بالصور.. استمرار أزمة المياه فى المحافظات وسط محاولات لحل المشكلة.. أهالى أريمون بالبحيرة: انقطاع المياه 12 ساعة يوميًا.. وتأجيل بدء عمل محطة يضع محافظ الشرقية فى ورطة بعد دعوة رئيس الوزراء لافتتاحها

تواصلت تداعيات أزمة انقطاع المياه المستمرة منذ أيام فى المحافظات، ففى محافظة الدقهلية حطم أهالى قرية المرساة التابعة لمركز دكرنس زجاج سيارة المهندس عزت الصياد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالدقهلية، واللودر الخاص بالشركة، وذلك فى الاشتباكات بين الأهالى وقوات الأمن وعمال الشركة، أثناء تركيب خط مياه إضافى لعزبة أخرى "عزبة عاصم"، بعد انقطاع المياه عن منطقتهم منذ أكثر من أسبوع.

ورفض أهالى قرية المرساة قيام الشركة بتركيب خط جديد خوفا من انقطاع المياه عنهم، فقاموا بالاشتباك مع قوات الأمن وإلقائهم بالحجارة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم وإصابة رئيس مجلس المدينة، وحدثت حالة من الكر والفر، فيما تمكنت قوات الأمن بالدقهلية من إلقاء القبض على 15 من أهالى القرية بعد الاعتداء على القوات.

تحرير ملازم بالدقهلية بعد اختطافه بقرية المرساة وتمكنت قوات الأمن بمحافظة الدقهلية، من تحرير ملازم أول كان تم احتجازه من قبل أهالى قرية المرساة بمركز دكرنس، أثناء اشتباكات أهالى القرية مع قوات الأمن، وتم إلقاء القبض على 5 من أهالى القرية أثناء عملية تحرير الملازم، ليرتفع عدد المقبوض عليهم إلى 20 شخصا.

وكان عدد من أهالى قرية ميت عاصم تظاهروا أمس، أمام مبنى ديوان محافظة الدقهلية، والتقوا محافظ الدقهلية، الذى وعدهم بحل الأزمة، وانتقل رئيس مركز دكرنس، ورئيس شركة مياه الشرب، لتوصيل المياه عبر شبكة قرية المرساة المجاورة لها، واعترض أهالى قرية المرساة على ذلك، واعتدوا على المعدات، وحضرت قوات الأمن فاشتبك أهالى القرية مع القوات.

وفى البحيرة سادت حالة من الغضب بين أهالى قرية أريمون التابعة لمركز المحمودية وقرى مركز شبراخيت والتى يعانى أهلها من كثرة انقطاع المياه.

وأكد محمد عبد القوى البنا رئيس مركز شباب أريمون وأحد أبناء القرية، أن انقطاع مياه الشرب عن الأهالى وضعفها فى بعض الأحيان يعد كارثة بكل المقاييس، مضيفا أن الآلاف من مواطنى قرية أريمون ،والعديد من أهالى القرى المجاورة لم يعد بإمكانهم الحصول على كوب مياه للشرب، فى ظل تصاعد أزمة انقطاع المياه عن القرية والتى استمرت لمدة شهر متواصل. وطالب البنا بإقالة مدير محطة مياه الشرب بقرية فيشا لتعمده قطع المياه عن الأهالى يوميا لمدة 12 ساعة متصلة يوميا. وأكد المئات من الأهالى على معاناتهم الشديدة مع انقطاع مياه الشرب، وأنهم على موعد مع العطش، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة فى ظل شهر رمضان المبارك، لافتين إلى تقديم العديد من الشكاوى فى هذا الشأن ولكن دون جدوى.

نائب محافظ البحيرة: إجراءات عاجلة للقضاء على انقطاع المياه من جانبها أكدت المهندسة نادية عبده نائب محافظ البحيرة، أنه تم التشديد على جميع رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، فى وضع الحلول الجذرية للقضاء على مشكلة انقطاع مياه الشرب وضعفها ببعض المناطق بمدن ومراكز المحافظة، ووضع حلول لتلك المشاكل التى تطرأ أولا بأول.

ولفتت إلى أن الوحدة المحلية بمركز ومدينة دمنهور قامت بتوفير العمال ومعدات الحفر اللازمة والوقوف مع أهالى قرية بنى موسى، وتوصيل ماسورة قطر 8 بوصة لمسافة كيلو و200 متر من الخط الرئيسى المار بدسوق – دمنهور، الأمر الذى أدى إلى ضخ المياه بالمنطقة والقضاء على مشكلة انقطاع المياه بها.

وأضافت نائبة المحافظ فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أنه تم مد خط خاص للجزء الشمالى بقرية سنهور بمركز دمنهور، الذى كان يعانى من عدم وصول المياه له، نظراً لارتفاع المنطقة عن باقى أجزاء القرية، وتم الدفع برافع للمياه عند مدخل الماسورة الرئيسية لقرية سيدى غازى بكفر الدوار مع غلق بعض المحابس الفرعية لإنهاء مشكلة الجزء الشمالى من القرية، الذى كان يعانى من الانقطاع الدورى نظراً لارتفاع المنطقة عن الجزء الجنوبى. غرامة 100 جنيه لمن يرش مياه فى شوارع دمياط أصدر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، قرارا إداريا بحظر استخدام مياه الشرب فى غير الأغراض المخصصة لها، سواء كان برش الشوارع أو غسيل السيارات أو رى الحدائق أو غير ذلك من الأغراض المخالفة، كما قرر تحصيل غرامة 100 جنيه ممن يخالف هذا الحظر، تحصل كفرق محاسبة أو بالطريق الإدارى فى حالة الامتناع عن السداد.

ويأتى هذا القرار فى إطار حرص المحافظ على ترشيد استهلاك مياه الشرب، ونشر الوعى بأهمية قطرة الماء، وضرورة الحفاظ عليها، وعدم استخدامها فى غير الأغراض المخصصة لها.

تأجيل عمل محطة مياه أبو شلبى بالشرقية بعد دعوة رئيس الوزراء لافتتاحها وقرر اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، تأجيل افتتاح محطة أبو شلبى فى فاقوس، التى كان سبق دعوة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لافتتاحها اليوم الخميس 30 يونيو، لكونها أكبر محطة فى المحافظة وستحل أزمة ضعف المياه لعدد 2 مليون مواطن فى 5 مراكز، دون سبب معلن.

وأكدت مصادر لـ "انفراد"، أن سبب تأجيل افتتاح المحطة وجود أعطال وعدم استكمال الإنشاءات، ورفض الشركة المنفذة الاستكمال قبل تسلم كافة المستحقات المالية، الأمر الذى أحرج محافظ الشرقية، وحاليا تجرى مفاوضات لحل الأزمة ودخول المحطة الخدمة لحل مشكلة المواطنين.

كان محافظ الشرقية يرافقه اللواء سيد العشرى، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب، تفقد أمس الأربعاء العمل بالمحطة، وأيضا توسعات المحطة اليابانية بـ"ههيا"، وتقرر تأجيل افتتاح الأولى لمدة شهر، والثانية 3 شهور. و شدد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب، على سرعة إنهاء كافة الأعمال لتسليم المحطتين و دخولهما الخدمة.

وصول 7 سيارات مياه ومعدات متطورة إلى مطروح تابع اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، أمس الأربعاء، وصول المعدات والسيارات التى تم دعم المحافظة بها مؤخرا، ضمن 52 معدة وسيارة بتكلفة نحو 93 مليون جنيه، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بكافة أنحاء المحافظة، ورافق المحافظ خلال الجولة السيد الإمام سكرتير عام المحافظة، ومديرى الإدارات المعنية بالمحافظة. وشدد المحافظ على ضرورة توزيع المعدات على المناطق الأكثر احتياجا، بهدف تقديم خدمات متميزة لأهالى تلك المناطق النائية داخل الصحراء والبعيدة عن الخدمات، خاصة توزيع سيارات نقل مياه الشرب، التى وصل لمخازن المحافظة منها مؤخراً 7 سيارات سعة 25 طنا بإجمالى تكلفة نحو 10 مليون جنيه، بالإضافة إلى مكبس وحاوية قمامة بتكلفة نحو 2 مليون جنيه ضمن المعدات والسيارات التى تم توزيعها من قبل.

ووجه المحافظ بتوزيع مكابس وحاويات القمامة، التى تم شرائها مؤخراً على المناطق الأكثر كثافة سكانية وتحتاج بصفة متواصلة إلى إزالة القمامة بما تتيحه تلك الحاويات من سعة أكبر لاستيعابها، خاصة مع ازدياد أعداد المصطافين بمدينة مرسى مطروح والحفاظ على الشكل الحضارى والسياحى للمحافظة. وشدد محافظ مطروح على ضرورة الحفاظ على تلك المعدات وتوفير الصيانة المستمرة اللازمة لها، مع تحديد الأماكن والجهات الاكثر احتياجا بما يعود بالنفع على المجتمع المحلى.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;