الصحف البريطانية: الأتراك غاضبون حيال انعدام الأمن.. وهجوم مطار أتاتورك الأكثر دموية.. وفودافون تدرس نقل مقرها من بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى.. وفتح التحقيق فى تعرض متجر جزارة حلال للهجوم

الجارديان: الأتراك غاضبون حيال انعدام الأمن ..وهجوم "أتاتورك" الأكثر دموية اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بالتعليق على الهجمات الانتحارية التى هزت مطار أتاتورك باسطنبول مساء أمس الثلاثاء، وقالت إن الكثير من الأتراك باتوا يشعرون بالقلق والغضب حيال انتشار الحرب الدائرة على الحدود إلى داخل الدولة، وانعدام الأمن، لاسيما مع تكرار الهجمات الانتحارية التى يكون لها تأثير كارثى على السياحة، التى تمثل أهمية كبيرة للاقتصاد التركى.

ونقلت الصحيفة عن سيدا أوزين، قولها على حسابها فى موقع "تويتر" الاجتماعى "الناس كانت خائفة من أن قنبلة ستنفجر فى مكان مزدحم، والمخابرات التركية لا تبدو وكأنها تهتم بنا، حتى أنهم لم يكونوا قلقين مثل الناس، ولأول مرة منذ سنوات، خلت مناطق أوسكودار، أيوب، السليمانية والسلطان أحمد خلال شهر رمضان، الناس لم تذهب حتى للمسجد".

بينما صب آخرون غضبهم على قوات خارجية تحاول إيذاء تركيا، واستخدموا هاشتاج "تركيا لن تستسلم"، و"الحكومة يجب أن تستقيل". وكتب توفيق أوكتان على حسابه على تويتر يقول "تركيا دولة مسلمة كبيرة، وأعدائنا لا يريدون أن يأتى السياح لتركيا، وهذا وقت يجب أن نبقى فيه معا". واعتبرت الصحيفة فى تحليل لها أن الهجمات الانتحارية التى أسفرت عن مقتل 50 شخص وإصابة العشرات هى الأكثر دموية فى تركيا خلال هذا العام، ولكنها ليست الأولى.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن مصادر شرطية أن منفذى الهجوم أغلب الظن يتبعون تنظيم داعش. وأشارت "الجارديان" إلى أن قوات الأمن التركية نفذت مؤخرا العديد من عمليات الاعتقال ضد أعضاء التنظيم داخل الدولة وعلى حدودها، حتى أن بعض المحللين توقعوا قيام أعضاءه بهجمات انتقامية. الإندبندنت:فودافون تدرس نقل مقرها من بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن شركة فودافون، ثانى كبرى شركات الاتصالات فى العالم وإحدى أكبر الشركات فى المملكة المتحدة تدرس نقل مقرها العالمى فى لندن، بعد قرار خروج بريطانيا.

وأشارت الصحيفة فى تقريرها اليوم إلى أن نتيجة الاستفتاء حول عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى أثارت التشكك حول نية الشركة فى الاحتفاظ بمقر المجموعة فى لندن، لأنه بخروج المملكة المتحدة لن تحظى الشركة بإمكانية "السوق الواحد". وأكدت فودافون أن مقرها فى نيوبيرى لم يتأثر. وقال متحدث باسم الشركة، المدرجة على مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطانى، إنه ليس من الواضح بعد ما الذى يمكن أن يبقى فى مكانه بمجرد انتهاء عملية خروج المملكة المتحدة من أوروبا. يذكر أن خروج بريطانيا سيستغرق على الأقل عامين إذا لم يتم تمديد فترة التفاوض بينها وبين الاتحاد الأوروبى. وأضاف أن الشركة ستراقب الوضع عن كثب فى الأشهر المقبلة وستعزز أنشطة السياسة التنظيمية والعامة فى بروكسل للتأكد من أن مصالحها سيتم حمايتها فى أوروبا. فتح التحقيق فى تعرض متجر جزارة حلال للهجوم فى بريطانيا قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الشرطة تحقق فى تعرض متجر جزارة حلال فى والسال، فى مقاطعة ويست ميدلاندز، بإنجلترا للهجوم بالمولوتوف، مما تسبب فى إلحاق ضرر بالغ بالمتجر الذى اشتعلت أجزاء منه بعد إلقاء زجاجة مشتعلة على أحد العاملين به.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضحية أصيبت بكدمات بعدما أصابته الزجاجة. ويقول المحققون إن التحقيق لا يزال فى مراحله الأولى ولكنهم سيبحثون فى الدافع وراء ارتكاب الحادث. وقال المفتش جريج إيفانز، إن "الرجل تعرض لإصابات بالغة، ولكنها كان يمكن أن تصبح أكثر خطورة".

وأعرب رئيس مجلس والسال، شون كوفلن عن قلقه من "زيادة ملحوظة فى التوتر" خلال الأيام القليلة الماضية.














الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;