التوك شو إبراهيم عيسى يحذر من إذاعة جلسات النواب:تهدد استقرار مصر أبو شقة:ما حدث اليوم "عُرس" ديمقراطى وتحقيق لآمال الشعب عصفور:الأزهر قصّر فى تجديد الخطاب الدينى وعلى الرئيس قيادة المعركة

تناولت برامج التوك شو مساء أمس الأحد، العديد من الملفات المتنوعة والشائكة، التى يأتى على رأسها عقد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، كما حل الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، ضيفاً مع الإعلامى الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "on tv".

جابر عصفور: بعض مناهج الأزهر تنتج التطرف.. ونحتاج فكر محمد عبده متابعة محسن البديوى قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، إن الأغلبية المسيطرة على الأزهر تنحرف بتفكيره، وتعود به إلى عصور الظلام، وإلى نوع من "الحنبلية المتأخرة" التى أصبحت "وهابية"، مضيفاً أن بعض مناهج الأزهر الآن تنتج التطرف الدينى .

وقال "عصفور" فى حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "on tv"،: "الأزهر بتاعى باعتبارى مصرى وأنتسب إليه، وأرى أن لى الحق فى هذا الأزهر، ولكن المشكلة أن هناك عقول مسنيرة محكوم عليها أن تصمت..ينقصنا رجال مستنيرون مثل محمد عبده.. يحاربون للدين ومن أجله"، مرجعاً سبب فشل الأزهر فى تنقيح منهاجه لما أسماه بـ"كارثة الدولة العميقة فى مصر".

جابر عصفور: الأزهر قصّر فى تجديد الخطاب الدينى وعلى الرئيس قيادة المعركة قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، إن هناك نوعا من التقصير أو ربما الارتباك، بشأن تجديد الخطاب الدينى، بعد دعوة الرئيس السيسى مؤسسة الأزهر لتجديد الخطاب الدينى.

وطالب "عصفور" فى حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "on tv"، الرئيس السيسى بأن يضع نفسه فى معركة تجديد الخطاب الدينى،وتابع :"لا بد أن يتدخل الرئيس لأن الأزهر ليس قادرا على التجديد، وكنت أتوقع تدخل الرئيس بما له من سلطات ويأمر بالعفو والإفراج عن إسلام بحيرى"، لافتاً إلى أن الأزهر يقول شيئا أمام الرئيس ويفعل شيئا آخر فى غيبته.

كما اعتبر أن استجابة بعض القضاة للحجر على أفكار الناس، خللاً فى الدولة المدنية الحديثة، مضيفاً: "ما يقوله إسلام بحيرى صحيح، ولذا كتبت كلنا إسلام بحيرى ونريد أن نقول ما يقوله".

مع إبراهيم عيسى إبراهيم عيسى ببرنامجه محذرا من إذاعة جلسات البرلمان: تهدد استقرار مصر متابعة محسن البديوى حذر الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، من الاستمرار فى عرض جلسات مجلس النواب على الهواء، معتبراً أنها ستهدد استقرار مصر السياسى واستقرار المواطن النفسى، كما انها ستفقد البرلمان مصداقيته، على حد قوله.

وقال "عيسى" ببرنامجه "مع إبراهيم عيسى" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، إن استمرار عرض جلسات مجلس النواب على الهواء سيفقده مصداقيته وسيصبح خطراً على استقرار مصر سياسياً ونفسياً لدى المواطنين".

وأضاف:" الدستور لا يحترم والقانون أصبح مطية لكل عابر سبيل..وقائمة المعينين من الرئيس شخصيا بها أناس ترى يناير مؤامرة وليست ثورة، ومن اللحظة الأولى نقنن كراهية ورفض 25 يناير ونتحدث هنا عن احترام الدستور الذى يهان".

واستنكر الكاتب الصحفى، تعيين أعضاء بمجلس النواب ممن يسبون ويلعنون 25 يناير يومياً، معلقاً: "لولا 25 يناير لظللنا مورثين..لا عندنا سيسى ولا شريف إسماعيل ولا هلمة البرلمان..وكان أقصى طموح بعض من يدير الدولة الآن أن يعين محافظاً لولا يناير..هناك تضاد بين ما يقوله الرئيس وما تفعله دولتنا".

إبراهيم عيسى: أداء البرلمان لا يليق بمكانة مصر ..ويشبه سوق "الأربع" أبدى الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، استيائه من أداء مجلس النواب فى الجلسة الافتتاحية الأولى، معتبراً أنه يشبه "سوق الأربع" بعد خروجه بحالة من الهرج والمرج والعشوائية والارتجال والفوضى والضجيج والصخب، بحسب قوله.

وقال "عيسى" ببرنامجه "مع إبراهيم عيسى" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، إن أداء مجلس النواب فى يومه الأول، شديد البؤس والمجلس بكل أدائه يعبر عن الـ 25% من المصريين الذين ذهبوا لصناديق الاقتراع وانتخبوه، معتبراً أن من صوتوا لنواب هذا المجلس، اختاروا أشخاصا وليس كفاءات .

ووصف مشهد البرلمان فى الجلسة الافتتاحية بأنه مزيج من "الهرج والمرج والعشوائية والارتجال والفوضى والضجيج والصخب، ويشبه سوق الأربع..حالة رهيبة من التكدس والزحام والاضطراب والتوتر، دون وجود وقار أو سكون أو هيبة أو رهبة أو مكانة تقول أننا أمام برلمان يمكن أن يليق بمكانة مصر..الحقيقة لا".

أنيسة حسونة لـ"لميس الحديدى" عن ترشحها لوكالة البرلمان:"ماكنتش على بالى " متابعة احمد عبد الرحمن علقت النائبة أنيسة حسونة عضو مجلس النواب، على ترشحها لمنصب وكيل البرلمان، قائلة :"المسألة ماكنتش على بالى، لكن أنا تشجعت منك يا لميس " جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى.

وردت الإعلامية لميس الحديدى قائلة:"أنا بعتلك وقلتلك يلا يا أنيسة يلا"، فتابعت النائبة :"أنتى زقيتى الزقة الأخيرة صراحة، ومش هنيأس، وعلينا السعى النجاح".

الإسلامبولى : كان يجب على رئيس الجلسة مطالبة مرتضى منصور بمغادرة القاعة قال عصام الإسلامبولى المحامى بالنقض، إن النائب مرتضى منصور خرج عن القسم، وأراد أن يغير كلمة "أحترم الدستور" بـ"أحترم مواد الدستور"، ظناً واعتقاداً منه أن الديباجة التى بها ذكر 25 يناير خارج نطاق الدستور وهذا غير صحيح، لافتاً إلى أن المادة 227 من الدستور تقول بأن يُشكل الدستور من الديباجة ونصوصه ويعاملوا معاملة واحدة.

وأضاف الإسلامبولى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أنه كان يتعين على رئيس الجلسة بأن يواجه ذلك بصرامة وحدة ويطلب منه أن يعيد أداء القسم، وإذا رفض يعتبره لم يكتسب صفة النائب ويطالبه بأن يغادر القاعة، موضحا أنه عند الإصرار على إعادة القسم، أعاده مرتضى منصور بطريقة تهكمية أثارت استياء الأعضاء وكان ينبغى اتخاذ إجراء حازم تجاه هذا الأمر.

وأضاف، أن واقعة تغيير النائب كلمات القسم بالبرلمان كانت فجة، لأنه نفس منهج البرلمان السابق لكن بشكل مختلف، والغريب أن أعضاء حزب النور التزموا اليوم بالصيغة الدستورية تماماً وقالوها كما هى واردة بالمادة 104 بالدستور.

أبو شقة: ما حدث اليوم "عُرس" ديمقراطى وتحقيق لآمال الشعب بعد ثورتين متابعة أحمد عبد الرحمن قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية للوفد ورئيس الجلسة الإجرائية للبرلمان، إن ما تم حتى الآن عرس للديمقراطية، وتحقيق لآمال الشعب الذى قام بثورتين عظيمتين فى 25 يناير و30 يونيو.

وأضاف أبو شقة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مع الإعلامية لبنى عسل: "كان الشعار الأول لهاتين الثورتين الديمقراطية المفقودة، والتى غابت شمسها عن سماء مصر أكثر من 60 عامًا".

وأشار أبو شقة، إلى أن الديمقراطية هى الرأى والرأى الآخر، وكل هذه المسائل تبشر أننا نسير على الطريق الصحيح للديمقراطية، والكل يبدى رأيه، وما يستقر عليه المجموع على الجميع الالتزام به، وأن الجلسة الإجرائية لها طبيعة خاصة، وهناك لائحة تحكم وضعت فى ظل دستور غير معمول به.

محمد اليمانى: فتح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة فى محطات توليد الكهرباء قال محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن المحطة التى تم الاتفاق عليها فى كوم أمبو اليوم تأتى ضمن خطة الوزارة لتنويع مصادر الطاقة، مضيفًا أنه سيتم فتح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة فى محطات توليد الكهرباء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه سيتم إنتاج الكهرباء من محطة كوم أمبو باستخدام الطاقة الشمسية، لافتًا إلى أن محطة كوم أمبو ستدخل الخدمة فى بداية عام 2017.

مجدى العجاتى: الحكومة لا تتدخل فى سير الجلسة الإجرائية.. وسألقى كلمة باسمها قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن الحكومة لا تتدخل فى سير الجلسة الإجرائية وانتخابات الرئيس والوكيلين، مستطردًا: "سألقى كلمة باسم الحكومة لأبارك للرئيس والوكيلين وأقول كلمة باسم الحكومة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن الجلسة الإجرائية للبرلمان سارت بشكل طبيعى خصوصًا مع زيادة عدد النواب، مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان نتيجة رئيس المجلس بعد قليل، ثم التصويت على الوكلاء، لافتًا إلى أن المستشار بهاء أبو شقة يدير الجلسة بكفاءة.








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;