حصاد الجزر فى حقول الخير بالشرقية.. عمال اليومية يتحدون البرد بابتسامة رضا والغناء من أجل 60 جنيها يوميا.. سعر الكيلو 150 قرشا من الأرض.. اليابانى أفضل الأنواع للتناول طازجا والفرنساوى يصلح للمخلل.. ف

"قمة القوة أن تبتسم فى وجه المعاناة، أن تصبر رافضا اليأس، وتعيش رغم الخوف من الزمن، فالحياة ما هى إلا أمل يحيا فيها من تسلح بالعزيمة والإصرار وكان عنوانه الكفاح والعمل".. فى أجواء يسودها الحب والتعاون يتحدى عمال اليومية من سيدات ورجال وشباب الطقس البارد بالعمل فى الصباح الباكر فى حصادالمحاصيل الشتويةسعيا على الرزق الحلال وبضعة جنيهات تكفى قوت يومهم.

وقالت إحدى عاملات اليومية صاحبة الستين عاما، إنها تأتى مع زميلاتها من قرى مركز الزقازيق للعمل فى حصاد المحاصيل الشتوية بحقول مركز بلبيس، فى السابعة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، من أجل تربية أبنائها بالحلال وتوفير متطلبات دراستهم الجامعية، موضحة أنها تعمل فى البرد القارس فى أجواء من النقاش والمرح مع زميلاتها، مقابل أجر يومى 60 جنيها فيما يحصل الرجال على 100 جنيه، مناشدة الجميع بالدعاء لهم. وبدأ المزارعون حصاد محصول الجزر الأصفر، وفى موسم الجزر تنشط فرص العمل خاصة للسيدات وكبار السن، وتزرع محافظة الشرقية مساحات كبيرة من الجزر تتركز فى المراكز الجنوبية بالمحافظة وتعد هذه المراكز المورد الرئيسى للجزر بمختلف أنحاء المحافظة، ما يسهم فى توفير فرص عمل كثيرة للشباب. وقال "عبد النبى مشرى" تاجر خضار، أن محصول الجزر من المحاصيل الهامة للمستهلك وخاصة فى أعمال التخليل والتخزين استعدادا لشهر رمضان، والذى يحرص الكثيرون على شرائه وتخزينه خلال فترة التقليع، وأنه يقوم بشراء مساحات مزروعة بالجزر وبعدها يجهزها وبيعها للتجار، وأن النوع المتداول بحقول الشرقية هو الجزر اليابانى الذى يصلح للأكل طازجا لاحتوائه على نسبة من السكر فيما يصلح النوع الفرنساوى للمخللات. وأوضح: أن سعر الكيلو من الأرض مباشرة بـ 150 قرشا لكيلو، لكنه يمر بمراحل عديدة من تقليع وغسيل وتعبأ فى أجولة من البلاستيك ثم التحميل فى السيارات، وكل ذلك يكفله ماديا، موضحا أن الفدان قد يصل المحصول فيه إلى 400 شيكارة وزن 50 كليو، ويعد جزر الشرقية من أفضل أنواع الطقس نظرا لعوامل الطقس، موضحا أن تكون فى أغسطس أو سبتمبر، ويقوم عدد من عمال اليومية بفج الأرض ثم يقوم باقى العاملون بتنقية الأرض من الجزر، بعدها يجرى تجميعه فى الأجولة وبيعه لتجار الجملة أو بالأسواق، خاصة أن الجزر فى الموسم يجد إقبالا كبيرا نظرا لسعره القليل وتوافره للتخزين. وقال أحد المزارعين، أن محصول الجزر من المحاصيل الهامة للمستهلك، حيث التخليل والتخزين استعدادا لشهر رمضان، ويحرص الكثيرون على شرائه وتخزينه خلال فترة الحصاد، خاصة أن الجوال الـ50 كيلو تباع بسعر 50 جنيها، وأضاف أن تكلفة فدان الجزر تتراوح بين 10 إلى 15 ألف جنيه، وينتج الفدان الواحد 400 جوال وزن 50 كليو، ويعد جزر محافظة الشرقية من أجود أنواع الجزر نظرا لعوامل الطقس.








الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;