بعد طرح خطة "بدائل تطوير نظام التنسيق والتوسع فى إنشاء الجامعات أمام السيسي.. النواب: الرئيس أثبت أن التعليم أمن قومى.. وعبد الرحمن برعى: سنطلب من وزير التعليم العالى عرض رؤية توسع الجامعات علينا

آمنة نصير: يجب على النواب أن يتفاعلوا مع توجيهات السيسي ليخرج التعليم من كبوته عضو اللجنة يطالب بالاهتمام بالحالة الاجتماعية للطلاب من الأسر الفقيرة أشاد نواب البرلمان وأعضاء لجنة التعليم بالمجلس بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوزير التعليم العالى لبحث بدائل تطوير نظام التنسيق بالجامعات، مشيرين إلى أن اللجنة ستطلب من الوزير عرض هذه الخطة عليها خاصة، ملف التوسع فى إنشاء الجامعات، وموضحين أن الرئيس أثبت أن تطوير التعليم قضية أمن قومى.

فى البداية قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن الخطة التى استعرضها وزير التعليم العالى مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن التوسع فى إنشاء جامعات حكومية وخاصة وتطوير نظام التنسيق سيساهم بشكل كبير فى تطوير الخطة التعليمية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريحات لـ"انفراد" أن لجنة التعليم ستبحث خلال الجلسات المقبلة مع وزير التعليم العالى هذه الخطة، التى عرضها وزير التعليم العالى مع السيسي، موضحا أن من بين خطط إنشاء الجامعات هو إنشاء جامعة فى جنوب سيناء خلال الفترة المقبلة.

وفى السياق ذاته قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب وأستاذ بجامعة الأزهر، تعليقا على اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى: "كلها مشروعات وأمانى جيدة والأجود منها أن هذا الكلام يؤخذ فى برامج ويطبق على أرض الواقع".

وحول تأكيد الرئيس السيسي خلال الاجتماع، على أهمية العمل على الارتقاء بجودة التعليم العالى، وتطوير نظم القبول بالجامعات المصرية وتحسين مستوى خريجى الجامعات المصرية، فضلاً عن أهمية رعاية الموهوبين والمتفوقين وكذا ذوى الاحتياجات الخاصة، قالت آمنة نصير : "أتمنى من الزملاء فى لجنة التعليم التفاعل مع هذا الاجتماع ويأخذ طريقه لأرض الواقع ويطبق ليخرج التعليم من كبوته".

من جانبه قال الدكتور سامى هاشم، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، تعليقا على اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الثلاثاء، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى: "حديث الرئيس ترجم آراء وطموحات الخبراء فى التعليم واثبت أن تطوير المنظومة التعليمية قضية أمن قومى باهتمامه بكل التفاصيل".

أضاف "هاشم" لـ"انفراد": "المطلوب أن تقوم وزارة التعليم العالى بترجمة بيان الاجتماع إلى برامج للتنفيذ الفورى على اأرض الواقع.. فالوزارة لديها منتجات مؤتمرات من 10 سنين وأكثر لتطوير نظام القبول بالجامعات ويجب أن تختار النظام الاكثر تماشيا مع الظروف الحالية ويتناسب مع الوضع الحالى لتطبيقه".

وتابع "هاشم": "أقدر ما ذكره البيان وما أكد عليه الرئيس السيسي بضرورة الاهتمام بالحالة الاجتماعية للطلاب من الأسر الفقيرة، ولذوى الاحتياجات، هذه لمسة انسانية تستحق كل التقدير، لأن هناك بعض الطلاب يجوبون الأرض بحثا عن علاج وهذا سيساهم فى تخفيف العبء عن أسرهم".

وعن تواصل لجنة التعليم بمجلس النواب مع وزارة التعليم العالى لتطوير المنظومة التعليمية ونظم القبول بالجامعات، قال "هاشم": "اللجنة فى اجتماعات مستمرة ولا تنتظر حتى يطلب منها شئ.. اللجنة تبادر من أجل الارتقاء بمستوى التعليم ليضاهى الدول المتقدمة".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير التعليم العالى، والبحث العلمى استعرض خلال الاجتماع الرؤية الاستراتيجية لمنظومة التعليم العالى فى مصر، وذلك فى إطار تنفيذ برنامج الحكومة وخطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;