نواب يطالبون الحكومة بالاستجابة لدعوة خالد صلاح بفرض ضرائب على "فيس بوك وجوجل".. برلمانى عن مستقبل وطن: المالية تأخرت.. ومحمد فؤاد يقترح إصدار تشريع جديد لتحصيل رسوم من مواقع التواصل الاجتماعى

طالب عدد من النواب، الحكومة بالاستجابة لدعوة الكاتب الصحفى خالد صلاح –رئيس مجلس إدارة "انفراد"، بفرض ضرائب على إعلانات فيس بوك وجوجل وباقى مواقع التواصل الاجتماعى لحماية الصحافة فى مصر.

وشدد محمد فؤاد عضو مجلس النواب على ضرورة فرض ضرائب على الإعلانات فى مواقع التوصل الاجتماعى من فيس بوك وجوجل وغيرها مشيرا الى أن المشكلة تكمن فى الآلية التى سيتم بها تحصيل هذه الضرائب.

أضاف فؤاد فى تصريح لــ"انفراد" أن 70% من دخل مصر يتم من خلال الضرائب ولا توجد مشكلة فى توسيع القاعدة الضريبية ولكن الأهم من فرض الضرائب هو وجود آلية حقيقية لتحصيلها لافتا الى أنه من الممكن ان يبادر البرلمان فى الإعداد لمشروع قانون من هذا النوع أولا ويتم مناقشته ودراسته بشكل جيد ثم يتم إقراره والبدء فى تنفيذه على الفور.

من جانبه، قال حسين أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن على وزارة المالية الاسراع فى فرض ضرائب ورسوم على اعلانات التى تنشر على "فيس بوك" و"جوجل" وعدم الاكتفاء بدراسة فرض ضرائب على "فيس بوك" و"جوجل".

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن وزارة المالية متجاهلة تماما اعلانات جوجل وموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" رغم ان هناك دول عديدة بدأت تفرض رسوم على اعلانات التى تنشر عبر هذه المواقع، موضحا أن فرض رسوم وضرائب على تلك الاعلانات سيزيد من خزينة الوزارة وبالتالى من خزينة الدولة، موضحا أن على المالية أن تسرع باتخاذ قرارات بشأن إعلانات فيس بوك وجوجل.

وفى السياق ذاته قال محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن على وزارة المالية السرعة فى التعامل مع اعلانات التى تنشر عبر موقع جوجل وفيس بوك، وفرض ضرائب كى تستفيد الدولة من تلك الضرائب كما فعلت دول فى العالم كثيرة، موضحا أن المواطن العادى يدفع ضرائب فكيف لهذه الاعلانات لا تدفع ضرائب ورسوم.

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن وزارة المالية عليها ألا تتأخر فى اتخاذ القرار وتعلن سريعا بدء فرض ضرائب على اعلانات الأنترنت خاصة جوجل وفيس بوك، كى تساهم فى حل الازمة الاقتصادية التى تمر بها مصر فى الوقت الحالى.

كان الكاتب الصحفى خالد صلاح، انتقد قرار وزارة المالية بأنها ستبدأ فى دراسة فرض ضرائب على "فيس بوك" ضمن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، قائلا: "وزارة المالية عندنا ضايعة، مين قال إن فيه ضرائب على فيس بوك، أحنا بنطالب بضرائب على إعلانات فيس بوك، إنتوا حتى مش فاهمين بنتكلم عن إيه".

وأضاف الكاتب الصحفى خالد صلاح، عبر سلسلة من التغريدات على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "وزير المالية نايم ومش واخد باله من نزيف الدولارات اللى بينهبوا فيس بوك فى الإعلانات من غير ولا سنت واحد ضريبة، ذاكر يا سيادة الوزير الأول، موضحا: "ما بين ٣٠ إلى ٥٠ مليون دولار إعلانات على فيس بوك سنويا من غير ضرائب، ومؤسساتنا الصحفية بتسدد الضرائب وغير محمية من المنافسة إصحى يا مالية". وكان عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، قال فى بيان صادر أمس الأحد أن وزارة المالية تدرس حاليا ضمن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة آلية خضوع خدمة الإعلانات المقدمة من جهات غير مقيمة فى مصر ومنها الإعلانات التى تنشرها المواقع الإلكترونية من خلال حسابات المواطنين، خاصة أن ما ينشر على الحسابات المصرية خاص بالترويج لمنتجات شركات عالمية ومحلية تعمل بالسوق المصرية بالفعل.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;