لأول مرة منذ 10 سنوات.. الحكومة تطبق منظومة الكارت الزكى للفلاحين للحد من التعديات وضبط الزمام المنزرع وتوفير الأسمدة.. ووزير الزراعة: رصد 357 مليون جنيه للمشروع.. وقطاع الخدمات: يفيد 7 ملايين مزارع

بدأت الحكومة ممثلة فى وزارات "الزراعة والإنتاج الحربى والتخطيط والمالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، لأول مرة منذ 2006 تعميم تطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية الموحدة والتى يطلق عليها، "الكارت الذكى"، وذلك للحد من التعديات على الأراضى، ووصول دعم مستلزمات الإنتاج لمستحقيه من المزارعين وخاصة الأسمدة والتقاوى، وبناء نظام معلوماتى لضبط الزمام المنزرع وتحديد السياسات والاستراتيجيات الزراعية.

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن مشروع الحيازة الذكية، عبارة عن مجهود مشترك بين وزارات الزراعة، والتخطيط، والمالية، والإنتاج الحربى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يؤكد اهتمام الحكومة بالمزارعين وتقديم كافة أوجه الدعم لهم، وحرصها على خلق قاعدة بيانات دقيقة للحيازات الزراعية بما يحقق دعم اتخاذ القرار لمنظومة الزراعة باعتبارها أحد أهم دعائم الاقتصاد المصرى.

وتابع وزير الزراعة، فى بيان للوزارة أمس الأحد، أنه تم رصد مبلغ 357.5 مليون جنيه، كدعم لمشروع الحيازة الذكية للمزارعين، من وزارتى المالية والتخطيط، والذى تنفذه وزارة الإنتاج الحربى، كما تقدم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستشارات الفنية اللازمة للمشروع، حيث من المقرر البدء فى تنفيذ المشروع أول يوليو المقبل.

جاء ذلك خلال توقيع الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، برتوكول تعاون مشترك، لتنفيذ وتشغيل منظومة الحيازة الإلكترونية" كارت الفلاح الذكى"، بما يحقق وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين.

وأكد عصام فايد، أن وزارة الإنتاج الحربى تساهم بإمكانياتها الكبرى فى تنفيذ المشروعات القومية الهامة والبنية الأساسية، مما جعل هناك ثقة كبيرة فى جودة ومكانة الإنتاج الحربى والتزامه بالمعايير القياسية والتسليم فى المواعيد كجزء من المسئولية الوطنية والمجتمعية للإنتاج الحربى.

من جانبه قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، أن تشغيل منظومة الحيازة الإلكترونية " كارت الفلاح الذكى سيستفيد منه حوالى 7 ملايين مزارع، يساهم فى ضمان وصول الدعم لمستحقيه وهو الفلاح الفعلى مما يقضى على ظاهرة تسريب الدعم إلى بعض الوسطاء غير مستحقى الدعم، فضلاً عن تيسير حصول المزارعين على مستلزمات الإنتاج الزراعى، وتدقيق الزمام والمساعدة على عدم التعدى على الأرض الزراعية، لافتاً إلى أنه يهدف أيضاً إلى توفير قاعدة بيانات قومية مدققة بكافة حيازات الأراضى الزراعية على مستوى الدولة.

وأكد رئيس قطاع الخدمات، أن الكارت الذكى يساهم أيضاً فى حصر وميكنة المساحات والمحاصيل المنزرعة فى المواسم الزراعية المختلفة، فضلاً عن اتاحة كافة التقارير لدعم اتخاذ القرار، والتحكم والرقابة على عمليات صرف الدعم للمزارعين طبقاً لسياسات الدعم التى تقررها الدولة، والاستفادة من المنظومة فى وضع وتنفيذ السياسات الزراعية للدولة، والقضاء على الفساد الإدارى.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"انفراد "، أن الحيازة الإلكترونية، تعمل ايضا على المساهمة فى التنبؤ باستهلاك المياه ونوع ومساحة المحاصيل الزراعية، وتحسين سياسية تسعيرها، والحد من التعديات على الأراضى الزراعية الخصبة والحيازات الوهمية، وتوفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوى ومبيدات، مشير إلى أنه هناك حملة لتعريف وتوعية المزارعين بفوائد تطوير المنظومة.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;