الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز: Ninja Warrior هديتنا لشباب الأمة..أثق فى قدرة الهواى وفريقه بإخراج البرنامج بمستوى فوق العالمى.. والمنافسة لصالح المشاهد معادلة أتمنى دائما أن أكون طرفا بها

قال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة بنادر الخليج للإعلام المالكة لحقوق الفورمات العربية لب برنامج Ninja Warrior ، إن البرنامج بنسخته العربية هدية لشباب الأمة وأنه سعى لصناعة برنامج له رسالة و محتوى يغير من ثقافة الشياب العربى و ينمى الوعى الرياضى و الصحى عند الجميع.

وشدد الأمير فيصل، فى حواره لـ"انفراد"، على أنه يثق فى مجدى الهوارى وفريق البرنامج بالخروج بمستوى فوق العالمى ، لافتا إلى أن المنافسة لصالح المشاهد معادلة يتمنى دائماً أن يكون طرفا بها.

فى البداية لماذا اخترت برنامج Ninja Warrior لتقديم النسخة العربية منه وهو برنامج مسابقات يعتمد على اللياقة البدنية؟ وهل صحيح عشقك للبرنامج كان دافعا أساسيا لتقديم هذه النسخة؟ - بالفعل عشقي للبرنامج كان أحد الدوافع ، لكن أستطيع التأكيد على أن شركة "بنادر الخليج" لها طموح كبير فى مجال الرياضة بالوطن العربي و من أهم أهدافها نشر الوعى الرياضي بين شبابنا و تنمية الثقافة الرياضية عندهم.

قبل أن يخوض أى شخص مغامرة يضع لها نسب الفشل والنجاح ونحن فى مجتمعنا العربي نعشق برامج المسابقات السهلة أو التى بها إيقاع موسيقى فهل عند تعاقدك على هذا البرنامج فكرت بذلك، أما أنك تحاول التجديد وأن تدخل نمطا جديدا للبرامج ولا يفرق معك المكسب المادى؟ - عندما تعاقدنا على إنتاج النسخة العربى من البرنامج كان أمامنا عدة تحديات أهمها أن يتعدى إطار البرنامج المحتوى الترفيهى المتعارف عليه و نستطيع إحداث تغيير حقيقي في حياة الناس من المتسابقين و المشاهدين..كنا نعلم أنه تحدٍ صعب ..لكننا لم نُرِد فقط عمل برنامج للمشاهد العربى تنتهي علاقته بالبرنامج بمجرد انتهاء الحلقة أو يشتركوا فيه و رحلتهم معه تنتهى بالمكسب و الخسارة.. نحن أردنا صناعة برنامج له رسالة و محتوى يغير من ثقافتنا و ينمى الوعي الرياضى و الصحى عند الجميع، وكان لزاما علينا الظهور فى إطار ينمى روح التنافس الشريف و روح الفريق بين كل المتسابقين.. والظهور بتحديات ليست جسدية فقط ولكن لابد من وجود تحديات ذهنية حتى يتعلم المتسابقون في البرنامج ، ويستطيعوا تطبيقه فى حياتهم العملية.

فى عرض حى شاهدناه فى " سهل حشيش" رأينا تصميما لأحد الألعاب ويقوم المتسابقين بتجربتها للحضور، لكن من يتابع البرنامج بنسخته الأصلية يجد أن تلك "اللعبة" ينقصها بعد الأجزاء هل ستكون ناقصة كذلك فى العروض الحية، أم أنها فقط تجربة للحضور ؟ - بالتأكيد هي كانت تجربة للحضور، والبرنامج سيشهد العديد من المفاجآت والألعاب الرياضية المناسبة للمشاهد العربى والمرتبطة ببيئته التي يعيش فيها، وأود القول أنه قبل أن نبدأ فى تصميم وبناء العقبات والصعوبات تتدخل "بنادر الخليج" وشركة advice في " Ninja Warrior " العربى لإعادة صياغة البرنامج وما يحتوي عليه من تحديات وصعوبات .

ذكرتم بالمؤتمر الصحفى أنه سيتم تعديل بعض الأمور بالبرنامج لكى تتناسب مع المشاهد العربى، فماهى تلك الأشياء التى تم تغييرها أو الإضافات التى سنراها بالنسخة العربية وهل سيؤثر ذلك على مضمون وشكل البرنامج المتعارف عليه؟ - التعديلات لن تؤثر على شكل أو مضمون البرنامج المتعارف عليه لأننا ملتزمون بتركيبة وشكل محدد لـ" Ninja Warrior " ، كل ما في الأمر أننا أدخلنا عليه الصبغة العربية حتى لا يكون مجرد استنساخ من النسخ الأخرى، ولا تنسى أن كل النسخ التي عرضت في الدول المختلفة تم تنقيحها بألعاب وتحديات تناسبها لإظهار لمساتها المحلية بالبرنامج، ولا ننسى أنه عندما بدأت دول العالم تطلب عمل نسخ محلية خاصة بها وثقت فى شركة واحدة فقط هي TBS فقط لتنفيذ البرامج على نفس مستوى الكفاءة في كل البلدان و تحافظ على مستوى " Ninja Warrior " حول العالم، ونحن فخورون بالعمل معهم ليساعدونا فى إحضار هذا البرنامج العظيم إلى العالم العربي .. برنامج Ninja Warrior أنتج منه اكتر من 11 نسخة حول العالم إلا أن مبادئه تظل واحدة .. والإختلافات بين النسخة و الثانية عادة تكون بسيطة .. لكننا أردنا فى Ninja Warrior بالعربى أن يكون فيه اختلاف يعكس هويتنا.. او ممكن نقول إننا أردنا وضع "النكهة العربية" في البرنامج ليكون محبب أكثر للمشاهد العربي، فعملنا اختلافات كثيرة ستعرفونها فى البرنامج.. لكن يظل أهم اختلاف فى نسختنا العربية هم لجنة "النينجاوية" التى لم تكن موجودة فى أى نسخة ثانية.

هل من ضمن تلك التغييرات حضور نجم بكل حلقة من حلقات البرنامج ؟ أم حضور النجم فقط من أجل التسويق الإعلانى والتجارى؟ - حضور النجوم بالتأكيد ضافة هامة للبرنامج لاسيما أن كافة الأسماء المنتظر مشاركتها سيتم اختيارها بعناية فائقة من كبار الفنانين والرياضيين بالعالم العَربي الذين يتمتعون بقدر عال من حب واحترام الجمهور.

نعود لاختيارك منطقة "سهل حشيش" لانطلاق وتصوير البرنامج، لماذا اخترتها رغم أن الخيارات البديلة كانت بين "دبى وبيروت" لكل منهما باع طويل فى تصوير تلك النوعية من البرامج كما أن الطبيعة فى دبى تسمح بتصوير تلك البرامج بالتحديد؟ - اختيار موقع البرنامج ليتم تصويره فى البحر الاحمر كان اختيارا سهلا.. لكن فى أى مدينة.. هذا كان الاختيار الصعب لأن كل مدن البحر الأحمر تنافس بعضها فى الجو الجميل والمناظر الخلابة و كونهم مثالا للرقى و التقدم، فريق عمل البرنامج زار مدنا كثيرة لكنه فى النهاية استقر على مدينة سهل حشيش لأسباب كثيرة أبرزها جمال الموقع والطبيعة الخلابة إضافة إلى اهتمام المدينة بالبطولات الرياضية الجديدة و المختلفة و الاحداث التى تتفق مع فلسفتها فى التغيير.

نعلم أن طبيعة " سهل حشيش " تتناسب مع التصويرالخارجي للبرنامج فماذا عن التصوير الداخلى وهوما يسمى "الاستوديهات" هل سيتم انشاء ستوديو مجهز بالمنطقة أم سيتم التسجيل بالقاهرة؟ - نثق تماما فى اختيارات مخرج العمل مجدى الهواري وفريق المبدعين الذى يقوده .. ونعلم أن اختياراتهم فى التصوير الداخلى والخارجى ستكون موفقة ومبهرة للمشاهد العربى.

ما حقيقة الصراع بين قنوات MBC وقنوات OSN للحصول على حق عرض البرنامج وماهى شروطكم للعرض وهل من الممكن أن تعرضه قناة مصرية، خاصة أن البرنامج تم تصويره على أرضها؟ - نحترم كافة القنوات العربية والعالمية وفي القلب منها mbc و Osn .. و لم يعد سرا اننا بدأنا بالفعل في تلقى رغبات من كبرى القنوات للتعاقد على عرض الموسم الأول للبرنامج، لكنه من المبكر جدا الحديث عن اختيار نهائى الآن.. وكل هدفنا حاليا هو توفير كافة الظروف المناسبة لظهور البرنامج بمستوى أفضل من العالمى.

تكلفة البرنامج ستكون كبيرة بجانب الجائزة المالية التى عرضتها فهل تعتقد أن البرنامج سيعود ربحه فى ظل ابتعاد الشباب العربى عن الرياضة وهذا سيؤثرعلى نسبة المسشاهدة ؟ وبصراحة كم هى التكلفة المبدئية التى تم وضعها للبرنامج؟ - كما أعلنا في الموتمر الصحفى العالمي الذي عقد بسهل حشيش في 27 مايو 2016 الجائزة المالية ستكون نصف مليون دولار.. أما عن التكلفة الإنتاجية فمن الصعب تقييمها حاليا فمازال أمامنا الكثير.. بعد أن خطونا أولى الخطوات العملية نحو حلم " Ninja Warrior " بالعربي .. وبالنسبة لمسألة ابتعاد الشباب العربى عن الرياضة.. فربحنا الحقيقي هو أن يساهم برنامجنا فى مواجهة تلك الكارثة القومية، وأن يعيد شبابنا للاهتمام بالرياضة. البرنامج به بعض العنف بسبب بعض الرياضات الصعبة ومن الممكن أن يسبب لكم هذا صراعات مع منظمات حقوق الإنسان والأخرى المعنية بنبذ العنف ؟ أولا البرنامج لا يوجد به أى أشكال عنف.. وهناك فارق شاسع بين الرياضة والعنف.. و أكبر دليل علي ذلك أن نسخ البرنامج التي عرضت في الولايات المتحدة وأوربا كانت دائماً محل تقدير وثناء من النقاد والمشاهدين ولم تتعرض لنقد من منظمات حقوق الانسان أو غيرها.

اختيارك للجنة التحكيم "النينجاوية " كانت من عدة دول عربية "المغرب وتونس ولبنان والامارات"، هل هذا الاختيار جاء لكى ترضى كافة الشعوب العربية وأن تجمعهم على طاولة واحدة وتقول اخترت مصر للتصوير لكن الحكام من كافة الدول العربية ؟ ولماذا لم يكن الاختيار من الأجانب أو من بلد البرنامج ؟ - "النينجاوية" ليسوا لجنة تحكيم بالشكل المتعارف عليه في هذه النوعية من البرامج فقط، و دورهم لن يقتصر على فكرة التقييم بكلمة حلو أو "وحش"، لذلك راعينا الدقة و التنوع فى اختيار أسماء اللجنة المكونة من نخبة من خبراء الوطن العربى فى مختلف التخصصات، وسيكون لها دور البطولة فى تحفيز الشباب ليخرجوا كل طاقتهم فى المسابقات ويتأهلون للمراحل النهائية والتي يتحدد من خلالها إسم الفائز بالموسم الأول من Ninja warrior بالعربى.. أستطيع أن أؤكد أن النينجاوية لن يبخلوا فى تقديم الدعم و النصائح و الإرشادات ليس فقط للشباب المشارك فى البرنامج و لكن لكل شباب الوطن العربى، لأن هدفنا الرئيسى خلق شباب واعى قادر على تحمل المسئولية و الضغوط تحت أى ظرف، و فى أى مكان شباب عنده إرادة، شباب يقدر ينفع المجتمع و ينفع نفسه.. و كل ما فى الأمر أننا حرصنا على أن يضم فريق التحكيم مجموعة متميزة من نجوم الفن والرياضة بالمنطقة العربية بخلاف فريق " النينجاوية" وهم الإضافة العربية على البرنامج العالمى، لذلك كانت هناك ضرورة لوجود خبراء فى الرياضة والتغذية والطب النفسى لدعم ومساندة المتسابقين ، وهم المشرفون أيضا على اختبارات الأداء والتى ستجوب كافة أنحاء الوطن العربي لاختيار المتسابقين من الموهوبين والرياضيين الذين سيتنافسون على الجائزة المالية الضخمة للفائز بلقب " Ninja warrior "بالعربى. ما هى العقبات التى واجهتكم عند شراء فكرة البرنامج وتقديم النسخة العربية منها ؟ وهل كان منافسون آخرون يحاولون شراء تلك النسخه قبلكم؟ - الصراحة كان هناك عدد من التحديات أهمها تطوير البرنامج وتقديم شىء مختلف عن بقية النسخ العالمية وكيفية جعل نسختنا محببة للمشاهد العربى خاصة أنه لا يقتصر على شعب واحد أو ثقافة واحدة مثل بقية النسخ التى تم تنفيذها فى مختلف الدول.. صحيح كلنا عرب وتجمعنا عادات وتقاليد واحدة لكنى أرى أنه كان تحدٍ داخل هذا التحدى وهو كيفية نيل إعجاب مشاهدينا فى كل الدول العربية بمختلف ثقافاتهم.. أمامنا تحدٍ آخر فى كيفية اقناع الشباب فى الانضمام للبرنامج، أما التحدى الأكبر فكان فى كيفية تعدى البرنامج المحتوى الترفيهي وإحداث تغييرا حقيقيا فى حياة الناس وتنمية الوعى الرياضى و الصحى.

نعلم أنك حضرت تصوير حلقات عديدة من البرنامج بنسخته اليابانية ؟ ونعلم أيضا أنه تم تصوير حلقات بالنسخة العربية " نسخة تجربية" فما هو الاختلاف الذى شعرت به وطلبت تعديله؟ والى أى مدى ستتدخلون فى إعداد وتصوير البرنامج؟ - عندما حصلنا علي حقوق انتاج النسخة العربية من "نينجا وارير" كان القرار الأهم بعد ذلك هو اختيار من سيتولي التنفيذ ولم يكن اختيارنا لشركةً advice عشوائيا ولكن مدروسا وبعناية.. وكما قلت قبل ذلك إن ثقتنا كاملة فى قدرات كتيبة المبدعين بقيادة مجدى الهوارى.










الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;