قانون "هيئة رعاية المصريين بالخارج" على مائدة البرلمان.. لجنة الخارجية تنظم لقاءات مع 3 وزارات بعد العيد لإعداد التشريع.. وتشيد بمشروع "بيت الوطن".. محمد العرابى: نسعى لتوفير محام للدفاع عن كل عامل

أشادت لجنة العلاقات الخارجية بخطوات الحكومة بمساندة المصريين بالخارج، خاصة بعد فتح باب الحجز بمشروع الإسكان الاجتماعى "بيت الوطن" بالشيخ زايد، حتى يكون للمصرى مسكن ببلده.

محمد العرابى: هيئة رعاية المصريين بالخارج توفر محامين للدفاع عنهم وقال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، أن إنشاء هيئة رعاية المصريين بالخارج ستحل أزمات عدة يواجهها المواطنون بالخارج بدءا من المسكن ومرورا بأى مشكلة قانونية أو حياتية.

وشدد على أهمية إعادة إحياء صندوق المصريين فى الخارج الذى يعمل على رعاية المصريين من الناحية القانونية بهدف توفير محامين للدفاع عن المصرى بالخارج أو توفير الإمكانيات اللازمة لنقل جثمان المتوفى.

أمين لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: نخاطب الوزراة لتوفير منازل للمصريين بالخارج من جانبه، أشاد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتخصيص الحكومة مشروع الإسكان العائلى لأبناء مصر بالخارج "بيت الوطن"، لافتا إلى أنه ليس كل المصريين بالخارج قادرين على شراء عقارات بأثمان غالية، فهناك كثير منهم ظروفه صعبة ويرغب فى العودة لبلده ولكن لا يجد مأوى له.

وأضاف الخولى فى تصريحات لـ"انفراد"، أنها خطوة جيدة، موضحا أن الأهم هو العمل على تسهيل توفير منازل لهم بالخارج، مؤكدا أن اللجنة ستخاطب وزارة الخارجية للتواصل مع السفارات للسعى لوضع تسهيلات فى الحصول على منازل بالخارج.

وأشار إلى أن السفارات يقع عليها دور تحديد الأكثر احتياجا فى توفير مأوى لهم وفقا لعملهم بالخارج واحتياجهم له.

وأكد الخولى أن اللجنة ستبدأ عقب عيد الفطر فى الإعداد لمشروع قانون لإنشاء هيئة رعاية المصريين فى الخارج، مشيرا إلى أن اللجنة ستسعى من خلال هذا القانون بالاهتمام بكل المصريين فى الدول الأخرى وإنشاء صندوق لرعايتهم، بالإضافة إلى وجود محامين جاهزين للدفاع عنهم حال تعرضهم لأى مشكلات فى الخارج.

وأضاف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن اللجنة ستراعى ألا يكون هناك حالة من التضارب بين عمل وزارتى الخارجية والهجرة مع هيئة رعاية المصريين بالخارج، وألا يكون هناك تداخل فى عمل هذه المؤسسات، لافتا إلى أن موازنة الهيئة ستدرج فى موازنة العام المالى 2018.

لقاءات مع وزراء الخارجية والهجرة والقوى العاملة " عقب عيد الفطر واعتبر عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارحية، أن إنشاء "بيت الوطن" خطوة جيدة لأن المصريين بالخارج يهمهم أن يكون لهم مأوى فى بلدهم، مؤكدا أن مشاكلهم بدول العالم ستكون محل مراعاة واهتمام من الخارجية المصرية.

واعتبر أن هيئة رعاية المصريين بالخارج ستحل أى مشكلات يواجهها المصرى ورعايته فى كل الظروف التى يمر بها سواء تورطه فى قضية ما أو وضعه الاجتماعى بالخارج أو مساعدته فى توفير مأوى له.

وأشار إلى أن لجنة العلاقات الخارجية سيكون لها لقاءات مع وزارء الخارجية والقوى العاملة والهجرة لإعداد تشريع إنشاء الهيئة.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;