بعد إلغاء "النواب" التوقيت الصيفى.. تعرف على حكايته.. طرح كفكرة فى 1784 وطبق فى الحرب العالمية الأولى.. ألمانيا أول من طبقه.. ومؤيدوه يستندون على العوائد الاقتصادية.. ورافضوه: يزيد مشكلات القلب

أعلن مجلس النواب المصرى إلغاء التوقيت الصيفى من حيث المبدأ، وإحالة القانون عقب الموافقة عليه إلى مجلس الدولة، لتعديل قانون رقم 24 لسنة 2015، بعد موافقة النواب على تعديله، لإلغاء العمل بالتوقيت الصيفى، هذا القرار يعود بنا إلى أصول التوقيت الصيفى.

تاريخ التوقيت الصيفى تعود فكرة التوقيت الصيفى إلى بنيامين فرانكلين، العالم الشهير، حيث فكر للمره الأولى فى اتباع نظام التوقيت الصيفى فى 1784 خلال إقامته فى العاصمة الفرنسية باريس، كمندوب للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن خطة اقتصادية تقدم بها، ولم تطبق الفكرة فعلياً إلا أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث اضطر عدد من البلدان إلى اتابع وسائل جديدة للحفاظ على الطاقة، وتقدمت ألمانيا صفوف من طبقوا فكرة التوقيت الصيفى تبعها بريطانيا.

الحكومة المصرية طبقت التوقيت الصيفى لفترات كبيرة، حتى جاءت حكومة المهندس عصام شرف فى أعقاب ثورة 25 يناير 2011 فألغته، لكن العمل عاد به فى 2014 مع حكومة المهندس إبراهيم محلب، وفى عام 2015 أوقفت مصر العمل به من جديد، حتى عاد مره أخرى، حيث أعلنت الحكومة تطبيقه بعد شهر رمضان الجارى، لكن سرعان ما سبقها البرلمان وألغى عودة التوقيت الصيفى.

ما يقرب من 87 دولة فى العالم تطبق التوقيت الصيفى، من بينها المغرب، التى يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى فيها مطلع مايو وينتهى منتصف أكتوبر، وكذلك سوريا التى يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بها نهاية مارس وينتهى نهاية أكتوبر، ودولة فلسطين والتى يبدأ فيها نهاية مارس ويمتد لنهاية سبتمبر، والأردن، التى يحدد فيها موعد العمل بالتوقيت الصيفى وفقاً لبيان من مجلس الوزراء، ولبنان التى تبدأه نهاية مارس حتى نهاية اكتوبر.

وهناك دول تطبق التوقيت الصيفى فى مدن أو ولايات معينة، من بينها البرازيل ودول الاتحاد الأوروبي وتركيا وغالبية دول أوروبا الشرقية و وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وإيران وأستراليا ونيوزيلندا.

مزايا التوقيت الصيفى ودائماً لا ينهتى الصراع بين مؤيدى ومعارضى نظام التوقيت الصيفى، فهؤلاء الذين يتبنون دعم استمرار التوقيت الصيفيى يرون أن توفير الطاقة والعوائد الاقتصادية التى ستجنيها البلاد التى تطبق النظام من أهم الدوافع لاتباع التوقيت الصيفى، كما يدعم التوقيت الصيفى وفقا لبعض مؤيدى هذا النظام الصحة العامة من خلال إتاحة الوقت للعائلات لأن التوقيت الصيفى يتيح المزيد من الوقت لعمل نشاطاتٍ خارج المنزل بعد الظهيرة فى ضوء الشمس، ما يُعد امراً مفيداً.

سلبيات التوقيت الصيفى ويرى الطرف الآخر فى التوقيت الصيفى مجموعة من السلبيات، على رأسها التأثير السلبى فى مزاج عدد كبير من البشر، حيث يجدون صعوبة فى التأقلم معه نتيجة اضطراب ساعات النوم وتأثيرها السلبى على نشاطهم، وفقدان التركيز نتيجة قلة ساعات نومهم، و إماكنية إصابة بعض العاملين فى البلدان التى تطبق هذا النظام لتوقف فى القلب نتيجة لقلة ساعات نومهم بشكل مفاجىء.

كل ما سبق مقدمات تشير إلى تأثر الإنتاج سلباً، فتأخير ساعات الاستيقاظ له تأثيرات فسيولوجية على الجسم، حيث يحتاج الإنسان إلى مدة لا تقل عن شهر ليتكيّف جسده مع هذه التغيّرات، ولذلك فالأفضل أن يستمر التوقيت الشتوى وفقا لمعارضى فكرة التوقيت الصيفى.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;