة آنذاك. وأضافت "الغمرى" خلال ندوة "بوشكين فى الثقافة العربية" أن "بوشكين" تحول إلى رمز إنسانى ثقافى وقومى عند الروس. وأشارت مكارم الغمرى إلى أن الروس كانوا يحتفلوا به فى كل الشوارع والمسارح وكل مكان فى روسيا ولم أتخيل أن هناك دولة فى العالم تحتفل بشاعر بهذا الشكل كما شاهدت فى روسيا.

وأردفت الغمرى، أن بوشكين واحد من أهم الأدباء الروس الذين اهتموا بالشرق عامة والشرق العربى خاصة، فشعره منفتح على الشرق والغرب وسمح جدا ويعتبر حلقة من الحلقات التى يتميز بها الأدب والثقافة الروسية.






























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;