بالصور.. الحكومة تعلن التعاقد رسميًا مع شركة "كونترول ريسكس" لمراجعة وتقييم الوضع الأمنى بالمطارات.. البداية بمطارى القاهرة وشرم الشيخ وتستغرق من 2 لـ3 أشهر.. وزير الطيران: التعاقد يعزز أمن المطارات

أعلن هشام زعزوع، وزير السياحة، تعاقد الحكومة المصرية مع شركة استشارات الأمن والسلامة العالمية "كونترول ريسكس" التى ستقوم بمراجعة وتقييم الوضع الأمنى للمطارات، وأن الحكومة حريصة على تطبيق أفضل الممارسات العالمية لضمان أمن المطارات، وقد جاء تعيينها بعد إجراء مراجعة شاملة لأفضل الشركات المتخصصة باستشارات الأمن والمخاطر فى العالم. وأوضح خلال مؤتمر إعلان الشركة المسئولة عن مراجعة إجراءات المطارات: "إننا فى مصر نفخر بثقافتنا وتاريخنا العريقين وطاقاتنا الإبداعية المتجددة، وندرك أن الملايين حول العالم يرغبـون باستكشـاف إرثنا الحضارى وتجربتنا المتميزة خلال زيارتهم إلى بلادنا".

وأضاف أن هذا يكتسب أهمية كبرى اليوم نتيجة تصاعد التهديدات الأمنية العالمية التى تتطلب التحلى بعقلية موحدة وتضافر جهودنا لمواجهة تلك المخاطر، وتلعب مطاراتنا دورًا محوريًا فى تحقيق هذه الأهداف، ولذلك نعمل على الاستفادة من التقدم المنجز حتى اليوم على صعيد أمن المطارات، كما نؤكد التزامنا بإرساء معايير عالمية المستوى لأمن المطارات المصرية.

وشدد على أن أمن الرحلات الجوية وسلامة السياح والمستثمرين والمواطنين المصريين يندرج فى صدارة أولويات الحكومة المصرية؛ لذا فإن إرساء معايير عالمية موثوقة لأمن الطيران يعكس التزام الحكومة المصرية بتبنى أفضل النظم والعمليات المعتمدة لأمن المطارات. وأضاف: حرصنا على اتخاذ خطوات فورية لتعزيز أمن مطاراتنا، سواء عبر تطبيق إجراءات عمليّة أو التعاون مع بلدان أخرى أرسلت فرقًا من خبراء أمن الطيران ومنها المملكة المتحدة وألمانيا وروسيا والتى أتوجه إليها بخالص الشكر لتعاونها معنا. وتشمل مهام شركة "كونترول ريسكس" مراجعة مستجدات التقدم المحرز فعليا، إضافة إلى مراجعة وتقييم إجراءات الأمن والسلامة والعمليات والمعدات، وصولاً إلى كفاءة عمليات المطارات وأساليب التدريب الحالية، وسيتركز عمل الشركة فى البداية على أمن المطارات فى مدينتى شرم الشيخ والقاهرة. وسترفع الشركة تقريرها إلى الحكومة المصرية بغية اقتراح توصيات مفصلة وتحديد آلية تطبيق واضحة، فضلاً عن وضع جدول زمنى فورى يتضمن الإجراءات الواجب تطبيقها لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أرقى المعايير العالمية. كما تلتزم الشركة بتسهيل نقل المعرفة من خلال تدريب سلطات أمن المطارات على العمل وفق المعايير العالميّة. وسيتم تطبيق جميع هذه الجهود وفق أعلى درجات الشفافية مع تقديم المستجدات بشكل منتظم إلى الجمهور حول التقدم المحرز، ويشكل إعلان اليوم محطة مهمة فى مسيرتنا الطموحة لإرساء معايير عالمية المستوى للأمن فى المطارات المصرية.

فيما قال الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، إن قطاع الطيران يعد جزءًا أساسيًا من قطاع السياحة، مشددًا على أهمية الخطوات التى تتخذها مصر لاعتماد أقوى التدابير الأمنية فى مطارات البلاد. وأضاف خلال كلمته: "إن التعاقد مع شركة عالمية رائدة لتقييم جاهزية المطارات المصرية والحصول على المشورة اللازمة لتطويرها يشكل فرصة كبيرة تمكننا من تبنى معايير عالمية لتعزيز أمن الطيران فى البلاد". وتابع الوزير: "تتعاون وزارة الطيران المدنى مع الوزارات الأخرى والشركاء والجهات التنظيمية الدوليّة لضمان انسجام الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية مع أرقى المعايير الدولية". وأعرب الوزير عن سعادته باجتياز مصر مؤخرًا عملية التدقيق لأمن المطارات من قبل "المنظمة الدولية للطيران المدنى" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وذلك بحضور ممثلين عن شركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية، وكان التقييم إيجابيًا للغاية. واختتم الوزير: "نرحب بالتعاقد مع شركة (كونترول ريسكس) التى ستتولى تقييم الوضع الأمنى الراهن واقتراح التحسينات، ونتطلع إلى التعاون مع فريق الشركة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أرقى المعايير العالمية".

كما أوضح وزير الطيران المدنى، أن المدة التى سيتم التعاقد عليها مع شركة "كونترول ريسكس"، سوف تحدد طبقًا لعدد المطارات التى سوف تعمل بها الشركة، لافتًا إلى أن الشركة سوف تبدأ بمطار القاهرة ومطار شرم الشيخ.

وأضاف أن عمل الشركة فى المطارات المصرية لا يخل بالأمن المصرى وأن عملها لا يتعارض مع الإجراءات الأمنية المتبعة فى جميع مطارات العالم.

فيما أكد أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذى لشركة "control risks" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن عمل الشركة بدأ بالفعل بمطار القاهرة ومطار شرم الشيخ. وأضاف الرئيس التنفيذى للشركة خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بأحد فنادق القاهرة أن الوقت الذى سوف تستغرقه الشركة لمراجعة الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة ومطار شرم الشيخ من شهرين إلى ثلاثة أشهر وسوف يتم إرفاق جميع الملاحظات التى ستراها الشركة فى تقرير وإرساله إلى الجهة المصرية المختصة.

وقال أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذى لشركة "control risks" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "وقع الاختيار على شركتنا لمراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حاليًا فى عدد من المطارات المصرية الرئيسية، وذلك بعد الخضوع لعملية تنافسية شملت نخبة من أهم الشركات العالمية بمجال الأمن والمخاطر".

وأضاف أن الشركة ستتولى تقييم الوضع الأمنى فى عدد من المطارات الرئيسية بمصر، لضمان توافقها مع أرقى الممارسات الدولية، وإرساء معايير عالمية لأمن الطيران فى البلاد. وتابع أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذى لشركة "control risks" فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يتمحور دورنا حول مراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حاليًا، وقياسها مع الممارسات الدولية ومعايير الحوكمة". واستكمل: "سنجرى تقييمًا شاملًا وموضوعيًا مع اقتراح التوصيات المناسبة لتعزيز أمن المطارات، ونتطلع قدمًا إلى التعاون مع كافة الإدارات المعنية وفرق الوفود الدولية التى تم إرسالها فعليًا إلى مصر".




































الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;