وزير الرى: الإنتهاء من تنفيذ البنية القومية لمشروع تنمية شمال سيناء بتكلفة 4 مليار..خلط مياه الصرف الزراعى مع النيل لرى أراضى المشروع ..5 قرى توطين بسهل الطينة بتكلفة 120 مليون جنيه لخلق مجتمعات جديدة

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الإنتهاء من تنفيذ أعمال البنية القومية لمشروع تنمية شمال بتكلفة بلغت 4 مليار جنيه، مشيراً إلى أن المشروع يعتمد في ريه على ترعة السلام من خلال إعــادة اســتخدام مياه الصـــرف الــزراعى بعــد خلطها بمياه النيل بنسبـــــة (1:1) .

وأضاف وزير الرى، فى تصريحات صحفية اليوم على هامش جولته بمحافظة شمال سيناء، أن المشروع يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة بمحافظة سيناء وخلق مجتمعات عمرانيـــة جـديدة بغــرض التخفيف عـن المنـاطق المكدسة بالسكان في الوادي وربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتداداً طبيعياً للوادى.

وأوضح عبد العاطى، أنه تم الانتهاء من تنفيذ سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس بتكلفة حوالي 221 مليون جنيه و ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 86,500 كيلو بتكلفة إجمالية حوالي 555 مليون جنيه.

و افتتح عبد العاطى خلال جولته اليوم، مأخذ رقم 14 بالكيلو 53,250 بر أيسر على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة والذى تم الانتهاء من تنفيذه ضمن 9 مآخذ بتكلفة إجمالية بلغت 39.8 مليون جنيه بالإضافة إلى افتتاح مأخذ 5 بالكيلو 36,00 بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة، وعبارة عن فتحة رى على ترعة الشيخ جابر الصباح ومحطة طلمبات لضخ مياه الرى تحت ضغط لزمام المأخذ وخطوط مواسير رئيسية وفرعية تحت ضغط لتوصيل المياه لتقسيمات الأراضي الخاصة بالمأخذ، وذلك بتكلفة 17.4 مليون جنيه.

وفى نطاق سهل الطينة، أكد عبد العاطى أنه تم الانتهاء من تنفيذ فروع الرى والصرف العامة بالمنطقة وبلغ قيمة ما تم تنفيذه من أعمال 277 مليون جنيه، إضافة إلى 5 قرى توطين بالمنطقة بتكلفة حوالي 120 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمنطقة جنوب القنطرة شرق زمام 75 ألف فدان، فقد تم الانتهاء من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35,50 كم بتكلفة حوالي 168 مليون جنيه ، كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكة الرى والصرف بالمنطقة بتكلفة حوالي 494 مليون جنيه، و تم إطلاق المياه بمنطقتى سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق.

وأشار عبد العاطى إلى ان الوزارة انتهت مؤخراً من مأخذين آخرين بالمشروع وجاهزين للافتتاح وتشمل مأخذ 3 (ك 28,600 ) بر أيمن على ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة وتبلغ التكلفة الإجمالية للمأخذ15,9 مليون جنيه، علاوة على الانتهاء من المأخذ رقم 13 (ك 49,093 ) بر أيمن ترعة الشيخ جابر الصباح بمنطقة رابعة وذلك بتكلفة 22,7 مليون جنيه من جانبه أوضح المهندس حسن محمد عبيد رئيس قطاع الموارد المائية والري والبنية القومية بشمال سيناء بأنه بخصوص منطقتي رابعة وبئر العبد فقد تم الانتهاء من تنفيذ 9 مآخذ كما تم مؤخـرا الانتهاء من تنفيذ مأخذين أخرين.

وأضاف عبيد أنه من المقرر قيام وزارة الزراعة بطرح بعض المساحات للتخصيص، مشيرا إلى أنه جارى استكمال أعمال التغذية الكهربائية للمآخذ ضمن أعمال التغذية الكهربائية التى تم تنفيذها بالمشروع والبالغ قيمتها 574 مليون جنيه.

وفى سياق آخر بدأت وزارة الموارد المائية والرى اليوم فى ملء الخزانات الأرضية بقرية الأمل لتخزين مياه الري أثناء فترة البطالة لترعة التوسع المغذية للقرية ، لتصبح الاراضي جاهزة للزراعة حيث تم الانتهاء من تنفيذ 80 خزان أراضى بالقرية بنسبة تنفيذ بلغت 97% ، ممن اجمالى الخزانات المقررة للمشروع 81 خزاناً أرضياً بتكلفة إجمالية تبلغ 43,5 مليون جنية.

وتشمل قرية الأمل " 250 " قطعة أرض بمساحة 3500 فدان موزعة بواقع ( 217 للخريجين و20 قطعة لصغار المزارعين و13 قطعة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من إجمالى 500 قطعة ويخصص لكل منهم قطعة أرض بمساحة خمسة أفدنة ومنزل ريفى من إجمالى 530 منزل تم بنائها وتزويدها بكافة المرافق والخدمات الأساسية، بالإضافة إلى نقطة شرطة ومجمع للخدمات ومدرسة وسوق تجارى ووحدة صحية.

الجدير بالذكر أن قرية الأمل شرق قناة السويس هى إحدى المشروعات القومية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى السيسى باستصلاح واستزراع مليون ونصف فدان وتسليمهم للشباب، و تتبع مركز ومدينة القنطرة شرق، وتقع على بعد 15 كيلومتر من قناة السويس.

وزير الرى يتفقد مشروعات الوزارة فى الإسماعيلية وبورسعيد



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;