الجهاز القومى للإتصالات يحدد 10ضوابط للتصدى للمسابقات الوهمية لشركات المحمول.. رسالة الإعلان عن الخدمة وتوضيح سعر وطريقة المحاسبة والخروج منها مجاناً.. وقواعد صارمة للعروض الترويجية

فتحت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، ملف المسابقات الوهمية لشركات المحمول، والشكاوى العديدة من المواطنين من استغلال الشركات سواء عبر مسابقات وهمية وعروض ليست صحيحة أو خصم مبالغ مالية منهم دون علمهم، وذلك في ضوء طلبات الاحاطة المقدمة من النواب في هذا الصدد، ومنهم النائب نشأت فؤاد عباس. وفي هذا الصدد، تقدم الجهاز القومي للإتصالات، برئاسةالمهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز، للجنة الاتصالات بمجلس النواب، بمذكرة تفصيلية حول الضوابط ال(10) التي وضعها وتلتزم بها شركات المحمول المرخص لها عند تقديم خدمات المسابقات،وفي مقدمتها عدم ادخال أي عميل في أي خدمة بدون موافقته المسبقة حتى إذا كانت الخدمة مجانية. وشملت الضوابط، وجوب شمول رسالة الإعلان عن الخدمة توضيح الخدمة، وسعر الخدمة، وطريقة المحاسبة (سواء يومية او شهرية او كيفية الحساب إذا لم يكن الرصيد كاف) وكيفية الاشتراك فيها. وفي وجود عرض ترويجي على الخدمة (مثال: أيام مجانية) هناك طريقتين للتطبيق يمكن الاختيار بينهما،توضيح عدد الأيام المجانية في رسالة الإعلان عن الخدمة وفي هذه الحالة يتم إيقاف الخدمة تلقائيا بعد انتهاء الفترة المجانية، أوتوضيح عدد الأيام المجانية في رسالة الاعلان عن الخدمة، سعر الخدمة وطريقة المحاسبة بعد الأيام المجانية. وضمت الضوابط التي أقرها الجهاز، إرسال رسالة للعميل في كل مرة قبل تجديد الاشتراك لتذكيره بموعد الدفع وما يستحق من الدفع (سعر الخدمة) وطريقة الدفع وكيفية الخروج من الخدمة، معتوضيح وتسهيل طريقة الخروج من الخدمة وان تكون مجانية وعن طريق USSD Code or SMS وتكون في خطوه واحدة. ولفتت المذكرة المقدمة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إلي أن الالتزامات تضمنت التأكيد علييتم ارسال رسالة مجانية لكل خصم يتم من رصيد العميل مصاحب معه كود الغاء الخدمة، وتكونجميع الرسائل التي تشمل هذه الخدمة مجانية ماعدا رسم اشتراك الخدمة.

وشددت الضوابط والالتزامات، علي أهميةظهور اسم الجهة أو الرقم الذي يتم من خلاله الإعلان عن الخدمة، وعدم التضليل بأي شكل من الاشكال في الخدمات المعلن عنها، مع وضوح وشفافية الرسائل الاعلانية، واتخاذ كافة الإجراءات والخطوات المؤسسية والفنية اللازمة لحماية وسرية المعلومات. في السياق ذاته، أكد الدكتور أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم بالفعل توقيع مخالفات علي شركات المحمول، والتي تخالفالمادة (14) من قانون 181 لسنة 2018 بشأن حماية المستهلك، لافتاً إلي أنه تم حل جزء كبير من شكاوى المواطنين من هذه المسابقات بنسبة 85% من هذه الشكاوى.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;