سنابل الخير تدخل صوامع المحافظات فى مصر.. توريد 68 ألف طن قمح بأسيوط.. وبنى سويف تستلم 85 ألفا و752 طناً.. وحصاد 28 فدانا بنظام الرى بالتنقيط فى الشرقية.. والإسكندرية تستهدف توريد مليون و300 ألف طن..

واصل فلاحو محافظات مصر توريد نتاج محصول القمح إلى الصوامع والشون ومراكز التجميع المخصصة لهم بكافة أنحاء الجمهورية وسط تسهيلات من قبل الدولة والإعلان عن حافز إضافى لتوريد القمح بقيمة 65 جنيهًا لكل إردب، ليصل بذلك سعر توريد الإردب بوزن 150 كيلو إلى 885 جنيهًا لدرجة نقاوة 23.5، وسعر 875 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23، بينما استلام الإردب درجة نقاوة 22.5 بسعر 865 جنيهًا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلى لموسم.

الشرقية تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة، أعمال حصاد محصول القمح صنف مصر 1 بنظام الرى بالتنقيط، بأحد الحقول الزراعية على مساحة 28 فدانا بقرية الفتح التابعة لرئاسة مدينة الصالحية الجديدة، وذلك للوقوف على طرق الزراعة والرى ومتوسط إنتاجية فدان القمح، والذى يُعد أحد المحاصيل الهامة والاستراتيجية، والذى تعتمد عليه الدولة بشكل كبير فى سد احتياجات المواطنين من الغذاء.

أكد المحافظ، على وكيل وزارة الزراعة، بضرورة تفعيل دور إدارة الإرشاد الزراعى لتشجيع المزارعين على طرق الزراعة المستحدثة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وترشيد مياه الرى المستخدمة فى الزراعة، موجهاً بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين فى عملية توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

ومن جانبه، أشار المهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة، إلى قيام المديرية بتنظيم يوم حقل حصاد محصول القمح على مساحة 28 فدانا صنف مصر 1 بناحية جمعية الفتح التابعة لرئاسة مدينة الصالحية الجديدة، فى حضور الدكتورة منال عبد الصمد رئيس الفريق العلمى للقمح بمركز البحوث الزراعية، والمهندس وليد الشوادفى أخصائى القمح بالمحافظة، وعدد من المزارعين، وذلك لمتابعة أعمال الحصاد والوقوف على إنتاجية الفدان، والتى تراوحت ما بين 21 إلى 25 أردب قمح صنف جيزة 1 بنظام الرى الحديث (الرى بالتنقيط).

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أنه خلال يوم الحصاد تم استعراض أهمية استخدام الأصناف الجديدة من التقاوى ذات الإنتاجية العالية، وكذلك طرق الرى الحديثة للمساهمة فى توفير تكاليف الزراعة وترشيد استخدام المياه اللازمة لعملية الرى وكذلك أهمية الاستعانة بالميكنة الآلية الحديثة فى أعمال الحصاد، وتم الرد على استفسارات الحضور.

يذكر أن إجمالى المساحة المزروعة قمح هذا العام بلغت 423 ألفا و222 فدانا، بما يقارب 48.5% من إجمالى المساحة المنزرعة بالمحافظة، لافتاً إلى أن متوسط الإنتاج للفدان 24 أردبا، حيث تم استحداث عدد من الأصناف والتقاوى الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95 – مصر 3 – مصر1 - جيزة 171 – جميزة 12 – سدس 14)، وذلك لزيادة إنتاجية الفدان.

أسيوط التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بمكتبه بديوان عام المحافظة، المهندس محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بالمحافظة لمتابعة أعمال توريد محصول القمح موسم 2022 للشون والصوامع وفقاً للخطة التى يجرى تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، واستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار بسهولة ويسر دون أية عقبات، مشيرًا إلى توريد 67 ألفا و476 طنا و916 كيلو من الأقماح المحلية إلى أكثر من 30 شونة وصومعة للأقماح منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم.

وأشار سعد، إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأكد محافظ أسيوط، ضرورة التأكيد على تقديم كافة التسهيلات والدعم للمزارعين لتوريد محصول القمح، واستلامه من المزارعين سواء فى الأراضى الزراعية، أو الأراضى الصحراوية المستصلحة، ومتابعة الإجراءات والآليات المتبعة لتحقيق المستهدف لهذا العام، والذى يبلغ 403 آلاف طن، مشيرًا إلى أن المحافظة تتميز هذا العام بزراعة مساحات كبيرة من القمح تبلغ 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز بمتوسط إنتاجية 18 أردبا للفدان، مؤكدًا تقديمه لكافة سبل الدعم وتذليل العقبات أمام عملية التوريد والعمل على التنسيق بين الجهات المعنية لتوريد المحصول وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك حفاظًا على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة، ومن أهم محاصيل الأمن الغذائي، مضيفًا أنه جرى اتخاذ خطوات جادة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلى، وسيكون هناك حوافز ودعم مادى للمزارعين وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية أولا بأول.

واستعرض محافظ أسيوط، تقريرا عن أعمال توريد القمح بصوامع وشون المحافظة ومراكز التجميع وسير عمل اللجان المشكلة بها لاستلام الأقماح والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، لافتًا إلى تكثيف الحملات والجهود للتفتيش على المطاحن الخاصة والصوامع للتأكد من التزامها بتعليمات وقرارات وزارة التموين المنظمة لتداول الأقماح ومنع المطاحن الخاصة من التعامل مع الأقماح المحلية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية تجاه المخالفين وفقًا للقانون.

كما وجه محافظ أسيوط، وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مسئولى البنك الزراعى المصرى والشركة المصرية للصوامع وشركة مطاحن مصر الوسطى، لتقديم كافة التسهيلات لاستقبال الأقماح المحلية وفقًا للكميات التى أعلنتها وزارتى الزراعة والتموين واستلام الأقماح من المزارعين وفتح كافة الصوامع وأماكن التجميع والشون لاستقبال الاقماح حتى انتهاء من موسم التوريد فى 30 أغسطس 2022، أو انتهاء أعمال التوريد بمختلف القرى والمراكز، ومتابعة توفير الأجولة الجوت فى حالة سليمة وتبخيرها قبل استخدامها لاستقبال الأقماح فى الشون على أن تتولى مديرية التموين مسئولية إصدار تراخيص حركة، ونقل الأقماح المحلية، وإثباتها فى سجلات حركة مركز التجميع، مؤكدًا جولاته الميدانية المستمرة لأعمال حصاد محصول القمح ومتابعته المستمرة والمرور الدائم لمتابعة عملية تسليم الأقماح وتفقده لبعض أماكن تجميع محصول القمح بالصوامع والمطاحن للاطمئنان على تذليل كافة العقبات فى سهولة ويسر وفقاً للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك حفاظاً على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة، مشدداً على ضرورة تواجد خدمة دورية بجميع الشون لتنظيم حركة السيارات أثناء دخولها وخروجها من نقاط الفرز مع ضرورة الالتزام بمعايير وضوابط عمليات توريد القمح وسرعة تسليم المزارعين ثمن محصولهم.

من جانبه أوضح وكيل وزارة التموين، إنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة بمراكز التجميع والصوامع لفرز وتحديد نوعية الأقماح الموردة وتسعيرها وضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، حيث يبلغ سعر الإردب 885 جنيها زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و875 جنيها للإردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراطا و865 جنيها للإردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية وأقرته والحوافر التى أقرتها الدولة لموسم توريد القمح 2022 .

وأعلن محافظ أسيوط، عن متابعته المستمرة والدورية لأية شكاوى قد تظهر أثناء عملية التوريد والتعامل معها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح، فضلًا عن الالتزام بكميات التوريد المطلوبة من المحافظة، مشيرًا إلى تشكيل غرفة إدارة الأزمات والعمليات المركزية بالمحافظة لتلقى شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامج تليجرام رقم (01000623873)، بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة.

بنى سويف أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، انتظام سير العمل بمنظومة توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، موضحاً أن الكميات التى تم توريدها "أمس" قد زادت عن 10 آلاف و146 طنا، ليصل إجمالى الكميات الموردة منذ بداية موسم الحصاد وحتى صباح اليوم إلى 85 ألفا و752 طناً بنسبة 37 % من إجمالى المستهدف توريده هذا الموسم والمقدر بــ230 ألف طن.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى الذى أعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، مع قيام لجان الاستلام بالتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، منوهاً عن توجيهاته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزارعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك"، وذلك بكافة الشون والصوامع.

من جانبه، أضاف "وصفى"، أن أعمال التوريد بنطاق المحافظة تشهد تزايداً ملحوظاً وإقبالاً من قبل الموردين والمزارعين على الصوامع والشون لتوريد المحصول، مشيرًا إلى توجيهات المحافظ بتقديم كافة أوجه التسهيلات والدعم اللوجستى لضمان توريد أكبر كمية من المحصول مع تكثيف المتابعات الميدانية من رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع التموين والزراعة فى المرور على كافة مواقع العمل للتأكد من الالتزام بالضوابط والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن.

يُذكر أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة قد بلغت 128 ألفاً و649 فداناً بمستهدف توريد 230 ألف طن هذا الموسم، فيما يبلغ إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طن، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية، وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى المحافظة.

المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إن الشون والصوامع الحكومية تواصل استقبال وتوريد محصول القمح، حيث بلغ إجمالى التوريد 226022 طنا و255 كيلو جراما، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح لعام 2022، مشيراً إلى توريد 16355 طنا و523 كيلو جرام حتى أمس الإثنين، وذلك فى جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقعا بجميع المراكز.

ويتلقى محافظ المنيا يوميًا تقريرًا مفصلاً من الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين حول انتظام استلام الأقماح من الموردين والمزارعين، وكذلك البيان التفصيلى لأعمال التوريد بكل موقع تخزينى، مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها تسهيل توريد الأقماح فى كافة المواقع المحددة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة.

هذا وتستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أى شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

الإسكندرية أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية قد استقبلت حتى الآن أقماحا محلية منذ بداية التوريد بإجمال 26 ألف طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

وقال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع أن يكون متميزا وغير عادى، حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا، وسيتم توريد 12 إردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام، حيث من المستهدف توريد 1300000 طن قمح تقريبا هذا العام.

فيما أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

وفى سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إلى أن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفى قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الأقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الإسكندرية، بلغ 72.6 ألف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

الإسماعيلية قال اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، إن ما تم توريده حتى الآن من الإدارات الزراعية بدائرة المحافظة من محصول القمح بلغ إجمالى 16861 طنا و480 كيلو بنسبة 20% من إجمالى المستهدف من المحافظة، بالإضافة إلى ما تم توريده لصوامع الحسينية بالشرقية والصالحية الجديدة ومطاحن شمال القاهرة ومحطة غربلة أكسترا بمحافظة المنيا ليبلغ إجمالى ما تم توريده من محافظة الإسماعيلية من محصول القمح موسم 2021 /2022، 30671.22 طن قمح، وذلك بناءً على خطة الدولة وتوجهاتها بتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها محصول القمح، وفى إطار توجيهاته بضرورة الاهتمام بمتابعة أعمال توريد القمح وضمان سلامة تخزينه وتقليل الفاقد منه.

وأكد المهندس إسماعيل العطار، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، زيادة كميات القمح الموردة، بشكل سريع ودورى خاصة مع استمرار أعمال الحصاد فى مختلف المراكز بالمحافظة، لافتًا إلى أهمية التنسيق والتعاون بين إدارتى التموين والزراعة وكافة الجهات المعنية وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين، وفى نفس السياق استقبلت صوامع القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، منذ بداية موسم توريد القمح وحتى الآن 4940طنًا من القمح.

وقال المهندس سمير رمضان، مندوب الزراعة فى صوامع القنطرة شرق، إنه يتم استلام القمح بعد تحديد درجة النقاوة ومن ثم تحديد سعر الإردب من خلال لجنه تضم ممثل من "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء، الجهة المسوقة، الوزّان، أمين العهدة"، مؤكدًا أنه لا يتم استلام أصناف القمح التى تقل جودتها عن 22.5 قيراط، بالإضافة إلى صرف حافز توريد للمزارعين بقيمة 50 جنيها وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها لكل إردب، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرًا إلى أن سعر الإردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 23.5 قيراط بلغ 820 جنيها، وسعر الإردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 23 قيراط بلغ 810 جنيهات، وسعر الإردب زنة 150 كجم بدرجة نقاوة 22.5 قيراط بلغ 800 جنيه، وذلك طبقًا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية فى بداية موسم توريد القمح الجاري.

وكان محافظ الإسماعيلية قد وجه بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات أمام المزارعين لتوريد أكبر كمية من الأقماح هذا العام، مشيرًا إلى تقديم كافة التسهيلات اللازمة للتوريد بالصوامع المخصصة لذلك ووجه الشكر للمزارعين لحرصهم على توريد أكبر كمية من القمح والوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة، مؤكدًا أنه يجرى تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، كما تم تشكيل لجان مُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة، ويتم صرف مستحقاتهم خلال 48 ساعة، كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 1005%، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول وتوعيتهم بالطرق الآمنة لنقل المحصول بعد حصاده.

دمياط تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، عملية توريد محصول القمح لهذا الموسم والتى بدأت منتصف أبريل الماضى، حيث بلغت الكمية الموردة بالشون والهناجر 22 ألفا و500 طن.

وأكدت محافظ دمياط، اتخاذ كل الإجراءات للتيسير على المزارعين خلال عملية التوريد وصرف مستحقاتهم، وتذليل العقبات التى قد تواجه تلك العملية، مؤكدة متابعتها المستمرة لتلك المنظومة، وذلك لتحقيق المستهدفات المطلوبة لهذا الموسم.

جدير بالذكر أن إجمالى المساحة المزروعة من القمح بنطاق المحافظة 30170 فدانا و13 قيراطا.




































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;