السرقة عينى عينك فى رمضان.. ونوس وهانى فى الأدغال وإعلان مجدى يعقوب الأشهر ( صور وفيديو)



حقوق الملكية هي حقوق امتلاك جهة ما لأعمال الفكر الإبداعية أي المصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية، التي تقوم بتأليفها أو إنتاجها أو تنتقل إلى ملكيتها لاحقاً.

لكن هذا المفهوم يبدو أنه لم يعد موجود فى مصر حاليا ، فكل عام ننبهر بالأداء المميز وسرد مشوق ورائع ‬بالأعمال الرمضانية من مسلسلات و إعلانات ، و لكن سرعان ما نكتشف أن العمل " ممصر " بمعنى أنه فى الأصل أجنبى و لكن تحول إلى مصرى .

و يأتى السؤال ، هل المبدعون المصريون لديهم عقم فى الأفكار ، و فلس فى الإبداع أم مجرد حالة كسل عام للوسط الفنى ؟؟

إعلان " العيلة الكبيرة "

فعلى سبيل المثال ــ وليس الحصر ــ إعلان العيلة الكبيرة لـ"فودافون" ليس به جديد ، ويعتمد على فكرة الحنين إلى الماضى ، فهو أشهر أوبريت فى آخر عشرين سنة تقريبًا ، وتمت أعادة إنتاجه بفريق نجوم ضخم وكبير .



إعلان "مجدى يعقوب"

مع ظهور الإعلان على شاشات الفضائيات ، حاذ على إعجاب الكثيرين، إن لم يكن أدمعهم بالفعل ، وهو إعلان مؤسسة الدكتور مجدى يعقوب ، جراح القلب العالمى ، الذى ظهر فى شكل أغنية بعنوان "ارسم قلب".


لكن فى الحقيقة أن فكرة الإعلان مقتبسة من فيديو آخر لأغنية أنتجتها "BBC Music" قبل عام ، وتحمل عنوان "God Only Knows". ، وكتب على تتر الإعلان إنه فكرة و أخراج هشام جمال ، الذى أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك بمجرد ظهوره فى الإعلان ، لانتقادات تم توجيهها إليه بسبب غنائه فى الإعلان ، على الرغم من عدم تمتعه بالموهبة بحسب قول رواد مواقع التواصل الاجتماعى .

وتتضمن الأغنية الأصلية نفس المشاهد ونفس طريقة الإخراج تقريباً، لكن المختلف هم النجوم الظاهرون فى الإعلان المقتبس ، بالإضافة إلى الموسيقى ، وبسبب هذا تعرض المنتج هشام جمال للهجوم ، واتهم بسرقة فكرة الإعلان الذى قام بإخراجه وإنتاجه .
إعلان "الدوندو"

الإعلان الذى اثار جدلا واسعا ، حول ما اذا كان يتضمن مصطلحات إباحية تدعو للتحرش و فئة أخرى رأته عادياً ، بل لطيفاً ، والذى أنتجته شركة جهينة للترويج لحليب من إنتاجها، وجاء فيه 3 أطفال أصغر من أن يتحدثوا ولكنهم يتكلمون وبشكل مضحك.


و بعيدا عن هذه القضية الجدلية ، نكتشف أن الإعلان مقتبس من إعلان شركة E-trade الأميركية المتخصصة فى الخدمات المالية، الذى يظهر فيه مجموعة من الأطفال يتكلمون مع بعضهم البعض.



تتر "هانى فى الأدغال"


بمجرد عرض برنامج المقالب الذى يقدمه الفنان هانى رمزى فى بداية رمضان والمسمى "هانى فى الأدغال"، اكتشف الكثيرون سرقة تتر البرنامج من أغنية شهيرة للمطربة الأميركية كاتى بيرى تسمى "Roar".

الإعلان الألمانى الذى أخذ منه أول مشهد فى التتر

وقد نشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعى ، تفاصيل وحكاية هذا التتر ، حيث أكد ذلك "ربعى التبجى" على صفحته بفيس بوك ، و كان المنشور يحتوى على أدلة سرقة المقدمة من فيديوهات أخرى.

و قال "تبجى" تتر بداية برنامج هانى رمزى نقلة جديدة من نوعها فى الميديا المصرية ، حيث أن ما حدث ما هو إلا تحميل بعض الفيديوهات من الإنترنت بالإضافة إلى بعض الإعلانات ثم ركبوا عليها هانى رمزى ، بالإضافة إلى Video editing على Coloring
و أوضح "التبجى" أن الذى حدث بشكل واضح Technical أنهم صوروا هانى رمزى على كروما *خلفية خضرا يسهل قصها وتغييرها* ووضعوا على كل فيديو من الفيديوهات دى الـ Compositing الشقى عمل شوية حاجات بنسميها Clean Plate يعنى إنه يمسح object من الفيديو زى ما مسح كاتى بيرى وهى بترقص فى الغابة مثلا ، وركبوا مكانها هانى رمزى مع شوية عكس فى الـ Prespective يعنى الفيل على يمينها خلوه على الشمال وحاجات من النوع دا كتير أى حد دارس VFX بشكل بسط يعرف يعملها" .

فيديو القرد اللي بيرقص

كليب كاتى بيررى

إعلان " دجلة لاند مارك "
https://www.facebook.com/davidkassan/videos/vb.119654365467/10156933705780468/?type=2&theater

لم تقف السرقة و الاقتباس عند سرقة الأغانى و النصوص والأفكار ، و لكن وصلت لسرقة لوحة فنية للرسام الأمريكى ديفيد كسان ، الذى أعلن على صفحته الشخصية بفيس بوك، عن سرقة إحدى لوحاته وعرضها فى إعلان مصرى للترويج لمشروع سكنى يُدعى "دجلة لاند مارك"، وذلك بدون علمه.

مسلسل القيصر


يشبه مسلسل «القيصر» كثيرًا من المسلسلات الدرامية الأمريكية فى التكنيك والصورة والأحداث، وهذا ما تسبب فى ظهور عدد من التشابهات بينه وبين المسلسل الأمريكى الشهير «Prison Break» الذى حقق نجاحًا ساحقًا على مستوى العالم، وإذا رصدنا تلك التشابهات سنجدها فى ملابس السجناء وترقيمها، وشكل السجن وديكوره، وفكرة أن الذى يدخل سجن «المغارة» فى مسلسل «القيصر» لا يخرج منه سوى ميتًا، هى نفس فكرة سجن «Prison Break»، هذا غير فكرة الهروب من السجن عن طريق حفر الأنفاق.


ويبدو أنها تشابهات ظاهرية، حيث نفى مؤلف المسلسل السيناريست محمد ناير فى تصريحات صحفية أى تشابه بين «القيصر» و«Prison Break»، فى القصة وسير الأحداث، مؤكدًا أنه من الممكن أن يشعر المشاهد بذلك، حيث إن العملين تم تنفيذهما بمقاييس عالمية ، فمن الطبيعى أن تحدث المقارنة ، مشيرًا إلى أنه من الجيد المقارنة بين «القيصر» ومسلسل عالمى وناجح مثل «Prison Break».

ونوس

فى الحكايات الألمانية الشعبية توجد شخصية "فاوست" وهو رجل علم ، لكنه باع نفسه للشيطان ، واشترى ملذات الحياة ، ثم جاء الفيلسوف الشهير جوته ، وحولها لمسرحية أدبية فكرية شهيرة ، والآن نحن نشاهد ما اقتبسه منها الكاتب عبد الرحيم كمال ، وقدمه مع النجم يحيى الفخرانى فى مسلسل "ونوس".

وهذه المسرحية تم تقديمها فى أكثر من عمل حول العالم ، أشهرها كما ذكرنا لـ "جوته" وكان أول من قدمها كريستوفر مارلو ، كما قدمها بعد ذلك كلاوس مان وتوماس مان وكلايف باركر وتشارلز جونود وهيكتور بيرليوز وأريجو بويتو وأوسكار وايلد وتيرى براتشيت وميخائيل بولجاكوف وفرناندو بيسوا ، ومن العرب على أحمد باكثير فى فاوست الجديد ، والمسرحية تحكى عن الصراع بين الإنسان والشيطان ، عبر شخص يستدعى الشيطان ويعقد معه اتفاقًا ، تفاصيله خدمته طوال حياته مقابل الاستيلاء على روحه بعد الممات.

بينما تدور أحداث المسلسل فى إطار الدراما الاجتماعية ، حيث يقدم يحيى الفخرانى شخصية الشيطان بصورته غير النمطية، ليظهر كالإنسان حسب دوافعه وشهواته التى تحركه ، ليكون أداة لتخريب بيوت البشر، وإبعاد الزوج "نبيل الحلفاوى" عن زوجته وأولاده الأربعة ، والارتماء فى أحضان المعاصى والآثام.

"جراند أوتيل"


بعد أيام قليلة من عرضه ، هاجم رواد شبكات التواصل الاجتماعى مسلسل "جراند أوتيل"، بطولة عمرو يوسف، و الكاتب تامر حبيب، الذى اتهموه بسرقة المسلسل كفكرة وإسم ومضمون من مسلسل إسبانى يحمل نفس الاسم.

وردًا على هذه الاتهامات، قال تامر حبيب أن المسلسل بالفعل مقتبس من المسلسل الإسبانى الذى يحمل نفس الإسم، وأشار إلى أنه لم يكتب هذا على تتر المسلسل لأنه اكتفى باستخدام نفس الإسم كاعتراف منه بالاقتباس وللحفاظ على الفكرة الإسبانية.

الهرم الرابع
https://www.facebook.com/3abmula/posts/10157257327360727

هو فيلم مصرى تم إنتاجه عام 2016 من اخراج بيتر ميمى وبطولة أحمد حاتم وميرهان حسين وتارا عماد تدور أحداث الفيلم فى إطار تشويقى مثير، عن عالم القرصنة الإلكترونية وخباياه ، بما ارتبط به من عمليات عديدة ومتباينة ، سواء فى مواقع التواصل الاجتماعى أو المنتديات الفنية المختلفة وغيرها ، وذلك من خلال يوسف ( أحمد حاتم ) طالب الهندسة الماهر الذى يقوم بعمليات قرصنة تثير الكثير من اللغظ.

و لكن مؤخرا انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك مشهد من فيلم mr robot حيث يظهر فى الفيديو أنه ليس هناك اختلاف و الموضوع تطوّر من سرقة فكرة إلى مرحلة الدبلجة مع تغيير الفنانين .

إعلان قطونيل


هو الإعلان الذى أثار غضب عائلة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ ، حيث استغل القائمون على الإعلان لحن أغنية "سواح" التى لحنها الفنان الراحل بليغ حمدى ، وغناها العندليب عبد الحليم حافظ .

إعلان saib bank


أيضا استغل صانعو إعلان بنك saib ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب لأوبريت "الجيل الصاعد "


و هو ما جعل شركة "مزيكا" توقف إعلانين وحذفهما من على موقع اليوتيوب وغيره من مواقع التواصل الاجتماعى ، الإعلان الأول الخاص بشركة "قطونيل" والذى استغلت فيه لحن أغنية "سواح" ، والإعلان الثانى لبنك "Saib Bank" الذى استغل صُنّاعه ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب لأوبريت "الجيل الصاعد".

جاء سبب إيقاف الإعلانين لاستغلال صناعهما هذه الأغانى والألحان التراثية دون وجه حق ، ودون الرجوع إلى شركة "مزيكا" صاحبة حقوق الملكية الفكرية وكافة حقوق اللحنين، وقد قامت الشئون القانونية لشركة مزيكا باتخاذ الإجراءات القانونية كافة لحفظ حقوقها ، ووجهت إنذارات وقامت باتخاذ الإجراءات لرفع دعاوى قضائية ضد الشركة المنتجة للملابس القطنية وأيضا ضد أحد البنوك .





13342989_538384516344503_7555136473831033009_n

13344804_538384506344504_3943682347733717289_n

13346433_538384499677838_5293737129111525565_n

13412213_538384219677866_7034231439455046321_o

13413175_538384553011166_8367204718002097555_n

13417533_538384406344514_11469924995817975_n

Capture

Capture

ديفيد



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;