طوارئ فى لجان البرلمان بعد عيد الفطر.. لجنة الشباب تناقش قانون الرياضة.. و"الصناعة" تبحث أزمة المصانع المعطلة.. و"التشريعية" تدرس قانون بناء الكنائس.. و"القوى العاملة" تنهى مناقشات "الخدمة المدنية"

•• لجنة العلاقات الخارجية تعد مشروع لرعاية المصريين بالخارج •• لجنة التعليم فى مهمة لإنهاء قانون الجامعات •• لجنة التضامن تنهى الجدل حول مطالب أصحاب المعاشات •• لجنة الإعلام تناقش ملفى الأوبرا والمسرح القومى •• لجنة الشئون الإفريقية تبحث تنشيط السياحة وبدء حملات إعلانية موجهة للقارة السمراء تستعد اللجان النوعية بمجلس النواب لمناقشة عدد من القضايا الهامة والملفات المؤجلة عقب عيد الفطر المبارك لإنجاز عدد من القوانين والتشريعات قبل نهاية دور الانعقاد الأول المقرر له أن ينتهى مع نهاية شهر سبتمبر المقبل بعد أن أعلن بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية عن مد دور الانعقاد لثلاثة أشهر أخرى.

وأعلن فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، فى تصريحات لــ"انفراد"، عن عقد اجتماع مشترك بين لجنة الشباب والرياضة واللجنة التشريعية يوم 17 يوليو المقبل لمناقشة قانون الشباب والرياضة.

أضاف عامر، أن هناك اجتماع آخر للجنة يعقد فى نفس اليوم لمناقشة قانون آخر خاص بالشباب، مشيرًا إلى أن اللجنة تعقد جلسات اجتماع بشكل متواصل بحضور الشباب للاستماع إلى مشاكلهم ومقترحاتهم.

وبدوره، قال محمد سعد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية وعضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماعا لها عقب عيد الفطر لمناقشة عدد من الملفات الهامة التى تخص الاحتكار وسياسات الحكومة تجاه المصانع فى مصر.

وأضاف بدراوى، أن الاجتماع سيتطرق للحديث عن تمويل المصانع بالعملة الصعبة إلى جانب عدم قدرة الحكومة على توفير المواد الخام للمصانع المعطلة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المصانع التى لازالت تعانى من مشكلات متراكمة بسبب السياسات الخاطئة للحكومة.

بدورها قالت سوزى ناشد، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها يوم 16 يوليو، وذلك بسبب إجازات عيد الفطر المبارك، مشيرة إلى أن الاجتماع سيناقش قانون دور العبادة الموحد الذى تقدم به حزب الوفد للبرلمان.

وأكدت "ناشد"، أن مشروع القانون الذى تعكف الحكومة على إعداده حاليًا بشأن دور العبادة لم يصل البرلمان بعد، لافتة إلى أن هناك اتصالات مكثفة بين الحكومة والكنائس الثلاث فى مصر للاتفاق على بعض البنود الخاصة بالمشروع على أن يتم حسم الصيغة النهائية للقانون خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، قالت أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش عددا من القضايا الهامة عقب عيد الفطر المبارك أبرزها تشكيل عدد من لجان الصداقة البرلمانية مع برلمانات الدول الأخرى، إلى جانب حضور وزيرة التعاون الدولى لمناقشتها فى عدد من الاتفاقيات والقضايا الهامة.

وأضافت أنيسة حسونة، أن اللجنة ستعقد اجتماعا لها يوم 17 يوليو الجارى للبدء فى مناقشة هذه القضايا، إلى جانب مناقشة أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

فيما قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن اللجنة ستبدأ عقب عيد الفطر فى الإعداد لمشروع قانون إنشاء هيئة رعاية المصريين فى الخارج، مشيرا إلى أن اللجنة ستسعى من خلال هذا القانون أن يكون هناك اهتمام واضح بكل المصريين فى الدول الأخرى وإنشاء صندوق لرعايتهم هذا بالإضافة إلى وجود محامين جاهزين للدفاع عنهم حال تعرضهم لأى مشكلات فى الخارج.

أضاف "الخولى"، أن اللجنة ستراعى ألا يكون هناك حالة من التضارب بين عمل وزارتى الخارجية والهجرة مع هيئة رعاية المصريين بالخارج، وألا يكون هناك تداخل فى عمل هذه المؤسسات.

أشار الخولى إلى أن لجنة العلاقات الخارجية تعمل حاليًا فى أربع محاور أولها الاهتمام بالملفات الخارجية العالقة، وتبادل الوفود الدبلوماسية لعدد من الدول الأجنبية وإنشاء هيئات صداقة برلمانية أما المحور الثالث فيتمثل فى التواصل مع وزارات الخارجية والهجرة والتعاون الدولى وممارسة الدور الرقابى للمجلس.

فيما يتمثل المحور الثالث فى البحث وعقد لقاءات مع المراكز البحثية والجامعات ورؤساء اللجان السابقين للاستفادة من خبراتهم فيما يشمل المحور الرابع عقد لقاءات مشتركة مع لجان مختلفة داخل البرلمان كلجان الشئون الإفريقية والشئون العربية وحقوق الإنسان وغيرها.

بينما قالت ماجدة أحمد عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا عقب عيد الفطر مباشرة، لبحث خطة تطوير التعليم خلال الفترة المقبلة، وكذلك متابعة تنسيق الكليات الذى سيتم طرحه من قبل وزارة التربية والتعليم.

وأضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن اجتماع اللجنة سيناقش أيضا قانون تنظيم الجامعات، بالإضافة إلى قانون التعليم المطروح من قبل الحكومة للانتهاء من مناقشته قبل شهر اغسطس المقبل.

وفى السياق ذاته، قال حسين أبو الوفا، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا فى 17 يوليو الجارى لبحث عدد من القوانين التى تم إحالتها من البرلمان، بالإضافة إلى مناقشة مطالب أصحاب المعاشات.

وأضاف عضو لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، أن أعضاء اللجنة سيضعون خلال الاجتماع جدول أعمالهم بعد عيد الفطر وحتى انتهاء الدورة البرلمانية الأولى وأولويات القوانين التى ستناقشها اللجنة.

وبدورها قالت غادة صقر، أمين سر لجنة الإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا عقب عيد الفطر مباشرة، لبحث الزيارات الميدانية التى ستجريها اللجنة للآثار فى مصر، موضحًا أنها ستتخذ قرار توقيت بدء هذه الزيارات خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان، أنها ستطرح ملفى الأوبرا والمسرح القومى للمناقشة فى الاجتماع، موضحة أن اللجنة تنتظر وصول مشروع قانون الإعلام الموحد إليها لبدء مناقشته.

فيما قال جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة ستبحث بعد عيد الفطر مباشرة متابعة قانون الخدمة المدنية ومناقشته أمام اللجنة العامة بالبرلمان، بالإضافة إلى مناقشة مقترحات بعضا لنواب حول قانون النقابات العمالية.

وفى سياق متصل، قال عبد الرازق الزنط، أمين لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعاً الأحد المقبل لمناقشة قانون العمل ومقترحات بعض النواب عليه، قبل وضع ملاحظات أعضاء اللجنة على القانون.

وأضاف أمين لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن الاجتماع سيناقش أيضا الشكاوى التى وردت لدى اللجنة من بعض عمال الشركات حول ضعف المرتبات وأزمات الترقيات لبحثها.

بينما قالت مى محمود عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إنه جار حاليا الإعداد لاجتماع مع رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون داخل البرلمان عقب عيد الفطر لمناقشة عدد من القضايا الهامة حيث تعكف اللجنة خلال الفترة المقبلة على توجيه رسائل مختلفة للقارة الإفريقية من خلال التلفزيون المصرى.

أضافت "محمود"، أن اللجنة تدرس توجيه رسائل من خلال التلفزيون المصرى بلغات متعددة إلى القارة الإفريقية من أجل تنشيط السياحة داخل مصر وتطوير العلاقات مع دول القارة السمراء.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;