نشاط السيسى فى أسبوع.. لقاءات بمستشار الأمن القومى الألماني ورئيس"جنرال إليكتريك".. الرئيس يطمئن على توافر السلع الغذائية.. ويستعرض بدائل تطوير نظام التنسيق بالجامعات.. ويؤكد اهتمام الدولة بالشباب

شهد هذا الأسبوع، نشاطا متنوعاً للرئيس عبد الفتاح السيسى، على المستويين الداخلى والخارجى ، حيث اطمأن على توافر السلع الغذائية والرقابة علي الأسواق وضبط الأسعار، كما تباحث مع عدد من المسئولين الأجانب حول أوجه التعاون وكذلك الأوضاع بالمنطقة ومكافحة الإرهاب؛ كما وجه الرئيس عدة رسائل مهمة للشباب بصفة خاصة وللشعب المصرى بصفة عامة خلال حضوره الإفطار الذى نظمته مؤسسة الرئاسة لطلاب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة؛ إضافة إلى قرارات نشرتها الجريدة الرسمية.

وفيما يلي نشاط الرئيس في أسبوع..

السيسي يشارك طلاب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة الإفطار قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن شباب مصر بخير، وحريصين على مستقبل مصر، مضيفا؛٠:" شباب مصر مش عنينا بس، شباب مصر فى عين مصر".

وأضاف السيسى، خلال كلمته بحفل الإفطار الذى نظمته مؤسسة الرئاسة لطلاب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وعددهم 500 شاب وفتاة، الاثنين، وحضره رئيس الوزراء شريف إسماعيل ومجموعة من الوزراء، أن البرنامج خطوة محورية كبيرة في حياة الشباب، وتجعل الشباب يشارك ويقود بشكل جيد، مضيفاً :"التقارير اللى بتجيلة عن آداء الشباب فى البرنامج تسعد أى حد يطلع عليها".

ووجه الرئيس السيسى رسالة للشباب قائلاً:"أوعوا حد يدخل بينكم وبين بلدكم، شباب مصر بخير وبيحب مصر وبيخاف علي مصر، أنا مش بقولها سياسة، لكن إحنا لازم نكون منتبهين لكل حاجة بتحاول تفرق شبابنا".

وأضاف الرئيس:"محدش هيقدر يؤذى مصر طول ما كتلتها واحدة ومش مختلفة، محدش هيقدر يعمل حاجة طول ما احنا كتلة واحدة وبنحب بعض وبنخاف علي بعض"، متابعا: "كنت لسه بقول للشباب على مائدة الإفطار تصوروا لو احنا بنفطر في رمضان من طبق واحد بس، حد كان يقدر يضغط علينا من المعروض من السلع؟!"، مستطردا:" أحسن يقولوا الناس تأكل تبقي مصيبة"، وهو الأمر الذى جعل القاعة تعج بالضحك.

وقال الرئيس ، في هذا الصدد :"أنا بس حابب أقول لكم حجم الوعى والإرادة".

وشدد الرئيس على أهمية البرنامج لإعداد الشباب وتعريفهم بالواقع المصري على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث يهدف إلى تشكيل قدرتهم وزيادة وعيهم وصقل مهاراتهم، وتأهيلهم للمشاركة المجتمعية والسياسية والإدارية، معرباً عن تمنياته بأن يتسع البرنامج لمزيد من الشباب، حيث تُجرى فى الوقت الراهن الاختبارات الخاصة بقبول الدفعة الثانية من الشباب.

وأشار الرئيس خلال كلمته، إلى أن قاعدة البيانات الشبابية التي بدأت تتكون في هذا البرنامج أثبتت أن الشباب المصري يمتلك وعياً حقيقياً وإرادة لا تلين من أجل المساهمة في صياغة مستقبل أفضل للوطن، مؤكداً على الاهتمام الذي توليه الدولة للشباب وتأهيلهم، أخذاً في الاعتبار أن عام 2016 هو عام الشباب، مشيراً إلى أنه سيتم اِنعقاد مؤتمر عام موسع للشباب في سبتمبر القادم بمدينة شرم الشيخ لمناقشة نتائج الحوار الوطنى الجارى مع الشباب منذ مارس الماضى حول كل القضايا التي تهم الشباب في مختلف المجالات والقطاعات.

وأكد أهمية استمرار وتعزيز التواصل بين الدولة والشباب، وتفويت الفرصة على جميع محاولات تقسيم المجتمع المصري ونبذ الفرقة والخلاف بين أبنائه، مشددا على أهمية وحدة المصريين وزيادة الوعى وتقوية الإرادة لبناء مستقبل الوطن.

وقال في ختام كلمته، إن شباب مصر، هم أمل هذا الوطن ومستقبله، وأنهم قادرون على تجاوز التحديات والتغلب على الصعوبات، وتحقيق الآمال والطموحات حتى تتبوأ مصر مكانتها اللائقة والمستحقة بين الأمم.

لقاء عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء كما استقبل الرئيس السيسي، جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وأشاد الرئيس، خلال اللقاء، بالدور الذي تقوم به الآلية الافريقية لمراجعة النظراء من أجل مساعدة الدول الإفريقية على الارتقاء بقيم الديمقراطية ودعم جهودها التنموية، حيث تهدف الآلية إلى تقييم الدول الافريقية في مجالات الديمقراطية والحكم الرشيد، والإدارة الاقتصادية، والتنمية الاجتماعية، فضلاً عن بحث سبل توفير الدعم اللازم للدول التي تمت مراجعة أدائها لتمكينها من تحقيق أهدافها.

وأكد حرص مصر على تفعيل عمل اللجنة الوطنية للمراجعة مرة أخرى والتي كانت قد تشكلت عام 2007، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها مصر في مجالات المراجعة التي تُعنى بها اللجنة، حيث اتخذت مصر خطوات جادة على صعيد الديمقراطية والحكم الرشيد، كما أنه على الرغم مما تعانيه مصر من خطر الإرهاب إلا أن كل من أخطأ تتم محاسبته بموجب القانون.

رئيس "جنرال إليكتريك"يؤكد تطلع شركته لزيادة استثماراتها بمصر واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "جيفري إيمليت"، رئيس مجلس إدارة شركة "جنرال إلكتريك" العالمية وعدد من قيادات الشركة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، و الدكتور جلال سعيد وزير النقل.

ورحب الرئيس السيسى برئيس شركة "جنرال الكتريك" في زيارته الثانية لمصر خلال أقل من شهرين، مشيداً بنشاط الشركة في مصر وباعتزامها توسيع تعاونها مع الحكومة المصرية في عدد من القطاعات، لاسيما قطاعى الطاقة والنقل، مؤكداً حرص مصر على أن يساهم التعاون مع الشركة في تعزيز التصنيع المحلي لمكونات الإنتاج بما يساعد على نقل التكنولوجيا، فضلاً عن توفير مزيد من فرص العمل.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "جنرال إلكتريك"، خلال اللقاء، اعتزاز الشركة بنشاطها في مصر الذي يمتد لأكثر من أربعين عاماً، مؤكداً ثقة "جنرال الكتريك" فى مناخ الأعمال في مصر والفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار "جيفري إيمليت" إلى أن الشركة تتطلع لزيادة استثماراتها وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب في مصر خلال السنوات المقبلة، مشيداً بوتيرة العمل والإنجاز التي تشهدها مختلف المشروعات التنموية بمصر خلال المرحلة الحالية. كما أكد رئيس مجلس الإدارة على التزام "جنرال إلكتريك" بالمساهمة في عملية التنمية بمصر، ودعم أهداف الحكومة المصرية لتعزيز النمو الاقتصادي وبناء القدرات البشرية.

السيسى يطمئن علي توافر السلع فى اجتماعه برئيس الحكومة ووزير التموين كما اجتمع الرئيس السيسي، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطمأن خلال الاجتماع على توافر الكميات المناسبة من السلع الغذائية الأساسية بالأسواق خلال شهر رمضان الكريم.

واستعرض وزير التموين، في هذا الإطار، ما تقوم به وزارة التموين من إجراءات لتوفير مختلف السلع الغذائية وإتاحتها بالأسواق، مؤكداً قيام الوزارة بضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية الاساسية والرمضانية بجميع المنافذ التي تقوم بصرف سلع النقاط للمواطنين، ومنها المجمعات الاستهلاكية، ومحلات البقالة التموينية، والمعارض السلعية "اهلاً رمضان"، فضلاً عن فروع جمعيتى التي وصل عددها 650 فرعاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بما يساهم في وصول السلع الغذائية الأساسية إلى القرى والنجوع والمناطق النائية بأسعار مناسبة إلى جانب تشغيل الشباب في مشروعاتهم الخاصة.

السيسى يبحث فى اجتماع بدائل تطوير نظام التنسيق بالجامعات واجتمع الرئيس ، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقال السفيرعلاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي استعرض خلال الاجتماع الرؤية الاستراتيجية لمنظومة التعليم العالي في مصر، وذلك في إطار تنفيذ برنامج الحكومة وخطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

وعرض الوزير تقدم الأعمال والجهود الخاصة بإتاحة فرص التعليم العالي والتوسع في إنشاء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية، ولاسيما في التخصصات المطلوبة وفي المناطق الأكثر احتياجاً، بما يتواكب مع خطط التنمية العمرانية وتوفير الخدمات التعليمية في المناطق النائية.

واستعرض "الشيحي"، كذلك خلال الاجتماع بدائل تطوير نظام التنسيق التقليدي المعمول به حالياً للقبول في الجامعات، حيث تعكف الوزارة على دراسة تطبيق نظام تجريبي وتدريجي لنُظم مكملة للثانوية العامة في إطار من الشفافية الكاملة بعيداً عن التقدير البشري المباشر.

كما استعرض وزير التعليم العالى خلال الاجتماع سبل الارتقاء بجودة التعليم والعناصر الاساسية لمنظومة التعليم العالي، وفي مقدمتها أعضاء هيئة التدريس وأهمية تدريبهم وتنمية مهاراتهم بشكل مستمر، فضلا عن تطوير الجهاز الإداري للجامعات، واستعرض أيضا جهود تطوير المستشفيات الجامعية لتقوم بدروها على الوجه الأكمل سواء في تعليم الطلاب بشكل عملى أو لتقديم خدمة طبية وعلاجية مناسبة للمواطنين.

وأكد وزير التعليم العالي على أهمية الارتقاء بالتعليم التكنولوجي في مصر كأحد أهم أولويات التنمية الشاملة لمنظومة التعليم العالي، مشيراً إلى العلاقة الوثيقة بن التعليم وبين سوق العمل وضرورة الربط بين المناهج التعليمية واحتياجات سوق العمل.

لقاء السيسى برئيس البنك الاتحادى ومستشار الأمن القومى الألمانيين استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلاً من الدكتور ينس فايدمان رئيس البنك الاتحادي الألماني (البنك المركزي)، والدكتور كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي الألماني، وذلك بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، وفايزة أبو النجا مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، بالإضافة إلى السفير الألماني بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، إن المسئولين الألمانيين أعربا عن سعادتهما بزيارة مصر، حيث أشار رئيس البنك الاتحادي الألماني إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين، مؤكداً تطلعه لتعزيز التعاون والتواصل بين البنكين المركزيين في البلدين.

وأكد الدكتور ينس فايدمان، حرص ألمانيا على دعم استقرار مصر بالنظر إلى دورها الحيوي والمركزي في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقتي الشرق الأوسط وجنوب المتوسط.

من جانبه، نقل مستشار الأمن القومي الألمانى، تحيات المستشارة الألمانية "ميركل" إلى الرئيس وتقديرها للقاءات التي جمعت بينهما، مؤكداً اهتمام المستشارة الألمانية بتعزيز العلاقات مع مصر في كافة المجالات ورغبتها في دعم استقرارها والمساهمة في دفع عملية التنمية، فضلاً عن تطلعها للالتقاء مجدداً بالرئيس خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بالمسئولين الألمانيين، وطلب نقل تحياته إلى المستشارة الالمانية "أنجيلا ميركل" وتطلعه للالتقاء بها خلال الفترة القادمة.

وأشاد الرئيس السيسى، بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من نمو وتطور، لاسيما على صعيد التعاون الاقتصادي، مؤكداً على أن زيارة المسئولين الألمانيين تعكس عُمق العلاقات بين بالدولتين.

وأكد الرئيس تطع مصر لتعزيز التعاون مع ألمانيا في جميع المجالات، مثمناً إسهامات الشركات الألمانية فى تنفيذ المشروعات التنموية في مصر وما تتميز به من جدية والتزام.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسى، استعرض خلال اللقاء مُجمل تطورات الأوضاع الاقتصادية في مصر، حيث أشار إلى أن مصر اتخذت خلال الفترة الماضية إجراءات إدارية وتشريعية لتحفيز الاستثمارات، كما تم إطلاق عدد كبير من المشروعات لتطوير البنية الأساسية للبلاد، مُعرباً عن تطلع مصر لاستفادة الشركات الألمانية من الفرص الاستثمارية المتنوعة، فضلاً عن تعزيز التعاون مع ألمانيا في مجالات التعليم المختلفة وخاصةً الفني والتدريب بالمهني.

وأشاد المسئولان الألمانيان بما اتخذته مصر من خطوات اقتصادية مهمة خلال الفترة الماضية، مؤكدين على أهمية مواصلة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تقوم بها الحكومة المصرية بما يساهم في دفع عملية النمو الاقتصادي.

و أعربا عن استعداد ألمانيا لتقديم المشورة الفنية لمصر فيما يتعلق بعمليات التحديث الاقتصادى وتقديم الدعم لها فى إطار المؤسسات المالية الدولية. وشهد اللقاء أيضاً، تباحثاً حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض الرئيس أهم التحديات التي تواجه تحقيق الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب في المنطقة، موضحاً أن أزمة اللاجئين التي شهدتها دول أوروبا تعكس ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بقضايا المنطقة وإيجاد تسويات للأزمات التي تشهدها بعض دولها، ولاسيما ليبيا وسوريا، بما يحفظ وحدتها الإقليمية وسلامة أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

الجريدة الرسمية تنشر قرارات جمهورية وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من القرارات الجمهورية، نشرتها الجريدة الرسمية، تتضمن القرار رقم 269 لسنة 2016 بتعيين القاضي مصطفي جمال الدين محمد شفيق، رئيسا لمحكمة النقض، والقرار رقم 268 لسنة 2016 بتعيين المستشار محمد عبد الحميد مسعود رئيساً لمجلس الدولة، وذلك اعتبارا من أول يوليو المقبل.

كما نشرت الجريدة الرسمية قراراً بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 2815,14 فدان تعادل 11825967 متر مربع من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، الكائنة بمنطقة بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، لاستخدامها فى مشروعات الاستزراع السمكى.

وأصدر الرئيس،قرارا بإحالة المستشار الوليد عبد الحكيم محمود عبد اللطيف الشافعي، الرئيس بمحكمة استئناف طنطا، إلى المعاش، بناء على حكم مجلس التأديب الأعلى.

وتضمنت القرارات نقل حسام الدين محمد رياض، الرئيس من الفئة (أ) بمحكمة طنطا الابتدائية، إلى وظيفة غير قضائية بوزارة الشباب والرياضة، تعادل درجة وظيفته الحالية مع احتفاظه بمرتبه فيها، وذلك بناء على حكم مجلس التأديب الأعلى.

كما أصدر الرئيس السيسى قرارا بتعديل أقدمية فتحى على إبراهيم محمد، المستشار بهئية قضايا الدولة في وظيفة مستشار بالهيئة لتكون من 19 سبتمبر 2013. وكذلك تعديل أقدمية ملهم مصطفي محمد السيد، المستشار المساعد من الفئة (أ) بهيئة قضايا الدولة، في وظيفة مستشار مساعد (أ) بالهيئة لتكون من 10 أغسطس 2014.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;