نرصد أول ظهور لمبارك ورموز نظامه بعد خروجهم من السجن.. الرئيس الأسبق يلوح للمؤيدين كالعادة.. جمال وعلاء يظهران بعزاء والدة بكرى.. وسوزان تنهى سنوات الاختفاء بحفل الأوبرا.. وفتحى سرور يحاضر عن الدستور

•• حبيب العادلى "يصلى" الجمعة فى نفس الصف بـ"جمعة الغضب" •• الجنازات تُعيد الفقى وعزمى والشريف للحياة العامة.. أحمد نظيف من التسوق للتصويت بالانتخابات "شئنا أم أبينا" فأن الرئيس الأسبق حسنى مبارك ورموز دولته سيظلون جزء من تاريخ هذا الوطن، لذا ليس غريبا على المصريين الاهتمام بأى أخبار أو ظهور لأفراد الأسرة، التى حكمت مصر 30 عاما أو أى من رجالها المقربين أو ما يُطلق عليهم "الدوائر الأولى"، ومنذ قيام ثورة 25 يناير، وحتى الآن يعتبر الظهور الأول لرموز هذا النظام من الأمور المثيرة للجدل، وفى هذا التقرير يرصد "انفراد" المرة الأولى التى ظهر فيها مبارك ورجاله فى الحياة العامة بعد خروجه من السجن.

1- حسنى مبارك.. مازال قادر على التلويح بيده على مدار 30 عاما كان حسنى مبارك الكود الأصعب فى الدولة، فلا يسمح لأحد بالاقتراب منه أو التصوير، ثم زال كل شىء ليصبح الرئيس سجينًا، وقتها ظن الجميع أنها النهاية إلا هو فقد ظل متماسكًا وثابتًا على وضعه إلى أن ظهر للمرة الأولى بعيدًا عن القضبان فى 19 مارس 2015 بجوار نجليه جمال وعلاء أمام مؤيديه الذين تواجدوا أمام نافذة غرفته بمستشفى المعادى العسكرى للاحتفال معه بذكرى تحرير طابا ملوحًا بيديه بنفس الطريقة، التى اعتاد فيها تحية المحتشدين حوله طيلة فترة حكمه.

وتعتبر المكالمة الهاتفية التى أجراها مبارك مع الإعلامى أحمد موسى هى الظهور الحقيقى للرئيس الأسبق بعد خروجه من السجن، حيث تحدث مبارك عن عيد تحرير سيناء وذكرياته مع الحروب التى خاضتها مصر. 2- سوزان مبارك.. السيدة الأولى فى الأوبرا منذ قيام ثورة 25 يناير فى عام 2011، ولا تكف التقارير الصحفية عن الحديث على تحركات سوزان ثابت قرينة الرئيس الأسبق ورغم تلك الأحاديث لم تظهر السيدة الأولى من قبل فى أى من المناسبات العامة علنًا إلا منذ أيام قليلة، وبالتحديد فى 17 يونيو الجارى حيث حضرت برفقة نجلها جمال حفل فنى بدار الأوبرا المصرية للعازفين الأطفال من أجل متابعة حفيدتها فريدة التى شاركت عازفة البيانو العالمية مشيرة عيسى، ضمن مجموعة من المواهب الواعدة فى العزف على آلة البيانو من طلاب المدارس والجامعات والأكاديميات. 3- نجلا الرئيس.. "أصحاب واجب" بعد 74 يومًا فقط من صدور قرر إخلاء سبيلهما لأول مرة فى 26 يناير 2015، جاء الظهور الأول لنجلى الرئيس جمال وعلاء فى المناسبات العامة عند تقديمهما واجب العزاء فى وفاة والدة الكاتب الصحفى مصطفى بكرى فى مسجد عمر مكرم بـ"ميدان التحرير"، وذلك فى 10 أبريل 2015، وهى خطوة أصابت العديد بالدهشة من قدرة الثنائى على مواجهة الرأى العام بهذه السهولة وذلك القدر من التماسك. بعد تأدية واجب العزاء، ظهر نجلا الرئيس بشكل منفرد فى عدد من المناسبات، وإن كان جمال صاحب النصيب الأكبر، حيث تُعد زيارته للأهرامات بصحبة زوجته خديجة وابنتهما فريدة فى 2 مايو 2015 الأبرز بالنسبة لأمين السياسات بالحزب الوطنى المنحل، كما ظهر عدة مرات أخرى فى بطولات الجمباز، التى تُشارك بها ابنته والأمور المتعلقة بأنشطة مدرستها عموما. فيما توارى علاء مبارك كعادته عن الأنظار، واكتفى بحضور الجلسات الهامة لمحاكمته، وابتعد عن الظهور أمام الرأى العام، لكن فى 21 يونيو الجارى، نشرت صفحة "أنا أسف يا ريس" صورة للابن الأكبر للرئيس الأسبق بعد أدائه فرض الصلاة بمسجد السيدة زينب. 4- أحمد نظيف.. من التسوق للانتخابات تلخص الظهور الأول لأحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق بعد خروجه من السجن فى صورة تم تداولها له على مواقع التواصل الاجتماعى خلال تجوله بأحد المولات، حاملاً شنطة سوداء، ومرتديا "تى شيرت" وبنطلون أسود، وذلك فى 9 ديسمبر عام 2013، أما فى 26 مايو 2014، كان الظهور الأبرز بعدما شارك فى التصويت فى انتخابات الرئاسة، وأعطى صوته فى مدرسة الطلائع الإسلامية التجريبية بالحى السادس بمدينة 6 أكتوبر.

5- العادلى.. يعود لنفس الصف حبيب العادلى، وزير الداخلية، أوضحت التقارير الصحفية أن أول ظهور له بعد خروجه من السجن كان فى 27 مارس 2015، بعدما أشارت مصادر أمنية داخل مديرية أمن الجيزة أن العادلى أدى صلاة الجمعة بمسجد الشرطة الكائن بمدينة الشيخ زايد، برفقة أفراد الحراسة الخاصة، والمفارقة أنه جلس فى نفس الصف الذى تواجد به فى يوم جمعة الغضب إبان ثورة 25 يناير. 6 - عزمى والشريف يودعان رفاق العمر قرر الثنائى زكريا عزمى، رئيس الديوان الرئاسى الأسبق وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، اعتزال الحياة السياسة، والابتعاد عن الأضواء قدر المستطاع منذ خروجهم من السجن لكنهما لم يستطيعا التأخر عن تأدية الواجب فى جنازات رفاق العمر.

رئيس الديوان الرئاسى حرص على حضور جنازة اللواء سعد أبو ريدة، شقيق المهندس هانى أبو ريدة عضو المكتبين التنفيذيين بالكاف والفيفا، بمسجد آل رشدان بمدينة نصر، وذلك فى 1 أبريل 2015، بينما ظهر صفوت الشريف لأول مرة أثناء تأدية الواجب فى صديقه القديم الإعلامى أمين بسيونى، فى 29 أبريل الماضى. 7 - فتحى سرور يُحاضر عن الدستور الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق اختار العودة للحياة العامة بعد خروجه من السجن، بنفس طريقته القديمة المتمثلة حضور المؤتمرات التى تناقش قضايا قانونية، وبالفعل فى 2 يناير عام 2014 حضر مؤتمر صحفى للجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والإحصاء للحديث عن الدستور، وبعدها ظهر سرور داخل مجمع محاكم المحلة، بصفته محامى للدفاع عن احد المتهمين فى قضايا القتل بالغربية وهو الظهور الابرز والاهم له منذ خروجه من السجن. 8- أنس الفقى يؤدى واجب عزاء ظهر أنس الفقى وزير الأعلام الأسبق لأول مرة كان فى 24 أكتوبر 2014 أثناء تقديم واجب العزاء فى وفاة الصحفى محمد حمدى، مساعد رئيس تحرير صحيفة الأهرام.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;